Al-Quds Al-Arabi

بعد أن وصفه نتنياهو بـ «المهدد للدولة»: «كابينت» بينيت - لبيد... بين الحماسة الزائدة والخوف من «تحطيم القواعد»

- يونتان ليس –

■ صادقت الحكومة، الأربعاء، على تشــكيلة «الكابينــت» السياســي-الأمني الجديــد عبــر الهاتــف، الذي يضم 12 عضــواً، من بينهم ثلاثة وزراء دفــاع حاليــن أو ســابقين، إلــى جانــب وزيرين للخارجية ورئيس أركان. ســبعة وزراء ســبق وكانــوا أعضــاء فيــه: نفتالــي بينيــت، ويئير لبيــد، وبني غانتس، وأفيغــدور ليبرمان، وجدعون ســاعر، وهــم فيه بحكــم القانون، أما اييلــت شــكيد فكانت عضــوة فيه في الســابق لأنها شــغلت منصب وزيرة العــدل، وتعود إلى الكابينــت مرة أخرى بفضــل الاتفاق الائتلافي. وهناك زئيف الكــن الذي كان عضواً فيه أيضاً، هــو وزيــر مخضــرم ولديــه تجربــة، وراكم في السنوات الأخيرة ساعات طويلة كعضو كابينت ومراقب ورئيس للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست.

ويتوقع أن يشــارك في النقاشــات الســرية أيضــاً أشــخاص ذوو تجربــة أقــل، مثــل: عمر بــار ليــف، وميــراف ميخائيلــي، ونيتســان هوروفيتــس، ويفعــات شاشــا بيتــون، ومتان كهانــا. علاقــات القــوى بــن الأحــزاب غيــر متســاوية وهي تســتهدف تحقيق المساواة بين الكتــل في الحكومــة الجميلــة. ويمكــن لبينيت ولبيــد اســتخدام الفيتو ضــد اقتــراح أحدهما للآخــر. «هــذا صحيــح، لا توجــد شــخصيات أمنيــة رفيعــة ســابقة فــي الكابينــت الحالي،» اعترف مصــدر مختص ومطلع على نشــاطاته. «هــذا كابينت أقــل تجربة، لكن هــذه هي طبيعة استبدال الحكم .»

الأحــد الماضــي، وقبــل لحظة مــن أن يصبح رئيــس المعارضة، حاول نتنياهــو إقناع أعضاء الكنيســت بــأن مــن حــل محلــه فــي المنصب، نفتالــي بينيــت، ســيعرّض أمن دولة إســرائيل للخطــر. وحســب قولــه، لــن يكــون بــن يــدي بينيــت الشــجاعة الكافيــة ليبــدو قويــاً أمــام الرئيــس الأمريكي فــي الموضــوع الإيراني، ولا يمكنه معارضــة تجميد البناء في المســتوطن­ات والقــدس، وســيقيد الموســاد فــي نشــاطاته الســرية. «ســأكون مســروراً إذا خــاب أملي،» قــال نتنياهــو في الكنيســت، «لكن مــن اللحظة التي ســتعود فيها الولايات المتحدة إلى الاتفاق النــووي، فلن تصــادق الحكومــة الجديدة على عمليات مهمة في إيران لمنع مواصلة التسلح.»

تفاخر رئيس الحكومة الســابق أمام أعضاء الكنيســت، لكنــه أوضح قبل بضعــة أيام لوزير الدفاع الأمريكي بأنه «إذا اضطررنا إلى الاختيار بين الاحتــكاك فيما بيننا )إســرائيل والولايات المتحــدة( وبــن إبعــاد التهديــد الوجــودي عن إســرائيل، ســيفوز الخيــار الثانــي.» بينيــت، حســب تقديــره، لا يمكنــه فعــل ذلــك. «لا يملك مكانــة دوليــة أو مصداقية أو قــدرة أو معرفة. ليــس لديه حكومة ولا كلمــة تمكنه من معارضة حقيقيــة»، قال نتنياهو. ولكن مصدراً سياســياً رفيعاً اســتهزأ، هذا الأســبوع، بأقــوال نتنياهو علــى خلفية ســلوكه في كل ما يتعلــق بالاتفاق النــووي. «خلافــاً للجولة الســابقة فــي 2015، لــم يفعل نتنياهو فــي هذه المــرة الكثير من أجل إفشــال عــودة الولايــات المتحــدة إلــى الاتفاق النــووي»، قــال. «ولــم يذهــب لإلقــاء خطــاب فــي الكونغــرس ولــم يتصــادم مع بايــدن. في إســرائيل-نتنياهو تبلور الوعي بأن العودة إلى الاتفــاق النــووي حقيقــة واقعة، ويبنــون على رزمة تعويضات ســخية مــن الولايات المتحدة.» وعلى أي حال، ليس مطلوبــاً من حكومة بينيت

لبيــد أن تنجــح في الامتحانــ­ات التي عرضها نتنياهو. ولم تثبت إذا كانت ســتعمل بشــجاعة وتصميــم أمام حماس وحزب اللــه أو إيران، أم أنها ستفضل خطاً معتدلاً أكثر.

عضــو الكابينــت الســابق، تســاحي هنغبي )الليكــود(، قــدر أن حكومــة بينيــت ســتجد صعوبــة في الضرب علــى الطاولة في مواضيع حاســمة. «حول ايران: على فرض توقع حدوث خلاف بين إســرائيل وأمريكا، أقدر أنه لا يوجد لمثلث القيــادة )بينيت، غانتس، لبيد( اســتعداد للوقــوف أمــام الإدارة الأمريكيــ­ة بنفــس القوة والشــعور بالرســالة التــي ميــزت نتنياهــو،» قــال للصحيفة. عضــو آخر فــي الكابينت، ودع المســيرة أول أمــس. تم اتخاذ القــرار بدون عقد الكابينت رغم التوتر الأمني، لأن المســيرة جرت حســب مطالب الشــرطة ولم يرغب أي شخص من المستوى السياسي في الاحتجاج على ذلك.

حــاول نتنياهــو فــي هــذا الأســبوع إقنــاع الجمهور أن الكابينت كان جسماً مهنياً في فترة ولايته. ولكن فعلياً، ثمة جهات من التي شاركت في النقاشــات قدرت أنه )الكابينت( عقد عشــر مرات علــى الأكثر خلال هــذه الفتــرة. عدد غير قليــل مــن اللقــاءات كان فــي ذروة القتــال في عملية «حارس الأســوار». «كابينــت نتنياهو لم يكن فعااًل، بــل كان فظيعاً»، تذكر مصدر مهني شــارك في بعض الجلســات. «في البداية، كان يضم عشــرين وزيراً وأربعة مراقبين، وبعد ذلك تم تقليصــه». وثمة ســبب مهم آخر لــم يتم عقد الكابينــت من أجله طوال ســنة، وهــو كورونا، وســاد فيها هدوء أمني نســبي. وحسب أقوال المصــدر: «صحيح أنه لم يتســرب مــن الكابينت الكثيــر في الســنة الأخيرة، لكــن لا يمكن إجراء نقاشــات أمنية حساسة في منتدى كهذا». عدد غير قليــل من المواضيع، مثلاً مناقشــة التحقيق مــع إســرائيل فــي محكمــة الجنايــات الدولية فــي لاهــاي، تم تحويلها فــي البداية إلــى هيئة مقلصــة أكثر. إحدى الهيئــات ضمت إلى جانب نتنياهو الوزير يوفال شتاينيتس ويوآف غالنت )الليكــود( ورئيــس الحكومــة البديــل غانتس ووزير الخارجية غابي أشكنازي )أزرق أبيض(. وبعــد أن كان الــوزراء يبلورون القــرارات، كان نتنياهــو يحضرها من أجل مصادقــة الكابينت عليها.

 ??  ?? منصبــه فــي هــذا الأســبوع وطلــب عــدم ذكر اســمه، مدح رؤيــة بينيت العملية، لكنــه قدر أنه ســيجد صعوبــة فــي تنفيــذ خطــوات معقــدة. «بينيت شخص جريء وإبداعي بطبيعته. ولكن تقديري أن مســتوى جرأته ســيكون أقل بكثير. ومســتوى أخذ الولايات المتحدة في الحســاب، وغانتــس ولبيد أيضاً، ســيكون أعلى نســبياً،» أضاف. في المقابل، مصدر مهني يعرف أعضاء الكابينت الســابق والحالي قال: «علينا الخوف مــن أن يظهــر الكابينت الجديد حماســة زائدة. فــي الكابينت الحالي عدد غيــر قليل من الوزراء المغامرين؛ فقد ســارع بينيــت -الذي يجب عليه إثبــات نفســه- أكثر من مرة إلــى المعركة، وكذا ليبرمــان المتطــرف، وســاعر الــذي هــو يميني متطرف، وحتــى متان كهانا. وخلافــاً للصورة التي يخلقها نتنياهو عن نفسه مؤخراً، فقد كان عنصراً مهدئاً في جلســات الكابينت، وكان في حالات كثيرة الشخص الأكثر براغماتية في هذه الجلســات، لأنه نفســه قرر عــدم مهاجمة ايران في حينه .»
لم يكن نتنياهــو ينوي عقد جلســة الكابينت الأخيــرة، قبــل بضعة أيــام علــى أداء الحكومة الجديــدة لليمــن. وقد اضطر إلــى فعل ذلك في أعقــاب طلــب لوزير العــدل في حينــه، غانتس، والمستشــا­ر القانونــي للحكومــة، افيحــاي مندلبليــت. طلب رئيــس الحكومة فــي حينه أن يفرض إجراء مسيرة الأعلام في شرقي القدس خلافــاً لموقف الشــرطة. وقد أوضح لــه الاثنان بــأن الجهــة الوحيــدة المخولــة بمخالفــة قــرار الشرطة هي الكابينت. في نهاية المطاف، دحرج أعضاء الكابينت السابق حبة البطاطا الساخنة نحو حكومة بينيت لبيد، التي مكنت من إجراء
منصبــه فــي هــذا الأســبوع وطلــب عــدم ذكر اســمه، مدح رؤيــة بينيت العملية، لكنــه قدر أنه ســيجد صعوبــة فــي تنفيــذ خطــوات معقــدة. «بينيت شخص جريء وإبداعي بطبيعته. ولكن تقديري أن مســتوى جرأته ســيكون أقل بكثير. ومســتوى أخذ الولايات المتحدة في الحســاب، وغانتــس ولبيد أيضاً، ســيكون أعلى نســبياً،» أضاف. في المقابل، مصدر مهني يعرف أعضاء الكابينت الســابق والحالي قال: «علينا الخوف مــن أن يظهــر الكابينت الجديد حماســة زائدة. فــي الكابينت الحالي عدد غيــر قليل من الوزراء المغامرين؛ فقد ســارع بينيــت -الذي يجب عليه إثبــات نفســه- أكثر من مرة إلــى المعركة، وكذا ليبرمــان المتطــرف، وســاعر الــذي هــو يميني متطرف، وحتــى متان كهانا. وخلافــاً للصورة التي يخلقها نتنياهو عن نفسه مؤخراً، فقد كان عنصراً مهدئاً في جلســات الكابينت، وكان في حالات كثيرة الشخص الأكثر براغماتية في هذه الجلســات، لأنه نفســه قرر عــدم مهاجمة ايران في حينه .» لم يكن نتنياهــو ينوي عقد جلســة الكابينت الأخيــرة، قبــل بضعة أيــام علــى أداء الحكومة الجديــدة لليمــن. وقد اضطر إلــى فعل ذلك في أعقــاب طلــب لوزير العــدل في حينــه، غانتس، والمستشــا­ر القانونــي للحكومــة، افيحــاي مندلبليــت. طلب رئيــس الحكومة فــي حينه أن يفرض إجراء مسيرة الأعلام في شرقي القدس خلافــاً لموقف الشــرطة. وقد أوضح لــه الاثنان بــأن الجهــة الوحيــدة المخولــة بمخالفــة قــرار الشرطة هي الكابينت. في نهاية المطاف، دحرج أعضاء الكابينت السابق حبة البطاطا الساخنة نحو حكومة بينيت لبيد، التي مكنت من إجراء

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom