Al-Quds Al-Arabi

لبنان: تقرير فرنسي يوصي بإرسال قوات دولية ... وباسيل «يلّين» موقفه من الحريري

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

بعدما بات الرئيس المكلّف ســعد الحريري أقرب إلى الاعتذار منه إلى الاستمرار بالتكليف، لوحظت مرونة مفاجئة مــن قبل رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، الذي لفت إلــى أن "اعتذار الأخير عن عدم التشــكيل هو خسارة بالنســبة إلينا وليس ربحاً كما يعتبر البعض، بــل نحن أكثر الخاســرين، ويحزننا جداً أن يعتذر".

وطرح موقف رئيس التيار العوني علامات استفهام حول توقيته وسبب هذه المرونة، وهل هو عابر ويرتبط بتحرك السفيرتين الأمريكية والفرنســي­ة دوروثي شيا وآن غريو في اتجاه المملكة العربية السعودية، أم لخشية العهد من عدم وجود أي بديل من الحريري وعدم قدرته في حال وجــد من أن يكون أفضــل من تجربة حسان دياب؟

إلى ذلك، وفي تطوّر لافــت، صدر عن لجنة الدفاع والقوات المســلّحة في البرلمان الفرنسي تقرير يوصي، في البند رقم 6، بإرســال قوات دوليــة إلى لبنان بشــكل طارئ تحت ســلطة الأمم المتحدة والبنك الدولي، في ســبيل تعزيز الأعمال الإنسانية ومساعدة اللبنانيين، ودعم الجيش اللبناني والقــوى الأمنية لحفظ الأمن والاســتقر­ار. كما شــدّد التقرير على ضرورة إجراء الانتخابات النيابية والرئاسية في عام .2022

وذكرت المديرية العامــة للطيران المدني في لبنان، الخميــس، أن طائــرة تدريب صغيرة على متنها ثلاثة أشــخاص تحطمت في منطقة جبل كسروان شمالي العاصمة بيروت. وقالت مصــادر في قطــاع الطيران المدنــي إن تقارير أولية أفادت بمقتل الطيــار وراكبين كانوا على متن الطائرة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom