Al-Quds Al-Arabi

زراعة الموز تزدهر في البصرة بعد نجاح باحثين في إكثار أشتاله في المختبر

-

■ البصرة - رويترز: عالــج عبد العظيم كاظــم مدير المختبر النســيجي فــي مديرية الزراعة فــي مدينة البصــرة العراقية براعم )أصول الأشــتال( المــوز في المختبــر تمهيداً لزراعتها في حقل قريب تابع للمختبر.

فمنــذ 2018 يجرب كاظــم وفريقه البحثي إنتاج مجموعــة متنوعة من موز «غراند نان» الذي لــم يكن يُزرع من قبل في المدينة الواقعة جنوب العراق.

وقال كاظم «يعني أساسا في السبعينيات من القرن الماضي كان هناك كم شــجرة في كل بستان، شــجرة أو شجرتين، هذا الموز المحلي التقليدي، لكن هذا المــوز انقرض. قبل ثلاثين أو أربعين سنة لم يكن هناك موز في البصرة، مع أن ظروفها البيئية ملائمه لإكثار الموز لأنه استوائي.

صحيح أن درجة الحــرارة متطرفة، ولكن جاءتنــا فكرة أنــه من الممكــن تجريب جلب صنف جديــد غيــر الصنف المحلــي، إنوان

نقوم بإكثاره نســيجيا وننشره في البصرة والمحافظات الأخرى .»

وبينما يقــف في صوبة )دفيئــة( زراعية مليئة بنباتــات الموز قال عبــد العظيم كاظم «أول ما بدأنا نشــتغل لم يكــن عندنا براعم الموز، لذلك جلبناها من خارج العراق في أوانٍ وزجاجات .»

وأضاف «وهذي البراعم أ دخلناها المختبر وكثرناهــا، فطلعت عندنا شــتلات جديدة، الشتلات الجديدة أخذناها زرعناها بالحقل.

واســتورد الفريــق البحثي فــي البداية مستنســخات جينيــة من مصر واســتخدم زراعة الأنسجة لإكثار النبات.

وأوضح كاظم أنهــم واجهوا عدة تحديات بينها ارتفــاع درجات الحرارة فــي البصرة وندرة المياه، لكن بعد شــهور مــن التجارب احتفــل الفريــق بتفتح الزهــور الأولى على النباتات.

وقال «كنا نتابع مراحل نمو النبات خطوة

بخطوة. منذ كبرت الشــجرة بعــد ما كبرت الشــجرة، ثم أزهرت. وعندما أزهرت صارت عندنا احتفاليــة لأن الأزهار صارت تطلع في الشجرة».

ويوفر المختبر النســيجي حاليا شــتلات المــوز للمزارعين في البصــرة وخارجها على أمل أن يهتم المزارعون المحليون بهذه الفاكهة وينتجونها محلياً بدلا من استيرادها.

وتابع كاظم «في البصرة ما عندنا مشــكلة بالبرودة، عندنا مشــكلة بالحــرارة. فلذلك ممكن نــزرع الموز إمــا تحت ظِلّه فــي البيت البلاستيكي، أو نزرعه تحت النخيل، فالنخيل يوفر هو هذا الظل، ولذلك المزارع عنده بستان نخيل يســتفاد من الأرض بزراعــة الموز بين النخيــل فيحقق مــردود اقتصــادي إضافي للتمور».

وقال أيضاً «لأول مره على مستوى العراق بدأنــا نزرع المــوز صنف غرانــد ناين، وهذا الصنف عالمي نجحنا في زراعته في العراق».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom