Al-Quds Al-Arabi

استطلاع رأي: المغاربة راضون عن تدابير الحكومة لمكافحة وباء كورونا

- الرباط ـ «القدس العربي»:

خلص استطلاع للرأي قام به "البارومتر العربي" إلى أن المغرب نجح في كسب رضا أغلب مواطنيه بخصوص تدبير أزمة جائحة فيروس "كورونا" المســتجد، إذ تصدّر المغرب، وفق اســتطلاع حديث، دولَ الشــرق الأوســط وشــمال إفريقيا على مستوى أعلى نسب الرضا عن أداء الحكومة أثناء الجائحة.

وبلغت نســبة الرضا عــن أداء الحكومة فــي تدبير جائحة "كورونا" فــي المغرب 86 في المئــة، وركزت آراء المواطنين المستجوبين على استجابة الحكومات للجائحة بالاســتنا­د إلى عاملين أساســيين، وهما نوعية الرعاية الصحيــة وآثار جائحة "كوفيد" علــى الاقتصاد؛ وفق ما ذكرت صحيفة "هسبريس" الإلكتروني­ة.

وحسب المصدر نفسه، فإن المواطنين المغاربة يَعتبرون أن الحكومة أحســنت تدبير الآثار الاقتصادية والصحية المترتبة عن كوفيد 19 في آن واحد؛ بينما لم تتعدّ نســبة المعبّرين عن رضاهم عــن أداء الحكومة في لبنان 16 في المئة، لتكون بذلــك صاحبة أدنى المعدلات المســجلة في البلدان التي جرى فيها استطلاع الرأي الذي أنجز خلال الفترة ما بين آذار/ مارس ونيسان/ أبريل 2021.

واســتطاعت الحكومة أن تحافظ على نسبة رضا عن الرعاية الصحية متقاربة بــن الفترة التي كان فيها عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا قليلاً والفترة التي بلغت فيها الإصابات ذروتهــا، إذ أعرب 52 في المئة من المغاربة خلال شــهري آذار/ مارس ونيســان/ أبريل عن رضاهم تجاه نظــام الرعاية الصحية، بانخفــاض طفيف قدره 6 نقــاط مقارنة مع معدلي تموز/ يوليو وآب/ أغســطس 2020، حين لم تكن حالات الإصابة بلغت ذروتها بعد.

وسجّل استطلاع البارومتر العربي أن غالبية بسيطة مــن المغاربة )56 فــي المئة( يروْن أن الحكومة أحســنت الأداء في ما يتعلق بإبقائها على الأسعار منخفضة.

وحســب المعطيات التحليلية الواردة في اســتطلاع "البارومتر العربي"، فإن ما يميز المغرب عن الدول الأخرى التي جرى فيها الاستطلاع، وهي الجزائر وتونس وليبيا

والأردن ولبنــان، هــو أن حملة التطعيم التــي أطلقتها الحكومة المغربية كانــت فعّالة، إذ تلقى حوالي تســعة ملايين ونصف مليون مغربــي الجرعة الأولى من اللقاح على الأقل إلى حد الآن.

ويفيد الاســتطلا­ع بأن المغاربة متحمسون للحصول على لقاح فيــروس كورونا، ويُحتمل أن يصل عدد الذين ســيُطعمون باللقاح، إذا توفر، إلى 77 في المئة على الأقل من إجمالي السكان، وهي أعلى نسبة تطعيم بالمقارنة مع باقي البلدان الخمسة التي جرى فيها الاستطلاع.

وتتواصل عملية التطعيم، حيث بلغ عدد المســتفيد­ين من الجرعة الثانية من اللقاح إلى حدود مســاء أول أمس الأربعاء، 7 ملايين و683 ألفاً و878 شــخصاً، فيما تلقى 9 ملايين و369 ألفاً و489 شخصاً الجرعة الأولى.

وأعلن عن تســجيل 500 حالة إصابــة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المســتجد، و303 حالات شــفاء، وأربع وفيات جديدة خلال 24 ساعة.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكــدة بالمملكة إلى 524 ألفاً و975 حالة منذ الإعلان عــن أول حالة في 2 آذار/ مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 512 ألفاً و97 حالة، بينما ارتفع عــدد الوفيات إلى 9221 حالة، ووصل مجموع الحالات النشطة إلى 3657 حالة.

وبلغ عــدد الحالات الخطيــرة أو الحرجــة الجديدة بأقســام الإنعــاش والعناية المركزة المســجلة خلال 24 ســاعة، 20 حالة، ليصل العدد الإجمالــي لهذه الحالات إلــى 192 حالة، أربــع منها تحت التنفــس الاصطناعي الاختراقــ­ي، و97 تحــت التنفــس الاصطناعــ­ي غيــر الاختراقــ­ي، أما معدل ملء أســرة الإنعــاش المخصصة لـ)كوفيد-19( فقد بلغ 6.1 في المئة.

وأفــاد موقع "اليــوم 24" أن مراكــز التطعيم في مدن مغربية مختلفة عاشــت خلال الآونــة الأخيرة على وقع احتقان غير مســبوق بســبب عدم تمكّــن مجموعة من المواطنين من الاســتفاد­ة من الجرعة الأولــى من اللقاح ضد فيروس كورونا. ونفى ســعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية والتقنية للتطعيم، ما أشــيع حول توقف المراكز عن إعطــاء الجرعة الأولــى من اللقــاح للمواطنين، من خلال الجزم بالقول إنها أصبحت تســتقبل فقط أصحاب المواعيد المتعلقة بالجرعــة الثانية بعد أن أضحى المغرب على حافة استنفاد ما تبقى من مخزونه من اللقاح.

وأكد في الآن ذاتــه أنّ مخزون اللقاحات ضد فيروس كورونــا، لــم يتبقّ منــه الكثير فــي انتظــار التوصل بالشــحنات الجديــدة، ويتعلق الأمــر بمليون ونصف

مغربي مسن يتلقى جرعة من التطعيم ضد فيروس كورونا المليون جرعة من لقاح "ســينوفارم" الصيني و650 ألف جرعة من لقاح "أســترازني­كا" في إطــار آلية "كوفاكس" العالميــة لتأمــن اللقاحات، قبــل أن يفصــح أنّ المغرب وخلافاً لبعض الدول، حرص على استفادة المواطنين من الجرعتين الأولى والثانية.

وأشــار في تصريح للموقع المذكور أن عملية التطعيم ما زالت مستمرة دون مشاكل تذكر وأنّ من لديهم مواعيد

مسبقة، هم فقط من سيستفيدون من الجرعة الأولى بعد أن تقاطر على مراكــز التطعيم في مدن متفرقة، مجموعة من المواطنين بســبب جــواز ســفر اللقاح، مــا جعلهم يحجّــون بكثرة إلى مراكــز التطعيم، رغــم أنّ البعض منهم لم تحن بعد مواعيد تلقيهم اللقاح، والبعض الآخر انقضت التواريخ المحددة لاســتفادت­هم من التطعيم ولم يحترموها.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom