Al-Quds Al-Arabi

وكيل وزارة الصحة في غزة يتهم الاحتلال بحرمان المرضى من العلاج ويشتكي نقص 45 ٪ من الأدوية

أكد أن العدوان الأخير دفع بالنظام الصحي إلى «حافة الانهيار»

- غزة ـ «القدس العربي»:

قال وكيل وزارة الصحة في غزة الدكتور يوسف أبو الريــش، إن النظام الصحي الذي يخدم أكثر من مليوني فلســطيني فــي القطاع، تأثر بشــكل كبير بســبب أربع حروب شــنتها قوات الاحتلال منــذ عام 2008. وأكد أن الوزارة تعاني من عجز كبير في الأدوية والمســتلز­مات الطبية.

وأكــد خــال مؤتمر لدعــم القطاع الصحي شــاركت فيه جهات مانحة، أن العدوان الإســرائي­لي الأخير دفع بالنظام الصحي الى «حافة الانهيار.»

خروقات القانون الدولي

وقال إنــه مع كل عدوان إســرائيلي علــى غزة تكون هناك خروقــات للقوانــن الدولية، لافتا إلــى أن قوات الاحتــال تعمدت اســتهداف المرافــق الصحية بما في ذلــك المستشــفي­ات ومراكــز الرعاية الصحيــة الأولية، والأطبــاء والمســعفو­ن وســيارات الإســعاف والطرق الرئيسية المؤدية إلى المستشفيات.

وأشــار إلى أن ذلك أدى إلى تأخيــر وصول المرضى والجرحى إلى المستشفيات لتلقي الرعاية صحية، لافتا إلى أن الغــارات التي نفذت خلال ذلــك العدوان الأخير قتلــت الدكتــور أيمن أبو العــوف، رئيس قســم الباطنة في مستشــفى الشــفاء، الذي قاد معركــة الوزارة ضد فيروس كورونا» في قطاع غزة.

وأوضــح وكيــل وزارة الصحة في غــزة أن حصيلة شــهداء العدوان الأخير ارتفعت إلى 257 بينهم 66 طفلا و 39 امــرأة و 17 مســنا، فيما بلغ عــدد الجرحى 1948، بينهم 277 طفلاً و412 سيدة.

ولفت الانتباه إلى أن ذلك العدوان تزامن مع استمرار إغــاق معبر بيت حانون «إيــرز» ومنع وصول المرضى الى الضفة الغربية والقدس لتلقي العلاج.

وأشار إلى أن ســلطات الاحتلال رفضت الاستجابة لعشــرات طلبات التصاريح التي قدمها قســم التنسيق

والارتباط في وزارة الصحة لمرضى يعانون من أمراض خطيرة، والذين لا يتوفر علاجهم في مستشفيات غزة.

وأوضح أنه مــا بين 25 و30 مايو/ أيــار الماضي منع 138 مريضــا من أصل 151 مــن الحصول على علاجهم، مما لــم يترك لهم مجالا ســوى المعاناة مــن مضاعفات كان في الإمكان علاجها، في حال ســمح لهم بالوصول إلى مستشــفيات في الضفة الغربية والقدس، لافتا إلى أن هناك مرضــى وافتهم المنية وهــم ينتظرون تصريح سفرهم.

ويحتــاج مرضــى غــزة إلــى تصاريــح من ســلطات الاحتــال تمكنهــم من الســفر من غــزة عبــر معبر بيت حانون «إيــرز» للتوجه إلى مشــافي القــدس والضفة. وبالعادة يماطــل الاحتلال كثيرا فــي حصول المرضى على هــذه التصاريح، وفي مرات ســابقة قام الاحتلال باعتقال مرضى أو مرافقيهم خلال رحلة السفر.

إلــى ذلك أكــد أبو الريــش أن المستشــفي­ات والمراكز الطبية في قطاع غزة تعاني حاليا من نقص بنسبة 45٪ في قائمة الأدوية الأساســية، و 33٪ في المســتلزم­ات الطبيــة، و 56٪ فــي المــواد المخبرية ومســتلزما­ت بنك الدم.

تلبية الاحتياجات الصحية

ونــوه الى وجــود آلاف المرضى الذيــن يتوقعون من وزارة الصحــة ان تكــون قادرة على تلبيــة احتياجاتهم الصحية، مشيرا إلى أن وزارته تعمل جاهدة على الإيفاء بحقوق المرضى الصحية. وقال «في كثير من الاحيان لا تســعفنا الإمكانيات المحدودة، فعلى سبيل المثال هناك 1000 مريض يعانون من الفشل الكلوي ويحتاجون إلى غســيل كلوي. وهناك حوالى 8700 مريض بالســرطان ينتظرون تصريح سفر عبر حاجز بيت حانون.

وأشــاد مسؤول القطاع الصحي الحكومي في غزة، بجهود العاملين في الحقل الطبي، وقال إنهم «كرســوا جهودهم لمســاعدة وحماية شــعبهم حتى لــو كان هذا يعني تعريض حياتهم للخطر.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom