Al-Quds Al-Arabi

وزيرة خارجية لبنان تحذر من «الانهيار الشامل» في بلدها

-

■ بيــروت - الأناضول: قالت وزيــرة الخارجية والمغتربين في حكومة تصريــف الأعمال اللبنانيــ­ة، زينة عكر، أمــس إن بلادها تواجه «تهديدًا غير مسبوق لوجوده وكيانه» محذرة من «الانهيار الشامل» جراء تراكم الأزمات في البلاد.

وتشــغل عكر منصب وزيــرة الخارجية «بالوكالــة» بعد إعفاء سلفها، شربل وهبة، من مهامه عقب أزمة دبلوماسية مع السعودية، وقد جاء كلامها خلال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي عقد في العاصمة القطرية، الدوحة.

وذكرت عكــر أن «التحديات التي يواجهها لبنان اليوم تشــكل تهديدا غير مســبوق لوجوده وكيانه» مضيفــة «لا أحد يضمن ما سيكون عليه شكل الدولة في حال حصول الانهيار الشامل ونتائجه على كافة الأصعدة». ويعانــي لبنان أزمة اقتصادية حادة منذ أكثر من عام ونصف أدت إلى تدهور مالي وفقدان مواد وســلع أساسية كالوقود والأدوية، فضلاً عن ارتفاع معدلات الفقر والتضخم بشكل قياسي.

وأكــدت الوزيرة «رفضها أن يكون لبنان مقرا أو ممرا للتســبب بالأذى للأشقاء والأصدقاء من خلال تهريب المخدرات أو غيرها».

وأشــارت إلى «حرص بلدها على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة

والتشــدد المطلوب )لمنع تهريب المخدرات( حرصــًا منا على حماية أولادنا ومجتمعاتنا في الدول العربية الشقيقة كافة وخاصة المملكة العربية السعودية .»

وفي أبريل/نيســان الماضــي، أعلنت الرياض إحبــاط محاولة تهريب 2.4 مليون حبة مخدرات من لبنان إلى المملكة داخل شــحنة رمان، وقــررت آنذاك منــع دخول الخضــار والفواكــه اللبنانية لأراضيها أو عبرها، بسبب «استغلالها في تهريب المخدرات للبلاد.» وإلى جانب وزارة الخارجية تشــغل عكر أيضاً منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال بلبنان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom