Al-Quds Al-Arabi

لبنان: اشتعلت الحرب بين الرئاستين الأولى والثانية وبري لا ينام على ضيم بيان عون

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

لم ينــم رئيس مجلس النــواب نبيه بري على ضيم بيان رئاســة الجمهورية الذي قطع الطريق علــى مبادرته الراميــة إلى المســاعدة في تأليف الحكومة ودعــا المتطوّعين إلى التقيّد بالدســتور وعدم التوسّــع في تفســيره، بل جاء ردّه قاسياً جرّد رئيس الجمهورية ميشال عون من اجتهاداته الدســتوري­ة التــي دأب على التمسّــك بها لفرض شــروطه في تشــكيل الحكومة وإلا محاولة دفع الرئيس المكلّف سعد الحريري إلى الاعتذار.

فذهب بري إلى حــدّ تبنّي وجهة نظر الحريري بشــكل كامل متهماً رئيــس الجمهوريــ­ة بالقول صراحة لا نريد ســعد الحريري رئيساً للحكومة، وهذا ليس من حقّــه لأن قرار تكليفــه ليس منه. واســتهلّ بري بيانه الذي أصدره باسم الرئاسة الثانيــة بعبارة «باســم الشــعب اللبناني» التي يستخدمها عادة القضاة.

وقال «باسم الشعب اللبناني تحرّكت وأتحرّك، وقــرار تكليف رئيــس حكومة خارج عــن إرادة رئيس الجمهورية بل هو ناشئ عن قرار النواب أي السلطة التشــريعي­ة، والذي يجري الاستشارات النيابيــة لتشــكيل الحكومة هو الرئيــس المكلّف )المــادة 64 من الدســتور( وبالتالي مــن حقّي أن أحاول بنــاءً لطلب دولة رئيــس الحكومة المكلف أن أســاعده في أية مبادرة قد يتوصّل إليها، سيما وأن رئيــس الجمهورية الذي تعــود له صلاحية توقيع مرســوم تشــكيل الحكومــة بالاتفاق مع رئيسها أبدى كل رغبة بذلك، وأرسل لي عدة رسل بهذا الشــأن وحصل أكثر من اجتمــاع في القصر الجمهوري وخلافه لإنجاح ما سُـّـمي بمبادرة بري دون حضوري الشــخصي .وكان القاضي راضي: طالما ارتفع عدد الوزراء إلى 24 وطالما حُلّ موضوع الداخلية إلى أن أصررتم على 8 وزراء + 2 يسمّيهم رئيــس الجمهورية الذي ليس له حق دســتوري بوزيــر واحد فهــو لا يشــارك بالتصويت فكيف يكون له أصــوات بطريقة غير مباشــرة؟ فتعطّل كل شــيء... والبلد ينهار... والمؤسسات تتآكل... والشــعب يتلوّى .... وجدار القسطنطيني­ة ينهار مع رفض مبادرة وافق عليها الغرب والشرق وكل الأطراف اللبنانية إلا طرفكم الكريم :فأقدمتم على البيان البارحــة صراحة تقولون لا نريد: ســعد الحريري رئيساً للحكومة».

وأضاف «بيان الرئاســة الثانية» هذا ليس من حقّكم، وقرار تكليفه ليس منكم، والمجلس النيابي قال كلمتــه مدوّية جواب رســالتكم إليه» ليختم «المطلوب حلّ وليس ترحالاً والمبادرة مستمرة».

الوزيران المسيحيان

ويعبّــر بيان بري عما وصلــت إليه الاتصالات والجهود من فشــل نتيجة تصلّــب عون وصهره رئيــس التيار الوطني الجر جبران باســيل خلف مطالبهمــا بتســمية وزيريــن مســيحيين وعدم الســماح للحريري بمثل هذه التسمية إضافة إلى مطالبة بحق رئيس الجمهورية في تســمية وزراء مســيحيين وهو حــق كان عون نفســه نزعه عن الرئيس السابق ميشال سليمان.

ولقي هــذا البيــان تأييــد «تيار المســتقبل» والرئيس نجيــب ميقاتي الذي أثنــى في اتصال برئيــس المجلــس «على الموقف بشــأن تشــكيل الحكومة والقواعد الدســتوري­ة التــي تحدّد هذه العملية، حسب ما نص عليه اتفاق الطائف ، بعيداً عن الاجتهادات الشخصية».

غيــر أن العقــدة الحقيقيــة لا تكمــن فقط في الوزيرين المســيحيي­ن بل في حســابات رئاســية وانتخابية حيث يفضّــل العهد التعاون مع رئيس حكومة مطــواع وإلا الإبقاء علــى رئيس حكومة تصريف الاعمال حسّــان دياب، فيما تُطرَح علامة اســتفهام حول الموقف الحقيقي لحــزب الله وهل هو إلــى جانب الرئيس بري أم إلــى جانب التيار الوطني الحر، وســط أجواء تفيد عــن جفاء في العلاقة بين الحليفــن حالياً وعن عتب عوني على مسايرة الحزب للرئيس المكلّف.

وعلى خط الزعيم الــدرزي وليد جنبلاط الذي نادى بتســوية، فإن «كتلة اللقــاء الديمقراطي» التي انعقدت برئاســة النائب تيمور جنبلاط رأت «أن الاســتعصا­ء الحكومي الحاصــل بات جريمة موصوفة بحق اللبنانيين الذين يمرّون في واحدة من أقسى الأزمات المعيشية والاقتصادي­ة في العالم وأصعبها، وليس مســموحاً الإمعان في ضرب كل ما تبقّى من فــرص لوقف الانهيــار، ولا التلاعب بالعصبيات الطائفية مســيحية أكانت أم إسلامية ولا المسّ بالدســتور والتوازنات الدقيقة للطائف ولا اســتعادة مشــاريع قاتلة، فدراليــة أكانت أم أقلوية أم شمولية».

ودعــا «اللقــاء الديمقراطـ­ـي» «المعنيــن إلى الاســراع في تأليــف حكومة على قاعــدة الأفكار التي طرحهــا رئيس الحزب التقدمي الاشــتراك­ي وليد جنبلاط التي تضمنتها مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري، ووقف الشلل الحاصل».

إضراب عمّالي

وفي ظــل هذا الانســداد الحكومي والتشــنّج السياسي الحاصل يُنفّذ اليوم إضراب عام بدعوة من رئيس الاتحاد العمالي العام بشــارة الاســمر المحســوب على رئيس البرلمان للتعبير عن رفض حــال الانهيار علــى مجمل المســتويا­ت والمطالبة بتأليف حكومة اختصاصيــن. واللافت أن» تيار المستقبل» أيّد دعوة الاتحاد العمالي وأكد في بيان أنه «في ظل ما يعيشه اللبنانيون من أزمات تزداد حدّتها يوماً بعد يوم، بفعل إنكار العهد والســلطة الحاكمة لمعاناة الشــعب وإصرارهم على الإمعان في سياســات قاصرة تذلّ اللبنانيين وتحاصرهم في لقمة عيشــهم وصحتهم وأمنهم، ولا تعود على مصالحهم إلا بالضــرر في الداخل والخارج، ندعو إلى تلبية دعوة الاتحــاد العمالي العام للإضراب والاعتصام ورفع الصوت عالياً تحت سقف المطالب الملحّــة التي توحّد اللبنانيين علــى اختلافهم، في وجه كل من يستثمر في الانهيار لتحقيق مصالحه الضيّقة من حســاب الشــعب اللبنانــي، ويحول دون تشــكيل حكومة مهمة تعمل على إنقاذ لبنان واللبنانيي­ن من جهنم التي تنتظرهم.»

كذلك صــدرت لاحقاً دعوة مــن المكتب العمالي في التيار العوني للالتــزام بالإضراب رغم وجود رئيس له على رأس البلاد ومشــاركته في السلطة وذلك» اســتكمالاً للضغط تحت شــعار الاســراع وعدم التلكؤ في تأليــف حكومة فوراً دون اضاعة مزيد من الوقت أو ابتكار أعــراف جديدة خارجة عن الأصول» حسب ما جاء في البيان.

أما رئيس حكومة تصريف الاعمال حسّان دياب فتحدّث عن غياب الدولة بقوله «ما نشــاهده في الشوارع مخيف ويقدم نماذج عن غياب الدولة.»

وتعقب الدعــوة إلى الاضراب جلســة للجان النيابيــة المشــتركة لــدرس واقــرار البطاقــة التمويلية، ولاحظ النائب باســيل» وجود بوادر ثــورة اجتماعية جديدة محقّة بســبب الذلّ الذي يعيشــه اللبنانيــ­ون» مشــدداً علــى «ان هناك مســؤولية كبيرة ملقاة على مجلــس النواب في موضوع ترشــيد الدعم والبطاقة التمويلية التي أموالهــا مؤمّنة» معتبراً أنــه «لا يجوز بقاء الدعم استنسابياً .»

وردّ رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع محذّراً مــن التصرّف بالاحتياطـ­ـي الالزامي الذي مازال موجوداً في مصرف لبنان بحجة أو بأخرى» واصفاً الامر بأنه «سرقة موصوفة وجريمة تُرتكب بحق أكثرية اللبنانيين .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom