Al-Quds Al-Arabi

ازدهار العمل من المنزل يهدد بشطب 6 ملايين وظيفة في بريطانيا

-

■ لنــدن - دب أ:حــذر تقرير اقتصادي من أن وظيفة من كل 5 وظائف في بريطانيا يمكــن نقلهــا إلــى الــدول الأخــرى بنظــام التعهيد فــي أعقاب جائحة فيروس كورونا المســتجد وهــو مــا يهــدد بفقــدان ملايــن الوظائف المهنية في بريطانيا.

وحســب التقرير الذي أعده «معهد توني بلير للتغير العالمــي» فإن حوالي 5.9 مليون وظيفــة التي يمكــن القيام بها مــن أي مكان مثــل البرمجــة وتصميــم الغرافيــك والتي تتركز حاليا في لندن وجنوب شرق إنكلترا يمكن أن تنتقل إلى الخارج.

وأضــاف التقرير أنه إذا لــم يتم التعامل مــع ملــف انتقــال الوظائــف إلــى الخارج «بنظــام التعهيــد» وشــركات ال»أوف شــور» فســيكون لذلك تداعيات سياســية واقتصادية واجتماعية كتلك التي تعرضت لهــا البلاد عند فقــدان الوظائــف في قطاع التصنيع خلال سبعينيات القرن العشرين، ولكن الشــطب ســيكون هــذه المــرة بوتيرة أسرع.

ويؤكد هــذا التحذير التغيرات المســتمرة في سوق العمل بعد جائحة فيروس كورونا المستجد والتوسع في الاعتماد على «العمل عــن بُعد» والذي يعني أن الشــركات المعنية بخفض نفقاتها يمكنهــا أن تقلص الاعتماد علــى وجود أعــداد كبيرة مــن موظفيها في مقار العمل بحيث يقتصر الأمر على الأعداد الضرورية فقط، والتوسع في الاعتماد على نظــام العمل من المنــزل أو العمل عــن بُعد، وهو ما يتيــح أيضا الاعتمــاد على موظفين يقومون بهــذه الوظائف من خارج بريطانيا

وبتكلفة أقل.

وحســب التقرير فــإن العمل مــن المنزل أو عــن بعُد يهدد بشــطب حوالي 1.7 مليون وظيفة في مجال الخدمات المالية والأبحاث والعقارات في بريطانيا.

فــي الوقت نفســه حــذر التقريــر من أن شطب الوظائف في قطاع الخدمات الرقمية في بريطانيــا ونقلها إلى الخارج سيُفشــل خطط الحكومة لتحسين الأوضاع.

وحســب مكتــب الإحصــاء الوطنــي في بريطانيا فإن البيانات أشارات إلى أن 58 من الشــركات الراغبة في استمرار الاعتماد على العمل من منزل تهدف بشكل أساسي إلى خفض النفقات مثل إيجار المقار.

 ??  ?? أم بريطانية تعمل من المنزل بينما طفلاها بجانبها يرسمان
أم بريطانية تعمل من المنزل بينما طفلاها بجانبها يرسمان

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom