Al-Quds Al-Arabi

اليمن: تنظيم «القاعدة» يخطف 6 شرطيين في محافظة شبوة

-

■ دبي- أ ف ب: خطف تنظيم «القاعدة» ســتة عناصر في قوات الأمن في محافظة شــبوة في اليمن، وفق ما أعلن مســؤول أمني يمني أمس الخميس، فــي عملية نادرة تأتي في توقيت تشــهد فيه البلاد حرباً مدمّرة أتاحت عــودة جماعات جهادية. ويســعى تنظيم «القاعدة» في شــبه الجزيرة العربية وغيــره من الجماعات المتطرفة إلى اســتغلال الفــراغ الأمني الذي نجم عــن النــزاع الدائر منذ أكثر من ســت ســنوات بين القــوات الحكومية المدعومة من الســعودية والمتمرديـ­ـن الحوثيــن المدعومين من إيران. وجاء في تصريح أدلى به مســؤول أمني: «خطف تنظيم «القاعدة» ضابطين وأربعة )شرطيين( في حادثتين منفصلتين في محافظة شبوة».

وقال المسؤول إن «ضابطين أحدهما برتبة عميد وثلاثة عناصر من الشرطة كانوا في مهمة عمل بشأن عملية قتل في مديرية مرخة وتم استدراجهم من قبل عناصر زعموا أنهم من القبائل لمســاعدته­م قبــل أن يتبين أنهم وقعــوا في فخ وأن أولئــك العناصر تابعــن للتنظيم الإرهابي وقامــوا باحتجازهم». وأكد المســؤول الأمني أن العناصر التابعين للقاعــدة «نقلوا المخطوفين إلى محافظة البيضاء المجاورة» وأن عملية الخطف هذه وقعت الثلاثاء.

كذلك، أعلن أن مســلحين ينتمون للقاعدة خطفوا مســاء الأربعاء «جندياً يتبع قوات النخبة الشــبواني­ة فــي مديرية ميفعة في شــبوة ونقلــوه إلى مكان غيــر معروف». ونــدر مؤخراً هذا النوع من العمليات، بعدما ضعف تنظيم «القاعدة» بشــكل كبير جراء حملة لمكافحته مســتمرة منذ ســنوات. لكن البلاد تشــهد عودة هذا التنظيم الساعي للاســتفاد­ة من الحرب الدائرة بين الحكومة والحوثيين.

ومنذ شــباط/فبراير تعزّز زخم هذه العــودة بعدما أطلق الحوثيون حملــة مكثّفة في مأرب )شمال( للســيطرة على آخر معقل للحكومة في المنطقة الشمالية الخاضعة بغالبيتها لسيطرة الحوثيــن. وتكبّد تنظيم «القاعدة» في شــبه الجزيرة العربية الذي نفّــذ الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو الساخرة في باريس في العام 2015 هزائم متتالية في السنوات الثلاث الأخيرة، وخسر مقاتلين ومناطق عدة كانت تحت سيطرته.

وفي آذار/مارس أعلن مســؤولون في أجهزة الاســتخبا­رات اليمنية أن تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية الذي كان قد «قضي عليه» بشكل شبه تام «يعاود تدريب مقاتلين وإعادة بناء العلاقات» مع قبائل محلية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom