Al-Quds Al-Arabi

تراجع أسعار النفط بفعل ارتفاع الدولار

-

■ ســنغافورة - رويتــرز: انخفضت أســعار النفــط الخام أمس الخميــس، إذ صعد الــدولار الأمريكي بعد أن ألمح مجلس الاحتياطي الاتحــادي )المركزي( الأمريكي إلى أنه ربما يرفع أســعار الفائدة بوتيرة أســرع مما كان متوقعاً، لكن الخســائر كانت محدودة بفضل انخفاض كبير في مخزونات الخام الأمريكية.

وفي المعاملات الآسيوية المتأخرة نزلت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي 42 ســنتاً أو ما يعادل 0.6 في المئة إلى 73.97 دولار للبرميل، بعد أن بلغت أعلى مســتوياته­ا منذ أبريل/نيسان 2019 في الجلسة السابقة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس الأمريكي )غرب تكساس الوسيط( 42 سنتاً أو ما يعادل 0.6 في المئة إلى 71.73 دولار للبرميل بعد أن بلغت أعلى مستوياتها منذ أكتوبر تشرين الأول 2018 في الجلسة السابقة.

وقــال إدوارد مويا كبير، محللي الســوق لدى «أواندا» للسمســرة «أضحت أســواق الطاقة شديدة التمحور حول موسم سفر قوي في الصيف، ومحادثات الاتفاق النووي الإيرانــي، لدرجــة أنها أصيبت بالصدمة جــراء مفاجأة ميل مجلــس الاحتياطي صوب التشديد النقدي».

وســجل الدولار الأمريكي أمس أقوى مكســب يومي في 15 شهراً بعد أن ألمح مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أنه ربما يرفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع مما كان مفترضاً.

ويؤدي ارتفاع الدولار لزيادة تكلفة النفط الُمسعَّر بالعملة الأمريكية لحائزي العملات الأخرى، مما قد يضغط على الطلب.

لكن خسائر أسعار النفط كانت محدودة إذ أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكيــ­ة أن مخزونــات النفــط الخام في أكبر مســتهلك فــي العالم انخفضت بشــدة الأسبوع الماضي إذ عززت مصافي التكرير العمليات لأعلى مستوياتها منذ يناير/كانون الثاني 2020، مما يشير إلى استمرار تحسن الطلب.

كما تلقت الأســعار الدعم، إذ زاد اســتهلاك المصافي من الخام في الصين، ثاني أكبر مســتهلك للنفط في العالم، 4.4 في المئة في مايو/أيار مقارنة مع الشــهر المقابل قبل عام ليصل إلى مستوى قياسي مرتفع.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom