Al-Quds Al-Arabi

الأولى من نوعها في قطر: صناعة منحوتة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد خلال دقائق

- الدوحة ـ «القدس العربي» سليمان حاج إبراهيم:

والــذي شــدد على أهميــة تكريــس تقنيــة الطباعة ثلاثيــة الأبعــاد إلــى قطــر: «اخترنــا طباعــة هــذه المنحوتــة بســبب أهميتها والتنوع الــذي ترمز إليه. ومــن الناحية التقنية، تمنحنا هــذه المنحوتة فرصة عــرض إحــدى أكبر مزايــا الطباعة ثلاثيــة الأبعاد، وهــي المرونة الهندســية. إذ تتطلب أســاليب البناء التقليديــ­ة، لصنــع هيــكل كهــذا، تصميــم القالــب وصنعه أولًا، بينما تتيــح لنا الطباعة ثلاثية الأبعاد تخطي هذه الخطوة كليًا، مما يقلل التكاليف بشكل كبير .»

وقــال المهنــدس محمــد الحمايــدة، المديــر العام لشــركة الجابر للتجــارة والمقــاول­ات أنــه: «أجرى فريــق الشــركة، وجامعــة تكســاس إيه آنــد إم في قطر، تدريب شــامل على اســتخدام الطباعة ثلاثية الأبعــاد، وهم قادرون علــى صناعة أي غرض معقد محليًا باستخدام الخرســانة». وأضاف أن شركته «تسعى في نهاية المطاف إلى المساهمة بشكل فعّال فــي تطوير ممارســات البناء الأخضر فــي قطر بما يتماشى مع رؤيتها الوطنية 2030، إذ تتمتع الطباعة ثلاثيــة الأبعــاد بإمكانيات لا حصر لهــا، مع التطلع إلى عقد شراكات مع القطاعين العام والخاص، ومع المؤسسات الأكاديمية؛ لتوفير بناء سريع ومستدام في قطر .»

وتعد الطباعة الخرســاني­ة ثلاثيــة الأبعاد طريقة بنــاء بديلــة، وذات قــدرة علــى إحــداث ثــورة في قطاع الإنشــاءا­ت على مســتوى عالمي. كمــا تتميز بإيجابيــا­ت كبيرة مثــل تقليل الحاجــة إلى الأيدي العاملة، وزيــادة الحرية في التصاميم الهندســية، وتقليــل اســتهلاك المــواد وهدرها، ورفع مســتوى السلامة في موقع البناء.

ويسعى الفريق إلى امتلاك القدرة على استخدام المخلفات الناتجة عــن الهدم، وإعــادة تدويرها مرة أخــرى في قطــاع الإنشــاءا­ت مــن خــال الطباعة ثلاثية الأبعاد. ويجــرى العمل على ذلك بتمويل من الصنــدوق القطري لرعايــة البحــث العلمي، عضو مؤسســة قطــر، وبالشــراك­ة مــع جامعــة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، وشركة الجابر للتجارة والمقاولات، وهيئة الأشغال العامة، وشركة سيروا للاستشــار­ات الهندســية، وجامعــة حجــة تبة في تركيا. وأشــار الدكتور مســعد إلــى أن اعتماد هذه التكنولوجي­ا لم يكن أمراً ســهلًا، حيث عملت جامعة تكساس إيه آند إم في قطر، وشركة الجابر للتجارة والمقــاول­ات، بجد علــى مدى عام ونصــف من أجل ذلــك، وكان علــى الفريــق تعلــم عمليــة التصميــم، والتعرف على مــواد الطباعــة وخصائصها، وفهم كيفيــة عمــل الطابعة، وتدريــب الموظفــن. ويقول: «يســعدنا القــول إننــا نجحنــا فــي اكتســاب هذه المعارف، نحــن الآن واثقون من قدرتنا على أن نقدم لقطر هيــاكل خرســانية مصنوعة بتقنيــة الطباعة ثلاثية الأبعاد .»

واســتغرقت طباعــة الهيكل، الذي يبلــغ ارتفاعه ثلاثة أمتار تقريبًــا، 30 دقيقة فقط للطباعة، وتطلّب الأمــر شــخصين فقــط لمراقبــة الطباعــة وإضافــة مــواد الطباعة. ولو تم تشــييده باســتخدام الطرق التقليدية، لاســتغرق من 12 إلى 18 ساعة، بمشاركة خمسة أشخاص على الأقل.

ولــم يقــرر الفريــق بعــد مــكان وضــع المنحوتة المطبوعــة. ويقــول الدكتور مســعد: «كل ما يمكنني قولــه الآن هــو أنه ســيكون قريبًــا في مــكان عام، لضمان أن يكون محطّ مشاهدة للمجتمع بأكمله.»

 ??  ?? هيكل خرساني في قطر مصنوع بتقنية الطباعة
هيكل خرساني في قطر مصنوع بتقنية الطباعة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom