Al-Quds Al-Arabi

تأخر الكونغرس الأمريكي في المصادقة على صفقة الدرون فقرّر المغرب اقتناء التركية بيرقدار

- لندن - «القدس العربي» - من حسين مجدوبي:

تأخــرت مصادقة الكونغــرس الأمريكي على صفقــة بيع أربع طائرات مســيّرة "درون" متطورة للغاية وهــي ‪9 B-MQ‬الى المغرب. وهناك تســاؤل: هل ســتتعرض لإجراءات التأخير مثلما حدث مع اقتناء الإمــارات العربية لطائــرات أف 35، ثم هل يقف التأخير والغموض الأمريكي وراء قــرار المغرب اقتناء الطائرات المسيرة التركية بيرقدار تي بي 2؟

قبــل نهاية ولايته الرئاســية يــوم 20 كانون الثانــي/ يناير الماضــي، كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وافق بأســابيع قبل هذا التاريخ على بيع المغرب الطائرات المسيّرة المذكورة، علماً بأنها المرة الأولى التي ســيحصل فيها المغرب على ســاح متقدم للغاية لم يمض الكثير على دخوله الخدمة العســكرية في الجيش الأمريكي، أي بفارق ســنوات قليلة جــداً. وكان في الماضي ينتظر كثيراً للحصول على أسلحة متطورة.

ولا يعــارض البنتاغون صفقات الأســلحة إلــى المغرب نظراً للعلاقات الوثيقة بين القوات المسلحة للبلدين، ومنها الحفاظ على مناورات عسكرية باستمرار منذ سنوات "الأسد الأفريقي".

ويشــجع البنتاغون هــذه الصفقة لتمكين المغــرب من مراقبة منطقة الصحراء وجزء من منطقة الساحل في إطار اتفاقيات أمنية شاملة، لكن السياسي يتغلب أحياناً على التعاون العسكري.

وكان ينتظــر مصادقة الكونغرس الأمريكي على الصفقة خلال كانون الأول/ ديســمبر أو كانون الثاني/يناير الماضيين على أبعد تقدير، كما أشــار الموقع الأمريكي المتخصص في السلاح والدفاع "ديفانس وورلد". ومرت شــهور ولم يصــادق الكونغرس حتى الآن. وتشــير مصــادر إعلامية فــي المغرب وإســبانيا، وآخرها

جريــدة "لفنغورديا"، إلــى معارضة نــواب ديمقراطيين للصفقة وعدم إعطائها الضوء الأخضــر حتى الآن. ولم تتحرك الخارجية الأمريكية لتجاوز فيتو نواب الكونغرس.

وكان الديمقراطي­ــون قد عارضوا صفقــة أف 35 إلى الإمارات العربية وصفقات للعربية السعودية.

وأعلن البيت الأبيض تأجيــل صفقة الإمارات وتجميد صفقات الســعودية، ولم يقــم بالتعليق على الصفقــة الخاصة بالمغرب. ونقلت وكالــة رويترز عزم البيت الأبيض الاســتمرا­ر في تصدير الطائرات من دون طيــار إلى الدول التي طلبتهــا، ومنها المغرب وتايوان.

ووســط غموض الموقف الأمريكــي والتأخــر الحاصل، أعلن المغرب خلال نيسان/أبريل الماضي اقتناء 13 من الطائرات المسيّرة التركية الصنع بيرقدار تي بي 2 بمبلغ يقارب 80 مليون دولار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom