Al-Quds Al-Arabi

... وارتفاع غير متوقع لمعدل التضخم

-

■ لندن - دب أ:سجل معدل تضخم أســعار المستهلك ارتفاعاً غير متوقع ليتجاوز النطاق المســتهدف بالنســبة لبنك إنكلترا المركــزي لأول مرة منذ حوالي عامين، وهو ما يعزز التكهنات بشأن توقيت بدء البنك المركزي تشديد السياسة النقدية.

وحسب بيانات مكتب الإحصاء الوطني البريطاني الصادرة أمس الأربعاء ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الذي يقيس معدل التضخم بنسبة 2.1 سنوياً، وهو أعلــى معدل منذ يوليو/تمــوز 2019. وكان المحللــون يتوقعون ارتفاع الأسعار بنسبة 0.8 فقط.

ويعكس ارتفاع معدل التضخم زيادة أســعار الوقود والملابس والســلع الترفيهية فــي ظل تعافي النشــاط الاقتصادي مع الخــروج التدريجي من إجراءات الإغلاق المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويتوقع البنك المركزي البريطاني أن يتجــاوز معدل التضخم خلال العام الحالي النطاق المستهدف بصورة مؤقتة.

في المقابل يخشــى المحللون من اســتمرار التضخم المرتفــع لفترة طويلة

في ظل التعافي الســريع للاقتصاد من الركود الذي عانى منه نتيجة جائحة كورونا. كان ديف رامسدن، نائب محافظ بنك إنكلترا المركزي، قد قال في وقت ســابق من الشــهر الحالي أن البنك يراقب باهتمام الارتفاع الكبير في أسعار المساكن، مع تقييم احتمال أن يؤدي التعافي السريع للاقتصاد البريطاني من جائحة فيروس كورونا المستجد إلى استمرار معدل التضخم المرتفع.

ونقلــت صحيفة «الغارديــا­ن» البريطانية عنه القــول إن هناك خطر في أن يزيــد الطلب على العرض في الســوق مما يؤدي إلى ارتفاع أكثر شــمولا للضغوط التضخمية، «وهو أمر نحترس منه تماما... نراقب باهتمام ســوق المساكن ومجموعة كبيرة من المؤشرات الاقتصادية الآنية.»

وأضاف أن البنك المركــزي لن يتغاضى عن معدل التضخم ويمكن أن يرفع أسعار الفائدة الرئيسية إذا لم يكن الارتفاع في معدل التضخم مؤقتا.

يذكــر أن نائب محافــظ بنك إنكلتــرا المركــزي متفائل بشــأن التعافي الاقتصــاد­ي، لكن يمكن أن يكون معدل التضخم أقل مــن التوقعات إذا تباطأ الاقتصاد بعد فترة الانتعاش الأولية للنشاط الاقتصادي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom