Al-Quds Al-Arabi

12 ألف جرعة من لقاح «فايزر» تصل العراق الأسبوع المقبل

- بغداد ـ «القدس العربي»:

حــددت وزارة الصحــة والبيئــة، أمــس الخميس، موعد اســتلام أكبر دفعــة من لقاح «فايــزر» الأمريكي، منذ بــدء تجهيزه، وحتى الآن.

وقــال مدير الصحــة العامة فــي الكرخ في بغــداد، نازك لهمــود الفتلاوي، إن «الســبت أو الأحــد المقبلين، من المقرر أن يشــهدا تجهيز أكبر دفعة أســبوعية من لقاح فايزر بمعدل 12 ألف جرعة، ســيتم توزيعها مباشرة إلى منافذ التطعيم المنتشــرة فــي بغــداد والمحافظات» حسب الوكالة الرسمية.

وأشــار إلى «وضع خطــط لتهيئــة البنى التحتيــة لمنافذ التطعيم لتكون ملائمة لســير عملية تجهيز لقاح فايزر، عبر رفدها بسلســلة التبريد حسب الضوابط المعمول بها، مع تجهيز سيارات الإسعاف التي تقوم بنقل اللقاحات من المذاخر إلى منافذ التطعيم.»

وبين أن «الدائرة استحدثت 4 منافذ تطعيم

جديدة خاصــة بفايزر في مناطــق الأطراف، منها قطاعات المحمودية وأبو غريب والطارمية والتاجي، لتضاف إلى منافــذ التطعيم البالغة 20 منفذا المنتشرة في المراكز الصحية في جانب الكرخ».

وأوضح أن «زيادة المنافذ يهدف إلى تخفيف الضغط على المنافذ الحاليــة وتحقيق التباعد الاجتماعي وتســهيل إجراءات تلقــي اللقاح من قبل المواطنــن، فضلا عن تغطيــة الرقعة الجغرافية للمناطــق الطرفية من خلال الحجز المســبق عبر المنصــة الالكتروني­ــة، مع تنظيم كارت خاص للذين تم تلقيحهم وموعد الجرعة الثانية».

ولفت إلى «استمرار الفرق الصحية بحملات أخذ المســحات العشــوائي­ة مــن المواطنين في المناطق الأكثر تسجيلا للإصابات تجنبا لتزايد حالات الإصابة بالفيروس، إلى جانب التوجه نحــو الأســواق والمحــات لزيــادة التوعية بشأن مســتجدات الوضع الوبائي، والالتزام بالإجــراء­ات الوقائيــة والحجــر الصحــي

من عمليات التطعيم في العراق

للمصابين وعدم الاختلاط».

وتشير احصاءات وزارة الصحة إلى أن عدد الملقحين في البلاد تجاوز 699 ألف شخص، من

مجموع 40 مليونا من سكان البلاد، مقابل أكثر من مليون و205 آلاف إصابة مؤكدة، وأكثر من 16 ألف وفاة منذ بدء الجائحة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom