Al-Quds Al-Arabi

لبنان: إضراب عام وقطع طرقات... والاتحاد العمالي: يحاولون اغتيال الشعب وتهجيره

- عواصم - «القدس العربي» من سعد الياس ووكالات:

شــكّل عنوان تأليف حكومة إنقــاذ أحد أبرز عناوين تحرّك الاتحاد العمالــي العام الذي نفّذ اضرابــاً عاماً، كان المســتغرب فيــه أن أحزاب السلطة تسابقت إلى الالتزام به وتأييده، ما دفع البعض إلى القول إن الســلطة تُضرِب وتتظاهر ضد الشــعب وكأنه هو المســؤول عــن تعطيل الحلول وعن الانهيار.

تزامناً انعقــد أمس المؤتمر الدولي الافتراضي لدعم الجيش اللبناني، بدعوة من فرنســا ودعم من الأمم المتحدة وإيطاليا وبمشــاركة عشــرين دولة بينها دول خليجية، حيث حذّر قائد الجيش اللبناني العماد جوزف عون، من انهيار المؤسسة العســكرية. ودعــت وزيــرة الدفــاع، وزيرة الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر لعدم التخلي عن الجيش.

وجاء كلام عون وعكر خلال مشــاركتهم­ا في المؤتمر الدولي الافتراضي لدعم الجيش اللبناني، فيما شــهدت بيــروت تبريداً لحــرب البيانات التي اشــتعلت بين الرئاســتي­ن الأولى والثانية حول موضــوع تأليف الحكومــة والصلاحيات الدســتوري­ة والتي أدخلت الملــف الحكومي في سُــبات عميق، ولم يُسجّل ســوى صدور بعض المواقــف لنواب مــن طرفي رئيــس الجمهورية ميشــال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، في وقت ســعى حزب الله الــى التهدئة وتقديم تنازلات متبادلة بين الرئيسين عون والحريري. وقد شــهد الإضراب أمــس قطعــاً للطرقات في عدد من المناطق، وخصوصــاً في خلدة والدورة وكورنيش المزرعة والمدينة الرياضية وشــتورة وطرابلــس، لكن الخوف من حصول إشــكالات وأعمال فوضى ترافق التحركات على الأرض كان في غير مكانه، وبقي الوضع مضبوطاً ولم تنزلق الأمور إلى استخدام الشارع لأهداف سياسية من أطراف ضد أخرى.

وأكد رئيس الاتحــاد العمالي العام بشــارة الأســمر في كلمة خلال اعتصــام مركزي "وجود محاولــة اغتيــال للشــعب اللبنانــي ودعوته للهجرة". وقال "ما نراه هو انهيار كل المنظومات الصحية والتربوية والاقتصادي­ة والمستشفيا­ت، حيث أصبــح الحد الأدنــى للأجور أقــل من 30 دولاراً"، مضيفاً "يجب التصدّي من أجل الحفاظ على ما تبقّى من لبنان وكل فئات الشعب، وهذا لا يتحقّق إلا من خلال حكومة إنقاذ تمهّد لاستقرار سياســي وتمهّد للمعالجات الاقتصادية وما عدا ذلك ضرب من المحال".

وسأل رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرســمي نزيــه الجبــاوي الذي تحدّث باســم

هيئة التنســيق النقابية "أتعجبكم مشاهد الذل وطوابير الســيارات أمام محطــات المحروقات؟ أيعجبكم عدم توفــر الأدوية فــي الصيدليات؟ أيعجبكم رفض المستشفيات استقبال المرضى إلا بالملايين العشرين كتأمين أولي؟".

وحــذّر قائد الجيــش العماد جــوزف عون، بحســب بيان لقيادة الجيش على تويتر، من أن "اســتمرار تدهور الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان ســيؤدي حتماً إلى انهيار المؤسسات ومن ضمنها المؤسسة العســكرية، وبالتالي فإن البلد بأكمله سيكون مكشوفا أمنيًا".

وقــال قائد الجيــش "لبنــان يواجــه أزمة اقتصادية غير مســبوقة، ويبدو واضحاً انعدام

فرص الحلول في وقــت قريب، والجيش يحظى بدعم وثقــة محلية ودولية، لذا تــزداد الحاجة اليــوم أكثر إلــى دعمه ومســاندته كــي يبقى متماســكا وقادرا علــى القيام بمهامه". وشــدّد على "ضرورة دعم العســكري كفرد لاجتياز هذه المرحلة الدقيقة، إضافة الى دعم المؤسسة ككل".

ونوه بـــ "أداء العســكريي­ن الذين يواجهون هذه الظروف الصعبة بعزيمة وإصرار وانضباط وإيمان بقدسية المهمة، رغم تدهور قيمة الليرة، ما أدى إلى تدني قيمة رواتبهم بنسبة تقارب 90٪ والنسبة عينها تنســحب على التغذية والطبابة والمهمات العملانية وقطع غيار الآليات".

 ??  ?? متظاهرون لبنانيون يقطعون شارعا في بيروت بإحراق الإطارات للاحتجاج على الأوضاع الاقتصادية المتدهورة
متظاهرون لبنانيون يقطعون شارعا في بيروت بإحراق الإطارات للاحتجاج على الأوضاع الاقتصادية المتدهورة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom