Al-Quds Al-Arabi

«اتحاد الشغل»: لا نحترم من لا يحترمنا حتى لو كان رئيسا تونس تفتح تحقيقا في «محاولة اغتيال» قيس سعيّد

-

■ تونس ـ الأناضــول: أعلنت وزارة العدل التونســية، الخميس، فتــح تحقيق في محاولة اغتيال رئيس البلاد قيس سعيّد.

جاء ذلــك في بيــان للــوزارة أورده "راديــو موزاييك" الخاص، عقــب يومين على تلميــح الرئيس التونســي إلى التخطيط لمحاولة اغتياله.

وذكــر البيان أن "وزيــرة العدل أذنــت للنيابة ممثلة في الوكيــل العام لــدى محكمة الاســتئنا­ف بتونــس، بإجراء الأبحاث والتحريــا­ت اللازمة فيما يتم تداولــه من محاولة اغتيال رئيس الجمهورية"، دون تفاصيل أكثر.

والثلاثاء، قال ســعيد، خلال اجتماع برؤساء الحكومات الســابقة في بلاده إنه "لا يجب أن يكــون الحوار للبحث عن صفقات مــع الداخل أو الخــارج. من يريد الحــوار لا يذهب للخارج ســرا للبحث عن إزالة رئيس الجمهورية بأي شــكل من الأشــكال حتى بالاغتيال". ولم يســم الرئيس التونسي أشــخاصا أو جهات آنذاك، غير أن التصريح أثار لغطا واسعا في ظل حالة الاستقطاب السياسي التي تشهدها البلاد.

هذا وقرر الاتحاد العام التونســي للشغل )منظمة عمالية نقابية(، سحب مبادرة الحوار الوطني من رئيس الجمهورية قيس سعيّد. وقبل ســعيّد، الثلاثاء، بمبادرة أطلقها الاتحاد لإخراج البلاد من أزمتها السياســية، لكــن تصريحاته عقب ذلك أثارت غضبا واسعا. واتهم الأمين العام المساعد للاتحاد، كمال سعد، في تصريح إعلامي، الخميس، الرئيس بالتراجع عن مواقفه السابقة و"التردد" ووضع شروط مسبقة.

واستنكر كمال ســعد تصريحا للرئيس وصف فيه حوار 2013 بغير الوطني، واعتبر المســؤول النقابي أن ذلك الحوار جنب البلاد "حمام دم".

وهاجم أمين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي تصريح ســعيّد الذي اعتبر فيه أن الحوار الوطني سنة 2013 لم يكن وطنيا وتم بتدخل من دول خارجية.

وعلق الطبوبي قائــا: "أقول للرئيس أخطأت المرمى هذه المرة والمنظمات وطنية غصبا عن كل إنسان، لا ننتظر شهادة من رئيس الجمهورية ولا غيره".

وتابع مســتنكرا تصريحات ســعيّد: "مــن لا يحترمنا لا نحترمه مهما كان موقعه".

وشــدد الطبوبي على أنه ليس وسيطا بين سعيّد ورئيس الوزراء هشــام المشيشــي، مؤكدا أن الاتحاد "شــريك فعلي ورئيسي".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom