Al-Quds Al-Arabi

تماسك أسعار الذهب في نطاق ضيق وأنظار السوق على بيان المركزي الأمريكي

-

■ لنــدن - رويترز: اســتقر الذهب وتحرك في نطــاق ضيق أمس الأربعــاء، إذ يترقب المستثمرون نتيجة أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي )المركزي( الأمريكي لاستقاء مؤشرات بشــأن خفض محتمل لتدابير دعم اقتصادية، بينما فرض ارتفاع الدولار ضغوطا على المعدن الأصفر.

ولم يطــرأ تغير يُذكر علــى الذهب في المعامــات الفورية عنــد 1859.32 دولار للأوقية )الأونصــة( في معاملات لنــدن الفورية المبكرة. ويــوم الإثنين الماضي نــزل الذهب لأدنى مستوياته منذ 17 مايو/أيار إلى 1843.99 دولار. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 في المئة إلى 1860.40 دولار. وقال إليا ســبيفاك، الخبير المعني بالعملة لدى «ديلي فيكــس» أن «الذهب انخفض على مــدى بضعة أيام ويعكس هذا التوقعات الآخذة في التنامي بأن تقليص )مجلس الاحتياطي الاتحادي( للتيسير الكمي ربما يبدأ على نحو أسرع مما تتوقعه السوق حالياً».

وأضاف «الذهب دخل المرحلة التالية منخفضاً. الدعم الوشــيك في هذه المرحة ســيكون عنــد نحو 1850 دولاراً. إذا اخترقنا ذلك بمســاعدة )اجتمــاع الاحتياطي( على مدى الأربع والعشرين ساعة المقبلة، ربما يتجه الذهب صوب 1800 دولاراً».

وكشفت بيانات أمس االأول أن مبيعات التجزئة الأمريكية انخفضت بأكثر من المتوقع في مايو/أيار، بينما قفزت أســعار المنتجين 6.6 في المئة على أساس سنوي خلال الشهر، في أكبر زيادة منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2010.

وأثارت بيانات حديثة أظهرت قفزة في أســعار المســتهلك­ين الأمريكيين المخاوف بشــأن ارتفاع التضخم. لكن مســؤولي البنك المركزي الأمريكي قالوا أن الضغوط التضخمية مؤقتة وأن السياسات النقدية فائقة التيسير ستظل سارية لبعض الوقت.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ربحت الفضة 0.3 في المئة إلى 27.71 دولار، وتراجع البلاديــو­م 0.2 في المئة إلى 2757.77 دولار، بينما تراجــع البلاتين 0.2 في المئة إلى 1150.99 دولار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom