Al-Quds Al-Arabi

لبنان: تبريد بين الرئاستين الأولى والثانية و«حزب الله» يدعو إلى التخلّي عن التصلّب وتقديم تنازلات متبادلة

إضراب عام... قطع لعدد من الطرقات والاتحاد العمالي يحذّر من الفوضى

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

شــهدت بيروت تبريــداً لحرب البيانــات التي اشــتعلت بين الرئاســتي­ن الأولــى والثانية حول موضوع تأليف الحكومة والصلاحيات الدستورية والتي أدخلت الملف الحكومي في سُبات عميق، ولم يُسجّل سوى صدور بعض المواقف لنواب من طرفي رئيس الجمهورية ميشــال عــون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، في وقت ســعى حــزب الله إلى التهدئة، وأكدت كتلته النيابية «أن تشكيل الحكومة في لبنــان يبقى هو التدبير الأول الذي يتوقّف عليه تقرير الحلــول والإجراءات» معتبرة «أن التنازلات المتبادلــ­ة ضرورة حاكمــة على الجميع، وليســت منقصــةً لأحد، في حــن أنّ التصلّب ســيؤدي إلى تعطيل الحلول وتعقيد المعالجات، وإضاعة الفرص الثمينة على الوطن والمواطنين .»

ورأت الكتلة «أن اختلاف المقاربات بين المسؤولين ينبغي أن يكون مدعاةً لمراجعــة الأفكار والمعطيات وإعادة النظر في تقدير الأوضاع والمواقف، وصولاً إلى تحقيق التفاهم المشترك» مشيرة إلى أنه «مهما بلغت التعقيدات فإنّ الجهود والمساعي التي ينبغي أن يواصلها المسؤولون أثناء الأزمات، من شأنها أن تبعــث على الأمل في نفوس المواطنين لأنّها توسّــع مســاحة التلاقي بين الأطراف والفرقاء، ولأن البلد في حاجة إلى مزيدٍ من الحــوار والتفاهم الإيجابي بين أبنائه لحفظ مصالح البلاد العليا ولقطع الطرق أمام الانتهازيي­ن والمثيريــ­ن للعصبيّات ومنعهم من إسقاط ثوابت الوفاق الوطني .»

وعلــى خــط مــوازٍ، كان الرئيس المكلّف ســعد الحريــري يلتقــي رؤســاء الحكومات الســابقين لاستعراض سلســلة المواقف ومصير مبادرة رئيس المجلس النيابي الذي أكد اســتمراره­ا في ظل تراجع الآمــال بتحقيــق أي خرق جدّي يؤسّــس لحكومة إنقاذيــة تضع حــداً للانهيار المتمادي. واســتقبل الحريــري مفتــي جبل لبنــان الشــيخ محمد علي الجوزو علــى رأس وفد من مشــايخ جبــل لبنان، ورفــض الجوزو «الاعتــداء على الطائفة الســنّية بأي شكل من الأشــكال» داعياً رئيس الجمهورية» لأن يكون حيادياً وليس منحــازاً ضد هذه الطائفة أو ضــد رئيس الــوزراء، الذي له دوره الأساســي في الدســتور، ولا يمكن أبداً تجــاوز هذا الدور بأي شكل من الأشكال». واتهم باسيل «بالتآمر على البلد ومحاولة لعب دور ليس من حقه، فهو ليس رئيســاً للجمهوريــ­ة، ولا يمكن أبداً أن يكون هناك رأســان لرئاسة الجمهورية .»

وقد شــكّل عنــوان تأليــف حكومة إنقــاذ أحد أبرز عناوين تحــرّك الاتحاد العمالــي العام الذي نفّــذ اضراباً عاماً، كان المســتغرب فيــه أن أحزاب السلطة تســابقت إلى الالتزام به وتأييده، ما دفع البعض إلى القول إن السلطة تُضرِب وتتظاهر ضد الشعب وكأنه هو المسؤول عن تعطيل الحلول وعن الانهيار.

وقد شــهد الاضراب قطعاً للطرقــات في عدد من المناطق وخصوصاً في خلدة والــدورة وكورنيش المزرعة والمدينة الرياضية وشتورة وطرابلس، لكن الخوف من حصول اشــكالات وأعمال فوضى ترافق التحــركات على الارض كان في غيــر مكانه، وبقي الوضــع مضبوطاً ولم تنزلق الامور إلى اســتخدام الشارع لأهداف سياسية من أطراف ضد أخرى.

وأكد رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر فــي كلمة خلال اعتصــام مركزي «وجــود محاولة اغتيال للشعب اللبناني ودعوته للهجرة» وقال «ما نراه هو انهيار كل المنظومــا­ت الصحية والتربوية والاقتصادي­ــة والمستشــف­يات، حيــث أصبح الحد الادنى للاجــور أقل مــن 30 دولاراً» مضيفاً «يجب التصدّي من أجل الحفاظ على ما تبقّى من لبنان وكل فئات الشــعب، وهذا لا يتحقّق الا من خلال حكومة انقاذ تمهّد لاســتقرار سياســي وتمهّد للمعالجات الاقتصادية وما عدا ذلك ضرب من المحال.»

وتوجّه إلى السياســيي­ن بالقــول» توقّفوا ايها الساســة عن التراشــق والاتهامــ­ات والمحاصصة وبادروا إلــى حكومة إنقاذ. إن ما يحصل يخرج عن

نطاق العقــل، توقّفوا عن تنفيذ سياســة القتل في حق الشــعب وبادروا إلى تقديم الحكومة الانقاذية، فالشــعب اللبناني الذي صدّر الحــرف إلى الخارج أصبح يلهث خلــف لقمة العيش، وان لــم تبادروا لتشكيل حكومة انقاذ فإن الفوضى ستكون عارمة.»

وســأل رئيس رابطة أســاتذة التعليم الثانوي الرســمي نزيه الجباوي الذي تحدّث بإســم هيئة التنســيق النقابية «أتعجبكم مشاهد الذل وطوابير الســيارات أمام محطات المحروقات؟ أيعجبكم عدم توفر الأدويــة فــي الصيدليــا­ت؟ أيعجبكم رفض المستشفيات استقبال المرضى إلا بالملايين العشرين كتأمــن أولــي؟ أيعجبكم توسّــل المــواد المدعومة

في التعاونيــ­ات؟» واضاف للسياســيي­ن» كل هذه المصائب والمشاكل.... ألا تستدعي منكم وقفة ضمير وإنسانية! إلى أين أنتم ذاهبون بمصير البلد وأنتم تتصارعــون على جنــس الملائكة، إذا لــم تبادروا وتتنازلوا فالعصيان المدني سيكون ملاذنا وطريقنا وبات قاب قوسين أو أدنى».

 ??  ?? المتظاهرون أحرقوا الدواليب وأغلقوا الطرق أمس في بيروت
المتظاهرون أحرقوا الدواليب وأغلقوا الطرق أمس في بيروت

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom