Al-Quds Al-Arabi

السعودية وإيران تكملان عقد المتأهلين الى كأس آسيا والدور الحاسم من المونديال

التصفيات الآسيوية المزدوجة

-

■ عواصــم - أف ب:أكملــت ايــران والســعودي­ة عقد المنتخبــا­ت المتأهلة الى كأس آسيا 2023 والدور الحاسم لتصفيات مونديــال 2022، مــع نهاية الــدور الثاني من التصفيات المزدوجــة. كما تأهل افضل خمســة منتخبات احتلت المركز الثاني في المجموعات الثماني وهــي العراق ولبنان والصــن وفيتنــام وعمــان. ولحقت هذه المنتخبات بســوريا واســترالي­ا واليابان وكوريا الجنوبية التي حســمت تأهلها في جولة سابقة.

وفي الرياض، حجز المنتخب السعودي مقعده فــي الــدور الحاســم والنهائيات القارية إثر فوزه على نظيره الأوزبكي ‪،0- 3‬ في ختام المجموعــة الرابعــة للتصفيات. وسجل ثلاثية الأخضر، سلمان الفرج )25 و33( وعلي الحسن )52(. وفرض الأخضر سيطرته على الشــوط الأول، ومن هجمة منســقة نجح الأخضر في افتتاح التسجيل عندما انطلــق عبدالرحمن غريب بكرة من العمق قبــل أن يمررها للفــرج الذي لعبها بدوره قوية على يســار ســنجر كوفاتوف (25(. وواصــل الأخضر أفضليته، وأضاف هدفــاً ثانيــاً عندما اســتقبل الفــرج كرة عرضية لعبها مباشــرة داخل المرمى )33.) وحرمت العارضة الأخضر من هدف محقق عندما تصدت لكرة فهد المولــد القوية قبل أن تعود ويبعدها الدفاع عن منطقة الخطر (39(. وفي الشــوط الثاني واصل الأخضر أفضليتــه وعزز تقدمه بهــدف ثالث عندما مرر صالح الشهري كرة بينية لعلي الحسن الذي واجه المرمى ولعبها سهلة على يسار كوفاتــوف )52( وبعد أن ضمــن الأخضر النتيجة بنســبة كبيرة أجرى المدرب عدة تغييــرات، كما أن المســتوى تراجع بعض الشــيء مع غياب تام للفرص الخطرة على المرمى الأوزبكي.

وحسم المنتخب الإيراني بطاقة الصعود وصدارة المجموعــة بعد فوزه المســتحق على العراق بهدف ضمن المجموعة الثالثة. وسجل الهدف ســردار آزمون )35(. وكان الانتصــار كافيــا لايران لاعتــاء صدارة المجموعــة رافعــا رصيــده الــى 18 نقطة وبفــارق نقطة فقــط عن العــراق الثاني، ليتأهــل الفريقان معا إلى الــدور النهائي. وخــرج الأردن بعد تلقيه الخســارة امام استراليا بهدف في ختام المجموعة الثانية التي اســتضافت الكويت جولاتها الثلاث الأخيرة. وخاض الأردن مواجهة استراليا بطموح الفوز ولا بديل للتأهل ضمن أفضل خمس ثوان عــن المجموعات الثماني، لكنه فشــل في تحقيق الفوز لينهــي التصفيات برصيد 14 نقطة، خلف استراليا التي حققت العلامــة الكاملة )24( نقطــة. وخصصت وســائل الإعلام الأردنية ومواقع التواصل مســاحات واســعه للحديث عــن أجواء الخسارة وتبخر حلم الوصول للمونديال، مطالبــة الاتحــاد الأردني بإقالــة المدرب البلجيكي فيتــال بوركلمانــ­س بعد ثلاث ســنوات من العمل، مكتفيــا بانجاز الفور على استراليا وسوريا في دور المجموعات لنهائيات كأس آسيا 2019 ووداع البطولة ذاتها من دور الـــ16 بركلات الترجيح أمام فييتنام. وأنهت الكويــت التصفيات ثانية

بفارق الأهداف أمــام الأردن بعدما فقدت ســابقا فرصة التأهل إلى الــدور النهائي بتغلبها على تايوان ‪-1. 2‬وسجل يوسف ناصر للفائز )14 و72( وتشــون تشــينغ للخاســر )51(. وأنهت اليابان التصفيات

بالعلامــة الكاملــة عقب إكرامهــا وفادة ضيفتها قيرغيزســت­ان ‪-1 5‬في ســويتا في الجولــة الثامنة الأخيــرة للمجموعة السادسة. وفرض أدو اونايو نفسه نجما للمباراة بتسجيله هاتريك في ست دقائق (27 من ركلة جزاء و31 و33(، وأضاف شو ساساكي )72( وتاكوما أسانو )77( هدفا، فيما ســجل ميرلان مورزاييف ‪+2 )45‬من ركلة جزاء( هدف قرغيزستان الوحيد.

 ??  ?? النجم المتألق سلمان الفرج سجل هدفين للمنتخب السعودي
النجم المتألق سلمان الفرج سجل هدفين للمنتخب السعودي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom