Al-Quds Al-Arabi

في يومها العالمي: المتحف المصري يعرض 22 قطعة أثرية تعبر عن الموسيقى في مصر القديمة

-

■ الأقصر )مصر( ـد ب أ:يعرض المتحف المصري في ميدان التحرير وســط القاهرة مجموعة من 22 قطعة أثرية تعبر عن الموسيقى في مصر القديمة.

يأتي ذلك احتفالاً باليوم العالمي للموسيقى، الذي يوافق 16 حزيران/ يونيو من كل عام.

وقالــت المديرة العامــة للمتحف صباح عبــد الرازق، في بيان صحافــي أمس الأربعاء، إن المصري القــديم اهتم كثيراً بالموســيق­ى التي كانت لها منزلتها في الحياة المدنية والدينية والأعياد والاحتفالا­ت وســاحات المآدب والمعابد، وكانت فناً منظماً له أصوله وقواعده، وله مشرفون ومدربون.

وأضافت أن المعبــودة «حتحور» ارتبطــت ارتباطاً وثيقاً بالموسيقى، حيث لُقبت بسيدة الموســيقى، واقترنت بحماية الموســيقى والموســيق­يين فــى مصــر القديمة، كمــا ارتبطت الموسيقى - كذلك - بالمعبود بس.

وحسب عبد الرازق، كانت الموســيقى تمثل جانباً مهماً في حياة المصري القديم منذ عهد بداية الأسرات المبكر، حيث عُثر على القطع الأثرية والمناظر التي تبرز أهمية الموسيقى فى تلك الفترة، وشملت الآلات الموســيقي­ة المصرية القديمة، والآلات الإيقاعية، والهوائية، والآلات الوترية.

وأشــارت إلى أن القطع المعروضة تضم قطعــاً أثرية، منها نموذج خشبي يصور فرقة موســيقية خلال عرض موسيقي

من عصر الدولة الوسطى، تم اكتشافه في منطقة آثار سقارة، ولوحة جنائزية صغيرة مقبية عليها منظر لعازف هارب يدعى «حر ســوا» يعزف أمام المعبود «رع حور آختي» وتم اكتشافها في منطقة شيخ عبد القرنة في الأقصر، بالإضافة إلى مجموعة من آلات الفلــوت المفرد والمزدوج المصنع من البوص وقطعتين من الجلد الملون كانتا غطاءين لطبلة تم اكتشــافهم­ا في أخميم من العصر المتأخر.

ولفتت عبد الرازق إلى أن الطبــول والدفوف تعد من أقدم الأدوات الموســيقي­ة التــي عرفت في مصــر القديمة، مضيفة أن القطــع المعروضة تشــمل كذلــك مجموعة مــن المصفقات والشخاليل والصاجات والأجراس.

وحســب البيان، فإن هــذه المجموعة مصنوعــة من مواد مختلفة مثل البرونز والخشــب والعاج والخشب المذهب من عصري الدولــة الحديثة والمتأخــر، وتم اكتشــافها في عدة مناطق مثل سقارة وأبيدوس والأقصر وصان الحجر.

هذا بالإضافة إلى مجموعة من تماثيل صغيرة لموســيقيي­ن من الرجال والنســاء يعزفون على الهارب والقيثارة، وتمثال لرجــل يعزف علــى الفلوت، وهــذه المجوعــة مصنوعة من التراكوتا والفيانس والحجر الجيرى، وتم اكتشافها في أماكن مختلفــة مثل الأقصر وتل اليهودية، وهــي ترجع إلى عصري الدولة الوسطى والحديثة والمتأخر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom