Al-Quds Al-Arabi

انتقادات برلمانية لقائمة تضم 80 سفيراً عراقياً جديداً

- بغداد ـ «القدس العربي»:

دعت كتلة «دولة القانون النيابية» أمس الخميس، مجلس النواب العراقي إلى عدم التصويت على قائمة السفراء المرشحين لتمثيل العراق في الخارج، واصفة إياها بـ«المخيبة للآمال».

وقال النائب خلف عبد الصمد، في بيان صحافي، إن «الكثير من البعثيين و الطائفيين لازالوا يتمتعون بالامتيازا­ت والمواقع في بعض الســفارات العراقية» مشيرا إلى أن «الســفارات هي أكثر المواقع السيادية من حيث الأهمية ولا يمكن أن تكون مرتعا لهؤلاء».

وانتقد قائمة الســفراء المرشحين، مشيرا إلى أنها «تضمنت بعثيين فــي الوقت الــذي كان ينبغي فيه إقصاء البعثيــن والمرتبطين بهم لما ارتكبه البعث من جرائم كبرى ضــد العراقيين» مشــددا على ضرورة «ترشــيح ضحايا جرائم البعث مــن الكفوئين ومن ثبتت قدرتهم على التصدي والتضحية من أجل أبناء الوطــن ليتصدوا لهذه المهام ويعرفــوا العالم بمدى وحشية البعث».

ودعــا، أعضــاء مجلــس النــواب إلــى «تحمل مســؤوليات­هم الشــرعية والوطنية بعدم التصويت علــى تلــك القائمة ســيئة الصيت، وعدم الســماح لترســيخ نفوذ حزب البعث المجرم في سفاراتنا بعد ان تحولت تلك الســفارات في عقود حكم البعث إلى مقرات للمخابرات يتم فيها تصفية وملاحقة الوطنيين والشــرفاء». كذلك، وجه النائب ظافر العاني، نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية، انتقادات حادة الى قائمة الســفراء التي أعلنتها مؤخراً وزارة الخارجية وقدمتها إلــى الحكومة والبرلمان لغــرض المصادقة عليها.

وقال في بيان صحافي، إن «قائمة الســفراء التي صوت عليها مجلس الوزراء والتي تضم 80 ســفيراً دفعة واحدة ونصفهم من مرشحي الأحزاب تؤكد بأن الدولة أصبحت فرهوداً ونهباً للأحزاب السياســية دون مراعاة لمعايير الحاجة الفعلية والجدارة».

وأضــاف أن «من المعــروف أن دولاً كبــرى لديها علاقات دبلوماســي­ة ممتدة لا تملك هذا العدد الكبير من السفراء، وتسمي مسؤولي بعثاتها الدبلوماسي­ة بالتكليف بمهمة ســفير من كوادر الوزارة المحترفين ضغطــاً للنفقات وتبعــاً للحاجة الفعلــي» لافتاً إلى أن «كل ســفير هو بدرجــة وكيل وزيــر، ناهيك عن المخصصات الكبيرة للعمل الدبلوماسي في الخارج».

وأشار إلى أن «بلداً كالعراق غير قادر على حماية مقرات البعثات الدبلوماسـ­ـية الأجنبيــة في بغداد ماذا يفعل بهذا العدد من الســفراء والسفارات إلا إذا كانت على ســبيل الترضية الحزبيــة والعائلية على حســاب مقدرات الدولة». وختــم بالقول: «من واقع مســؤوليتي النيابية كنائب لرئيس لجنة العلاقات الخارجيــة ســأعمل وســأحث زملائــي البرلمانيي­ن على عدم التصويت في البرلمــان لهذه القائمة إلا لمن يستحق وفي أضيق الحدود».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom