Al-Quds Al-Arabi

إطلاق المعهد العالمي للفوسفور في المغرب

-

■ بن جريــر )المغرب( - خدمــة «بي.إس.دبليو: أعلنــت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومؤسسة ابن رشد للعلوم والابتكار، الذيــن يتخذان مــن المملكة المغربية مقــراً لهما، عن تأســيس المعهد العالمي للفوســفور «جي.بي.آي(. وســيعمل هذا المعهد العالمي على إجراء وتسهيل الأبحاث لتطوير إستراتيجيا­ت مســتدامة لإدارة الفوسفور لضمان توافره للأجيال الحالية والمستقبلي­ة.

وفي هذا الســياق، قال هشــام الهبطي، رئيس جامعة محمد الســادس متعددة التخصصات التقنية، ورئيس المعهد العالمي للفوسفور أمس الأربعاء «يســرّنا في جامعة محمد الســادس متعددة التخصصات التقنية أن نُعلن عن تأسيس المعهد العالمي للفوســفور باعتباره مؤسسة دولية مستقلة غير ربحية. وســيعمل هذا المعهد على تعزيز الحوار والتعاون الشــامل والقائم على العلم على مستوى العالم في مواضيع تتراوح بين الاستخدام الصناعي للفوســفور وإعادة التدوير وبين إدارة الُمخَصِّبات )الأســمدة( والإشــراف عليها».

ومن خلال جمع أبــرز العلماء وواضعي السياســات والإعلاميي­ن وقادة القطاع والمعلمــن ومجموعة متنوعة من أصحــاب المصلحة في مجال الأمن الغذائي تحت مظلّة واحدة، ســتعمل منصة المعهد العالمي للفوســفور على إنشــاء وتبادل حلول مبتكرة لتحقيق التوازن بين الحاجة إلى الفوســفور واســتخدام­ه في إنتــاج الأغذية الصحيــة وأعلاف الحيوانــا­ت والألياف الطبيعية، بالتزامن مع الســعي لحماية البيئــة للوصول إلى مجتمع مزدهر وعادل بما يتماشــى مع جوهــر خطة الأمم المتحدة للتنمية المســتدام­ة لعام .2030

ويُعدّ الفوســفور عنصراً أساســياً لجميــع الكائنات الحيــة، إذ لا يمكن اســتبداله بأيّ عنصر آخر. ويُشــكّل الفوسفور أســاس العظام والأسنان والعضلات لدى الإنسان والمواشي وجميع الكائنات الثدية الأخرى. ويتكون الحمض النــووي الريبوزي منقوص الأكســجين «دي.إن.إيه» الذي يُعتبر لبنة البناء الأساسية للحياة نفسها، من الكربون والهيدروجي­ن والأكسجين والنيتروجي­ن والفوسفور. ويتمتّع الفوســفور بأهمية فائقة للأمن الغذائي والتغذوي، نظراً لتأثيره على نمو النبات والإنتاجية الزراعية.

وتحمل المملكة المغربية، باعتبارها مالكة أكبر احتياطيات الكوكب المعروفة من الفوسفات، وهو الشكل المعدني للفوسفور، على عاتقها مسؤولية فريدة لتشجيع ودعم البحث والابتكار والحوار العالمي حول هذا العنصر الأساسي ودوره الحيوي في الحياة على الأرض.

واختتم الهبطي حديثه بالقول «يتطلّع المعهد العالمي للفوســفور إلى عقد اجتماع مع خبراء يتمتّعون بخلفيات وآراء متنوعة لوضع مجموعة متنوعة من المنهجيات المختلفة على صعيد اســتخدام الفوســفور. ويُعدّ الاستخدام المســتدام والمبتكر للفوســفور أمراً ضرورياً لتحســن الحياة على الأرض بجميع أشكالها .»

 ??  ?? منجم سطحي للفوسفات قرب مصنع بوقراع قرب مدينة العيون المغربية الجنوبية
منجم سطحي للفوسفات قرب مصنع بوقراع قرب مدينة العيون المغربية الجنوبية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom