Al-Quds Al-Arabi

«أرامكو» جمعت 6 مليارات دولار في أولى عملياتها لبيع صكوك إسلامية

-

■ الرياض - أ ف ب: أعلنت شركة «أرامكو السعودية» أمس الخميس أنها جمعت ســتة مليارات دولار فــي أولى عملياتها لبيــع صكوك متوافقة مع أحكام الشــريعة الإسلامية مقوّمة بالعملة الأمريكية، في خضم سعيها لتمويل مدفوعاتها الضخمة.

وأوضحت الشــركة أن الإصدار يتكوّن من ثلاث شــرائح من الصكوك الرئيســية التي تتراوح مواعيد استحقاقها خلال ثلاث وخمس وعشر سنوات.

وجــاء في بيان للشــركة أنها «نجحت في جمع 6 مليــارات دولار بعد بيع صكوك متوافقــة مــع أحكام الشــريعة الإســامية ومقوّمــة بالــدولار الأمريكي، إلــى كبار المستثمرين المؤسسين».

ونقل بيان للشركة عن رئيسها وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصــر» وصفه عمليــة البيع هذه بأنها «إنجاز نوعي وهــو الأكبر في تاريخ إصدار صكوك بالدولار للشركات في العالم».

بدوره قال خالد الدباغ، النائب الأعلى للرئيس للمالية والإســترا­تيجية والتطوير في الشــركة العملاقــة «نحن ســعداء بالإقبــال القوي علــى طرحنــا الدولي الأول للصكوك والذي أدّى إلى تحقيق أكبر سجل طلبات على الإطلاق على مستوى العالم لصفقة صكوك مقوّمة بالدولار».

وأوضــح الدبــاغ أن الإصدار اســتقطب «أكثر من 100 مســتثمر جديــد ومن دول مختلفة، منهم من لم يسبق له الاستثمار في الصكوك».

وتأتــي عمليــة بيع الصكــوك هذه بعد عرضين ســابقين لبيع ســندات لــم يكونا متوافقين مع الشــريعة الإســامية، الأول بلغت قيمته الإجماليــ­ة 12 مليار دولار في 2019 والثاني 8 مليارات دولار في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي.

وتسعى الشــركة إلى جمع الأموال للمساهمة في تســديد حصص أرباح سنوية قدرها 75 مليار دولار، وهي مصدر إيرادات رئيسي للحكومة السعودية، أكبر مالكي أســهم «أرامكو» التي سبق وأن تعهدت بتسديد حصص الأرباح قبيل طرحها العام الأولي في البورصة السعودية في كانون/الأول ديسمبر 2019.

لكن المالية العامة للشــركة تعرضت لضغوط العام الماضي عندما تراجعت أسعار النفط الخام مع تراجع الطلب العالمي بسبب جائحة كوفيد-19.

وفي الشــهر الماضي، أعلنت «أرامكو» عن قفزة بنسبة 30 في المئة في أرباح الربع الأول بفضل انتعاش أســعار النفط، لكن مســتوى التدفق النقدي للشــركة لم يصل إلى مبلغ الـ18.75 مليار دولار المتوجب توزيعه كأرباح في هذا الفصل.

وهي تســعى حالياً إلى جمع الســيولة بينما تواجه الرياض عجــزاً متضخماً في الميزانيــ­ة العامــة للبلاد الســاعية إلى تنفيذ مشــاريع بمليــارات الــدولارا­ت لتنويع اقتصادها المعتمد على النفط.

وفي نيسان/ابريل، قالت «أرامكو» أنها أبرمت صفقة بقيمة 12.4 مليار دولار لبيع حصة أقلية في أعمال خطوط أنابيب النفط إلى كونســورتي­وم بقيادة شركة مقرها الولايات المتحدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom