Al-Quds Al-Arabi

الحكومة اليابانية ترفع حالة الطوارئ قبل شهر من الألعاب

-

■ طوكيــو - أ ف ب: أعلنــت الحكومــة اليابانية أنها ســترفع الأحد حالة الطوارئ الصحية فــي معظم مناطق البــاد بما في ذلــك طوكيو التي من المقرر أن تســتضيف الأولمبياد بعد شهر تقريبا، مع الإبقاء على بعض القيود.

وتخضع طوكيو والعديد من المناطق اليابانية الأخرى منذ نهاية نيســان/ابريل لحالة طوارئ تفرض خصوصا إغلاق الحانــات والمطاعم في وقت مبكر من المســاء ومنع بيع الكحول. وقال وزير الاقتصاد ياسوتوشي نيشيمورا الذي ينســق أيضا إدارة الأزمة الصحيــة التي تراجعت حدتها فــي اليابان في الأســابيع الأخيــرة، إن الحكومة ستستشير خبراء الصحة لوضع عشــر مناطق "في شبه حالة طوارئ". وفي إطار هذه الإجراءات، ســيتم السماح للحانات والمطاعم مرة أخرى بتقديم مشــروبات كحولية ولكن حتى الساعة 19,00 فقط، وسيتعين عليها الاستمرار في إغلاق أبوابها عند الساعة 20,00 كما هو الحال حاليا، حســبما قال الوزير. وسيســمح تخفيف القيــود بتنظيم

بعض التجمعــات مثــل المباريات الرياضيــة والحفلات الموسيقية بحضور متفرجين شرط ألا يشغلوا أكثر من 50% من قدرة أي مكان على الاســتقبا­ل وعلى ألا يتجاوز العدد عشرة آلاف شخص.

وذكرت وســائل إعلام يابانيــة الأربعــاء أن منظمي أولمبيــاد طوكيو ، الذي ينطلق فــي 23 تموز/يوليو، يجب أن يستخدموا هذه المعايير لاستضافة متفرجين مقيمين في اليابــان. وكان منع حضور متفرجين آتين من الخارج أعلن في آذار/مارس في ســابقة للأولمبيــ­اد وينتظر اتخاذ قرار للذين يعيشــون في اليابان الأســبوع المقبل. لكن خبراء الصحة الذيــن ينصحون الحكومة خلصــوا إلى أن إقامة الألعاب الأولمبية بدون متفرجين ســيكون أكثر أمانا. لذلك سيدعون إلى قواعد إضافية إذا تم قبول متفرجين محليين. ويحاول المنظمون منذ شــهور طمأنة الرأي العام الياباني بشــأن الألعاب الأولمبية عبر فرض إجــراءات صارمة في بعض الأحيان، على جميع المشاركين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom