Al-Quds Al-Arabi

جائزة «نوبل الخضراء» لبوسنية عن جهودها في حماية أحد الأنهار

-

■ كروستشــيك­ا – رويتــرز: تحملت ميــادة بلال التعرض للضــرب والتحرش عندما أمضــت أكثر من 500 يوم تحرس موقعا مخصصا لبناء محطة صغيرة للطاقــة الكهرومائي­ة على ضفة نهر كروستشــيك­ا في البوســنة مع فريق من نساء قريتها قبل إلغاء تصريح البناء.

وحســمت المعركة، التــي دارت رحاها في وســط البوسنة، في ديســمبر/ كانون الأول 2018 لكن ميادة ما زالــت تقاتل في الصفوف الأمامية ضد مشــروعات أخــرى مقترحة فــي أرجــاء البلد الواقع فــي منطقة البلقان، لتحصد ثمار جهودهــا وتفوز بجائزة يطلق عليها «نوبل الخضراء».

وأصبحت ميــادة )40 عامــا( الفائــزة الأوروبية بجائزة جولدمان البيئية لعام 2021 التي تكرم الرواد العاملين في حماية البيئة من ست مناطق في العالم.

وقالت «دافعنا عــن النهر لمدة 503 أيــام بالتواجد الفعلــي علــى مــدار 24 ســاعة... وإذا تطلــب الأمر

سنحرسه 5300 يوم».

وفي صيف 2017 منع سكان القرية معدات ثقيلة من عبور جسر خشبي في الطريق إلى موقع البناء قائلين إن المشروع سيضر بالبيئة.

وقالت ميادة إن رجال الشرطة ضربوهم وأبعدوهم بتهمة الإضرار بالسلم العام والنظام.

لكنهــم اســتمروا في حمايــة الموقع وعقــب إلغاء تصريح البناء بعد مرور عام ونصف أطلق على الجسر اسم النساء المدافعات عنه.

قالت ميــادة التي تخصصت فــي الاقتصاد «فقدت وظيفتي، وفقدت أصدقائي، وتعرضــت ابنتي للتنمر في المدرســة. أكذب إذا قلت أن الأمر سهل، لكنني فعلت ذلك رغم كل شــيء. لدي ابنة ولا أريدها عندما تكبر أن تواجه نفس مشاكل أمها».

وأشــاد حفل توزيع الجوائز الافتراضي بالفائزين «أبطــال كل يــوم هــؤلاء يظهــرون قــوة القاعــدة الجماهيرية في حماية كوكبنا».

 ??  ?? ميادة بلال
ميادة بلال

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom