Al-Quds Al-Arabi

حفتر يتوجه برتل ضخم إلى الجنوب الليبي... ومخاوف تتصاعد من رغبته في تطويق الغرب مجدداً

- طرابلس – «القدس العربي» من نسرين سليمان:

الجنوب الليبــي الذي ظل لســنوات يعاني من فراغ أمني وانتشــار كثيف للمرتزقة الأجانــب المدعومين من اللواء المتقاعد خليفة خفتر، الذي ادعى في وقت ســابق تمكنه من الســيطرة علــى الجزب الجنوبي مــن ليبيا وفرضه للأمن والنظــام فيه، إلا أن هذا الإدعاء بطل بعد هجمات متتالية لتنظيم داعش في الجنوب الليبي.

وبعد ســنوات من هذا الادعاء، ها هــو حفتر يتوجه مجدداً بأرتال ضخمــة للجنوب بعد تلميح من ناطقة في المؤتمر الصحفي الأخير، وســط جملة من الاستنكارا­ت من الأهالي والمسؤولين عن الأمن في الجنوب الذين ملوا الحروب ووجود المرتزقة .

آمر منطقة سبها العســكرية احميد العطايبي، كشف في تصريح لـ"القدس العربي" عن وصول أرتال مسلحة تابعة لميليشــيا­ت اللواء المتقاعد خليفة حفتر إلى مدينة ســبها والجفرة، قادمة من الشــرق، وبينهم ميليشيات الكاني.

وقال، إن الأرتال يبلغ قوامها المســلح مئات العربات، مضيفــاً أنها اســتمرت في الوصــول إلى ســبها طيلة الأسبوع الماضي.

وأفاد أنهم الآن يتمركزون بقاعــدة تمنهنت الجوية، وطردوا الأهالي القاطنين بعماراتها السكنية، مشيراً إلى أن هدفهم هو السيطرة على الجنوب بالكامل، فضلاً عن الموانئ النفطية.

وأكد العميــد الليبي أنهم تواصلوا مــع وزارة الدفاع بحكومة الوحدة الوطنية، ورئاســة الآركان، إلا أنه "لا يوجد أي ".

وفي إجابة لســؤال "القدس العربي" عن عدد الآليات تحديداً، قال العطايبي أن الأليــات يبلغ عددها أكثر من 400 عربة مسلحة وصلت لأسبوع كامل وتتمركز الآن في منطقة تمنهنت وقاعدة تمنهنت الجوية.

وتابع أن الغرض مــن وجودهم هو الســيطرة على الجنوب بالكامل والسيطرة على الموانئ النفطية، قائلاً: "الفريق علي كنة المكلف كآمر لمنطقة ســبها العســكرية، يعالج في الخارج وهو الأول في قائمة التصفية، والثاني أنا".

وشــدد العطايبــي علــى أنهم ســيقاومون حســب

إمكانياتهم، وأنهم لن يقفوا مكتوفــي الأيدي، معلناً عن قيام أحــد الوزراء بالاجتماع ســرياً بصــدام حفتر في بنغازي وطلب منه إرسال قوات إلى سبها ومرزق.

واختتــم العطايبي حديثه بأن الوقود الذي ترســله شــركة البريقة النفطية بأنواعه المختلفة إلى مســتودع ســبها، لا يتحصل المواطنون على شــيء منه، وأنه يقع تحت ســيطرة ميليشــيات حفتــر بالكامــل، داعياً إلى ضرورة تدخل السلطات الليبية.

ووصف مراقبون للمشــهد الليبي أن هذا التحرك من قبل حفتر الانتشــار للقوات والآليــات دليل على رغبة ميليشيات حفتر في التمدّد باتجاه حقول النفط وتشكيل طوق على الغرب الليبي.

وحمّلت المنطقة العســكرية في ســبها وزارة الدفاع مســؤولية أي عمــل عســكري تُقدم عليه قــوات حفتر جنوبــي البلاد، مؤكدة أنها لن تقــف مكتوفة الأيدي في حال تواصلت استفزازاته.

وتشهد المنطقة الجنوبية انقساماً على صعيد المؤسسة العسكرية، فحكومة الوفاق الوطني المعترف بها من قبل الأمم المتحدة قامت، أثنــاء ولايتها، بتكليف الفريق علي كنة بمهمة إمرة المنطقة الجنوبية عســكرياً، وهو ما لاقى

رضــا أهالي وســكان المنطقة، حيث يتمتــع الفريق كنة بشــعبية واســعة في الجنوب الليبي، كما أنه يعد أحد أقدم القادة في السلك العسكري، وصاحب رتبة رفيعة.

وفي المقابل، قام اللواء المتقاعدة خليفة حفتر بتعيين آمــر للمنطقة الجنوبية، وهو القيــادي المتهم في جرائم حــرب حســن الزادمة، في تمــرد صريــح ومتكرر على السلطة الشرعية.

واســتناداً إلى حديث الناطق باســم حفتــر، أحمد المسماري، الذي حذر من وجود لخلايا من تنظيم الدولة الإسلامية ورغبتهم في إجراء بعض العمليات في الشهر القادم ، فمــن المرجح أن يتذرع حفتــر بالإرهاب مجدداً ليتوجــه للجنــوب الليبي ويضمن توغــل مرتزقته في مــدن الجنوب، وخاصة تلك التــي تحتوي على الحقول النفطية.

وفي حديث مع مصدر عسكري من الجنوب فضل عدم ذكر اسمه، كشــف عن خلافات بين مسعود الجدي، آمر ميليشــيا 106 التابعة لحفتر، وبين صدام حفتر، ما يهدد ســلطة حفتر في الجنوب، حيث تعد الكتيبة 106 ذراعه الطولى بها، وهو ما دعاه لإرسال كتائب عسكرية ضخمة العتاد؛ لاستبعاد الجدي، وضمان اســتمرار نفوذه في البقعــة التي تزخر بالذهب الأســود، وتجــارة الوقود والبشر، المصدر الأكبر للدخل لهذه التشكيلات.

الرغبة الجامحة لدى حفتر للخروج عن سلطة حكومة الوحدة الوطنية ومجلســها الرئاسي الذي يمثل القائد الأعلــى للجيش الليبي باتت واضحــة للعيان من خلال عروضه العســكرية وتهديداته من خــال ناطقه الذي رفض شغل الدبيبة لحقيبة وزارة الدفاع ورفض وجود محمد الحداد في منصب رئيــس الأركان، ورفض توجه الدبيبة لمصراتة.

المخــاوف الآن تتصاعد من قيام حفتر بتطويق الغرب الليبي بعد السيطرة على الجنوب، فهو ما فعله في وقت ســابق، حيث سيطر على الشــرق تم الجنوب ثم توجه إلى الغرب وطوقه ظناً منه بأن قوته تمكنه من السيطرة عليه.

ومع اقتــراب الجولة الجديدة من محادثات الســام والمتمثلة فــي مؤتمر برلين، يتخــوف مراقبون من تمرد جديــد لحفتر كما فعل ســابقاً قبل محادثــات غدامس، والمتمثلة في المؤتمر الجامع، حيث يحاول أن يفشــل أي محادثــات ومحاولات ســلمية تخرجه من المشــهد منذ سنوات .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom