Al-Quds Al-Arabi

الدولار قرب ذروة شهر مع التركيز على التضخم

-

■ طوكيو - رويترز: استقر الدولار قرب ذروة شهر مقابل سلة من العملات أمس الأربعاء، في حين يحاول مســتثمرون التيقن ممــا إذا كان مجلس الاحتياطي الاتحــادي )المركزي( الأمريكي سيغير لهجته بشأن التحفيز بعد القفزة الأخيرة للتضخم في الولايات المتحدة.

ولم يطرأ تغير يُذكر على مؤشــر الدولار عند 90.499، بعدما سجل أعلى مستوى في شهر واحد يوم الثلاثاء رغم تباين البيانات الاقتصادية الأمريكية.

ونزلت مبيعات التجزئة الأمريكية أكثر مما هو متوقع في مايو/أيار، في حين عُدِّلت بيانات أبريل/نيسان لتسجل صعوداً حاداً وزادت كثيرا عن مستواها قبل الجائحة.

وعززت البيانات الاعتقــاد بتعافٍ قويٍ للاقتصاد مع عودة الإنفــاق على الخدمات مرة أخرى من الســلع إذ أتاحت حملات التطعيم للأمريكيين السفر والمشاركة في أنشطة أخرى غير الشراء.

وأظهرت بيانات منفصلة تســارع تضخم أسعار الجملة إلى 6.6 في المئة، وهي أكبر زيادة منذ نوفمبر/تشرين الأول 2010.

واســتقر اليورو عنــد 1.2129 دولار دون تغيير خلال المعاملات ولكنــه يواجه صعوبة للتعافي من خســائر الأســبوع الماضي بعدما تعهد البنك المركزي الأوروبي بإبقاء التحفيز دون تغيير خلال أشهر الصيف.

ولم يطرأ تغير يُذكر بدرجة كبيرة علــى الين الياباني عند 110.06 مقابل الدولار قرب أقل مستوى في شهرين عند 110.325 ين الذي لامسه في الشهر الماضي، ومن المتوقع أن يمدد بنك اليابان المركزي بعض إجراءات التحفيز في مواجهة الجائحة هذا الأسبوع .

وبلغ الجنيه الإسترليني، صاحب الأداء القوي منذ بداية العام، أقل مستوى في شهر عند 1.4035 دولار أمس رغم بيانات التوظيف التي جاءت أقوي من التوقعات. واستقر أمس في أحدث تعاملات عند 1.40885 دولار.

وافتقر الدولار الأسترالي لقوة دفع بعد أن ألمح البنك المركزي للبلاد أمس الأول إلى رغبته في تمديد برنامجه لمشتريات السندات الشهر المقبل.

وجرى تداول العملة الأسترالية عند 0.7697 مقابل الدولار الأمريكي، غير بعيدة عن أدنى مســتوى في سبعة أســابيع البالغ 0.7646 دولار والذي لامســته في وقت سابق من الشهر الجاري.

وفي أســواق العملات الُمشَــفَّرة، جرى تــداول «بِتكوين» عند نحــو 40295 دولارا، بعد أن بلغت أعلى مســتوى في شــهر تقريبا عند 41341 دولارا أمس الثلاثــاء بدعم من التعهد باستثمار جديد من جانب «مايكرو إســتراتيج­ي» وهي داعم كبير للعملة الُمشَفَّرة وتغريدة متفائلة من إيلون ماسك، رئيس «تسلا» لصناعة السيارات الكهربائية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom