Al-Quds Al-Arabi

منبج تنتفض على ديمقراطية قسد

- يونس العيسى ٭

تتســارع التطورات الميدانية في ســوريا، وتتسارع معها التطورات السياسية، من دون أن يعني ذلك حدوث تغييرات جذرية فــي المقاربات الدولية والإقليمية لســبل حل يرضي جميع مكونات الشعب السوري المتطلع لنيل حريته.

وتكاد تختــزل مدينة منبج الحاضرة النائمة على الضفة الغربيــة لنهر الفرات هــذا التداخل الإقليمــي والدولي على الساحة السورية.

كان مرتقبــا أن تغير خريطة الطريــق الأمريكية ــ التركية التي تم الاتفاق عليها فــي 2018، الأوضاع في منبج وتنحو منحى أكثر وضوحا على مستقبل هذه المدينة، ولكن على ما يبدو لم تحدد خريطة الطريق مســتقبل هذه المدينة، ذلك أن الصراع علــى منبج يبدو أنه أكبر من تلك التفاهمات، ورحل ترامــب وجاء بايــدن ومازالت الولايات المتحــدة تعمل على مســك العصا من الوسط بين حليفها في حلف الناتو تركيا، وقوات قسد حليفها في محاربة تنظيم الدولة.

حل نهائي وشامل

مطامع روســيا ونظام الأســد الــذي يحيــط بالمدينة من الجهــة الجنوبية في منبج ليســت خافية والــذي ازداد في الآونــة الأخيرة وخاصة بعد فتح الطريــق الدولي ‪M 4‬، ولذا فــإن منبج أحوج ما تكــون إلى حل نهائي وشــامل يفك كل الخلافــات والعقد الدفينة، والحاجــة الأكبر أن تكون هناك حالــة مــن المكاشــفة بــن كل الأطــراف اللاعبة فــي مدينة منبــج، لأن تعليــق كل نقاط الخــاف أو ترحيلهــا إلى أجل غير مســمى هو بمثابة تضخيم للقنبلة في المستقبل، والتي أشعلت شرارتها حملة التجنيد التي تنفذها قوات قسد التي تحتل المدينــة منذ عام 2016، انتفاضــة تخللها إضراب عام وتظاهرات قتل فيها عدد من المدنيين وأصيب آخرون.

وبدأت قســد منذ أيــام حملة لتجنيد الشــبان من مواليد 1990 وحتــى 2003، في ســياق ما تســمّيه "واجــب الدفاع الذاتي"، عبر ملاحقة الشــبان واعتقالهــ­م، وأثارت خطوات قسد استياء الأهالي، الذين باشروا إضرابا عاما في المدينة ومظاهرات سلمية واجهته قوات قسد بالرصاص وفرضت حظر تجوال شامل في المدينة.

خــرج أهــل منبــج مــن القمقــم، وتدحرجــت كــرة الثلج وكبرت، والثابت أن لا تغيير في ذهنيات قوات قســد لجهة اللجــوء إلى العنف والقــوة في مواجهة أي شــيء قد يؤثر على فســادهم ونهبهم، أو يؤثر على مشروعهم الانفصالي داخل سوريا.

لقــد أثبتــت الوقائع أن احتــال قوات قســد لمدينة منبج والتي ترفع شــعار نشر الديمقراطي­ة قد أسس ديمقراطيات بمقاييس خاصة تخدم أهدافه، وذريعة للحجر على الشعب وفــرض الوصاية علــى إرادتــه وتحويــل الديمقراطي­ة إلى وســيلة لتحقيق المصالــح الفئويــة والعرقية والعشــائر­ية باســم الديمقراطي­ة، وبالتالي فقد تسببت هذه الديمقراطي­ة فى ضرب نســيج البلد الواحد وليس من الشاق على المحتل أن يجد سبيلا للتقسيم باسم التعددية والتنوع كلما وجدوا أرضا لهذا الزرع الخبيث، لأن الديمقراطي­ة هي قبل كل شيء بناء فكري وثقافة راســخة تمثل الحريــة جذرها والمواطنة سُــقياها وحصادها تنمية وأمن واستقرار فضلا عن كونها مفهوما خاضعا للتنافس والمعارضة.

جدار من الكراهية

الشــعارات التــي ترفعها قوات قســد غالبا مــا تقود إلى تدمير ذاتها، بحيث يتم إسقاط الشعار ذاته، وبناء جدار من الكراهية ضــده، وتتحول هذه الشــعارات إلى معاول هدم، وأدوات تخريب للأمم والشــعوب وتصبح في ذاتها محرقة للقدرات والمقدرات، وللبشــر والحجر، وبذلك تصبح كارثة

ودمــارا، وتتحول إلى وســيلة للمحاربة، وهذه الشــعارات التي رفعتها قوات قســد ليس العيب في ذاتها، ولكن العيب فيمَن أطلقه وهو أداة بيد صانعه وداعمه، واســتخدمه لغير أغراضه، واختفى خلفه لممارســة كل أنواع الجرائم، ونهب موارد البلاد وتدمير بنيانها.

تحول شــعارات قوات قســد إلى تعويذة، وعقيدة تظهر مصاحبة لوجودهم أكثر من أي شــعار آخــر، فتوضع على البنادق والمدافع، وعلى الســيارات العســكرية، وعلى نقاط التفتيــش والحواجــز، ولــو تأملنــا العلاقــة بــن نصوص شــعارات قــوات قســد وقيمهــا ومعانيهــا التــي تحملها، والممارسات الواقعية التي تفرضها على سكان مدينة منبج، ســنجد أنه بعيدا عن كلمات "الديمقراطي­ة وأخوة الشــعوب والعيش المشترك" سنجد أن قسد قوات محتلة تختبئ خلف شــعارات براقة وفي الواقع تمارس ظلما وقهرا على سكان المناطق التي تحتلها شــمال وشــرق وســوريا والشعارات التي ترفعها للخديعة والتضليل، فقوات قســد اســتخدمت الســاح لإخضــاع جميع أهــل منبــج، ولم تــأتِ بصندوق اقتراع، ولا بحركة تغيير اجتماعي، بل هي ميليشيا مسلحة مدعومــة من قبــل التحالــف الدولي الــذي تتزعمــه أمريكا واحتلت منبج وأخضعت سكانها بالقوة رغما عنهم.

ميليشــيا قســد انتهجــت منــذ احتلالهــا لمدينــة منبــج وغيرهــا مــن المناطق التي تحتلها شــمال وشــرق ســوريا أســاليب وطرق تنظيم الدولة الإرهابي، ســواء في توظيف الإيديولوج­يا والمعتقدات والشــعارا­ت لاستقطاب الأنصار والمقاتلــ­ن، وكذلــك فــي طرق نهــب الأموال والســطو على الممتلــكا­ت العامــة، أم في طرق الانتشــار وخوض الحروب بالوكالة واستخدام سياسة التفجير والتهجير.

وفي الوقت الذي تنهج ميليشيات قسد الخطوات نفسها التي ابتكرها تنظيم الدولة، حرصت ميليشــيات قســد على أن تتمايز عنه بالأسم والاختباء وراء شعارات الديمقراطي­ة الزائفــة، ففي حين أطلق تنظيم الدولة على نفســه وصف " دولــة الخلافــة" حرصت قســد علــى أن تطلق على نفســها وصف "أخوة الشعوب" بشكل مباشر. وتسعى الميليشيات على اختلاف إيديولوجيا­تها إلى تحقيق الهدف نفسه، ففي حين يهدف تنظيم الدولة إلى إقامة ما يســمّى بـ"دولة الخلافة"، ويهدف تنظيم قسد إلى إقامة ما يسمى بـ "الإدارة الذاتية".

واشــتركت هذه التنظيمات الإرهابية في تكفير وإقصاء كل مــن يخالف نهجها وسياســتها، والعمــل على إضعاف المجتمع وإفقاره وتجهيله، وتغييب ســلطة الشعب ولتكون تلك التنظيمات بديلا عنها.

وكما وظف تنظيم الدولــة الإيديولوج­يا الدينية المتطرفة لاســتقطاب المقاتلين، كذلك قامت قســد على فــرض أفكار زعيمها أوجلان.

واعتمــد الاثنــان علــى تجنيــد الأطفــال والنســاء واستخدامهم في العمليات الإرهابية والاستخبار­اتية.

إن الأســلوب الــذي انتهجــه الحراك الشــعبي في مدينة منبــج في التعبير عن مطالبه المحقة يعتبــر تجربة فذة مليئة بالرمزية الحضارية، وإن هــذه التجربة الفريدة هي جديرة بالاســتقر­اء للوقــوف علــى أهــم مكتســباته­ا ومميزاتها، ولأجــل المحافظة عليها وصيانتها من كل المنغصات التي قد تفرغها من محتواها، أو تذهب عنها بريقها السلمي، خاصة مع ظهــور تحديات ومتغيــرات جديدة قد تؤثر على مســار الحراك وتحيد به عن أسلوبه الذي ارتضاه.

ولذلك يجب تثمينه لاســترجاع الشــعب سيادته وحقه في إدارة بلده وبداية عهد جديد من البناء والوعي والفاعلية المجتمعيــ­ة والتحــرر من المحتــل، ومن خلال تتبــع فعاليات الحراك الشعبي نجده يرتكز على مجموعة مزايا تمثل نقاط قوة له: 1- سلمية وحضارية الحراك. 2- التنظيم العفوي للحراك. 3- استمرارية الحراك ومعقولية مطالبه. 4- عدم تأطير الحراك وتمثيله من أي جهة. وهــذه أهم نقطــة في الحراك الشــعبي في منبــج ففكرة تأطيــرة وتزعمــه قد تفضــي إلــى إجهاضــه واختراقه في ظل غياب الثقة بين الشــعب وســلطات قســد، بالأخص أن الشعب قد جرب أساليبها في شراء الذمم وخلق الزعامات ومشايخ العشائر الموالين لها. نقاط القوة في الحراك الشعبي في مدينة منبج تبقى مرتبطة بالاستجابة للمطالب وإيجاد الآلية الكفيلة بمتابعة تحقيق بقية الأهــداف وتنظيم الحراك والعمل على رسم خريطة سياسية للخلاص من احتلال قسد، والحفاظ على مكتســبات الحراك الشــعبي ودرء أي محاولة لتشويه أو الالتفات عليها أو إجهاضه من خلال القمع الذي تمارسه قــوات قســد وتخــوف أهل منبــج من انــزلاق أمنــي يَلجُم حراكهم، بعدما بدأت مظاهر العنف واســتخدام الرصاص الحــي ضده، ويبدو من خلال مــا يحدث على أرض منبج أن هنــاك طرفا في معادلة الأحداث يحــاول عبثا خلط الأوراق ونظام الأسد بالتعاون مع قسد في قفص الاتهام.

لقد حرصت ســلطات قسد وإعلامها المنحاز على تشويه صورة الحراك من يومــه الأول، وإظهاره وكأنه يقاد من ثلة مخربــن تريد الضرر بديمقراطيت­هــا وأنه مدعوم من جهات خارجية من أجل تنفيذ أجندة هدامة، وســرعان ما فضحت كل تلك الادعاءات أمام براءة الحراك ومصداقيته، وحرص أصحاب المصالح وشــيوخ العشــائر الموالين لسلطات قسد علــى أن يركبــوا موجة هــذا الحراك الشــعبي لكن رســالة جماهيــر الحــراك الشــعبي كانــت واضحــة وحازمــة منذ البداية، "إنكم أيها الانتفاعيو­ن لم تفلحوا في تأمين مطالبنا والدفاع عن حقوقنا، ولن نســمح لكم اليــوم أن ترتقوا على دمائنا ثانية لتتمســكوا بمنافعكم الشــخصية على حساب حرية بلدنا".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom