Al-Quds Al-Arabi

موالون للنظام السوري يعرقلون دورية للقوات الأمريكية و«قوات سوريا الديمقراطي­ة»

- دمشق - «القدس العربي» من هبة محمد:

رغم عدم وجود مؤشرات على شن عملية عسكرية شمال غربي سوريا، يواصل النظامان السوري والروسي التصعيد الميداني في محافظة إدلب، حيث اســتهدفت قوات النظام بقذائف صاروخية محيط نقطة تركية في قرية ســرجة ضمن جبل الزاوية، بينما ردت الأخيرة بمشــاركة الفصائل المسلحة باستهداف مواقع النظام بعشرات القذائف الصاروخية والمدفعية في كفرنبل ومناطق أُخرى جنوب إدلب وشرقها، بينما تعرضت مجموعة أمنية من عناصر الأمن السياسي التابعة لقوات النظام لكمين محكم صباح الأربعاء، في درعا جنوبًا، ما أسفر عن خسائر بشرية لدى قوات النظام.

المتحدث باســم «تجمع أحرار حوران» أبو محمــود الحوراني، قال لـ «القدس العربي» إن مجهولين فجروا عبوة ناسفة بسيارة لقوات النظام على أطراف بلدة دير العدس شــمالي درعا، ما أســفر عن ســقوط قتلى وجرحى بين العناصر. وحســب المتحدث لـ «القدس العربي» فإن سيارة «تاكســي» تقل أربعة عناصر من فرع الأمن السياسي الذي تنتشر قواته على مشــارف المنطقة، مشــيراً أن العناصر كانوا ينصبون حاجزاً طياراً «مؤقتاً» في موقع التفجير بشكل شبه يومي. وكان عناصر الأمن السياسي ضمن مهمة عســكرية، لنصب حاجز «مؤقت» في ريف درعا، قبيل أن يتم استهدافهم.

ووفقاً للحوراني، فإن بلدة محجّة في ريف درعا الشــمالي تشهد أيضًا توترًا أمنيًا متصاعدًا، ولاسيما بعد عملية دهم شنتها عناصر من فرع أمن الدولة للبلدة، اعتقلت خلالها ثلاثة أشــخاص، جــرى الإفراج عن اثنين منهم بعد ضغوطات واســعة من وجهاء البلدة وقياديين في اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس المدعوم روســياً. تزامن ذلك مع عمليات تدشــيم وتعزيز لعناصر أجهــزة امن الدولة لمواقعهم في البلدة عبر رفع ســواتر إســمنتية، بســبب تعرضهم لهجوم بالقنابل اليدوية، تبعها اســتهداف موقعهم بالرشاشات الخفيفة.

عرقلة رتل أمريكي

وأول أمس قتل عنصر من وحدات الهندســة في قــوات النظام، أثناء محاولته تفكيك عبوة ناســفة، زرعها مجهولون بســيارة مســؤول في حزب البعث، بحي الســبيل في درعا المحطة، كما عثرت قوات النظام على عبوتين ناسفتين قرب مدرسة المحطة الأولى في حي الكاشف بمدينة درعا، وفجرتهما عن بعد. وتتعرض قوات النظام والميليشــ­يات الأمنية التابعة لهــا لهجمات مكثفة، وتفجيرات شــبه يومية في محافظــة درعا وريفها، ينفذها مســلحون مجهولون، في وقت تشهد فيه المنطقة توتراً أمنياً، رغم انتشار مفارز النظام الأمنية ووحداته العسكرية.

في غضون ذلــك، عرقلت قوات النظام بمشــاركة أهالي قرية «فرفرة» في منطقة القامشلي شمالي الحسكة، أمس الثلاثاء، رتلا عسكريا للقوات الأمريكية وميليشيا «قوات ســوريا الديمقراطي­ة». وذكرت وسائل إعلام النظام الرســمية أن أهالي قرية «فرفرة» في منطقة القامشــلي اعترضوا

رتلاً عسكرياً لقوات سوريا الديمقراطي­ة )قسد( والقوات الأمريكية. ووفقاً لـ»سانا» فإن أهالي القرية «تصدوا لرتل أمريكي مكون من 4 عربات مدرّعة برفقة سيارة لميليشيا )قسد)» ورشــقوا الرتل بالحجارة أثناء محاولته المرور من قريتهم، ما أدى إلى إصابة عدد من العربات بأضرار مادية».

وذكر المصدر أن الأهالي «فرفرة» بمؤازرة من قوات النظام، أجبروا رتل القوات الأمريكية على التراجع والانسحاب من القرية، بينما أصدر شيوخ ووجهاء عشائر مواليين للنظام الســوري، بيانا، نددوا خلاله بالوجود الأمريكي والتركي في سوريا.

كما ذكرت وكالة النظام الرسمية «ســانا» أن شيوخ ووجهاء العشائر العربية في حمص وحماة وإدلب اســتنكروا ممارســات ميليشيا «قسد» المدعومــة من القوات الأمريكيــ­ة والمرتبطة بالتركية في منبج والشــمال الســوري «داعين إلى مقاومتهما والوقوف صفاً واحــداً لإنهاء وجودهما على الأراضي السورية».

الشمال السوري

ونقلت سانا عن «الشيخ طارق الباشــان من وجهاء عشائر حمص أن العشائر العربية تقف في صف واحد مع الدولة السورية لاستعادة جميع الأراضي السورية المحتلة مستنكراً تصرفات ميليشيا «قسد» بحق الأهالي والجرائم التي ترتكبها التنظيمات الإرهابية المرتبطة بالنظام التركي».

وانتقالاً إلى الشمال السوري، قصفت قوات النظام السوري بالقذائف المدفعيــة والصاروخية، قرى وبلــدات ريفي إدلب وحماة شــمال غربي

ســوريا. الدفاع المدني الســوري، قال إن الأحياء الســكنية في قرية عين لاروز، شــهدت قصفاً مدفعياً صباح الأربعاء، ما تسبب بضرر جزئي لحق بخزان المياه الرئيسي في القرية، حيث تفقدت فرق الإنقاذ المكان وتأكدت من عدم وقوع إصابات. وذكر فريق الخوذ البيضاء في توضيح نشره عبر معرفاته الرســمية، أن التصعيد من قبل قوات النظام المدعومة بالطيران الروسي، مستمر على ريف إدلب الجنوبي وسهل الغاب، حيث استهدفت قوات النظــام الحقول الزراعية بالتزامن مع موســم الحصــاد، ومنازل المدنيين العائدين لجني محاصيلهم، والبنــى التحتية، لإبقاء المنطقة في حالة عدم استقرار وإجبار المدنيين على النزوح.

وقال المرصد الســوري لحقوق الإنســان، إن قوات النظام استهدفت بقذائف صاروخية محيط نقطة تركية في قرية سرجة ضمن جبل الزاوية، بينما ردت القوات التركية برفقة فصائل الفتح المبين” باستهداف مناطق النظام بعشــرات القذائــف الصاروخية والمدفعية فــي كفرنبل ومناطق أخرى من ريفي إدلب الجنوبي والشرقي، دون ورود معلومات عن سقوط خسائر بشرية حتى اللحظة.

ووفقا للمرصد فإن منطقة خفض التصعيد تشــهد اســتمرار عمليات التصعيد بوتيرة أقل نســبياً عن الأيام الســابقة، حيث استهدفت قوات النظــام بالقذائف الصاروخية والمدفعية مناطــق في البارة وفليفل وعين لاروز والفطيرة وبينين وســفوهن ضمن القطاع الجنوبي من ريف إدلب، والعنكاوي والزيارة بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي، وسط تحليق لطائرات حربية روســية، في أجواء منطقة خفض التصعيد، دون تستهدف المنطقة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom