Al-Quds Al-Arabi

السودان: شبكات مرتبطة بجماعات «إرهابية» تحرّض على العنف

-

■ الخرطوم ـ الأناضول: أعلنت الســطات السودانية، أمس الخميس، وجود شــبكات مرتبطة ببعض الجماعات «الإرهابية المتطرفة» تستهدف البلاد بشــكل ممنهج عبر نشر الشــائعات والأخبار الكاذبة والتحريض على العنف.

جاء ذلك في بيان لوزارة الثقافة والإعلام، عقب مطالبات برفع الحجب عن منصات إخبارية في البلاد.

وقال: «ظلت حكومة الثورة تتابع تزايد وانتشــار شــبكات تعمل عبر وســائط التواصل الاجتماعي بشــكل منهجي على إنتاج وبث الشائعات والأنباء الكاذبة السلبية عن البلاد وإثارة الكراهية والنعرات العنصرية والجهوية والقبلية، وتشــويه صورة الســودان في محيطــه الإقليمي والدولي».

وأضاف: «تمثلت مخاطر تزايد تلك الأنشطة في السعي لتقويض المرحلة الانتقالية، وإعاقة استكمال مهام الثورة وبلوغ الدولة المدنية الديمقراطي­ة وبثت روح اليأس والإحباط لدى السودانيين والسودانيا­ت».

واعتبر البيان أن تلك الأنشطة « تنتهك حقوقا أساسية لجميع المواطنين تتمثل في الخصوصية والإحساس بالأمان عبر صفحات مواقع التواصل».

وأشــار إلى أن الحكومة الانتقالية وعبر وزاراتها المعنية وبإشــراف وزارة الثقافــة والإعلام «اعتمدت مشــروع محاربة الإشــاعات الكاذبة بغرض دراسة وتحليل هذه الظاهرة عبر شركة خبيرة».

وتابع البيان: «خلصت نتائج تلك الدراسات لوجود شبكات تستهدف السودان بشــكل ممنهج بنشــر الإشــاعات، والأخبار الكاذبة، وتفتيت النسيج الاجتماعي، والتحريض على العنف والكراهية».

واتهم تلــك الشــبكات «بالارتباط بالنظــام البائد )النظــام الحاكم الســابق( وبعض الجماعات الإرهابية المتطرفة فــي المنطقة ذات الصلة الوثيقة بالعهد المدحور الذي قبرته ثورة ديســمبر/ كانون الأول المجيدة وتبث محتواها التحريضي من خارج الأراضي السودانية )لم يحددها)».

وقال إن «مجلس الوزراء وجه بمخاطبة تلك الدول تنبيها لها بخطورة تلك الأنشطة».

وأشــار إلــى أن «تم التواصل مع المنصات المســتخدم­ة مــن قبل تلك الشبكات بغرض التصدي لأنشطتها المخالفة للقواعد المهنية بعد ضلوعها في صناعة وبث الأخبار الكاذبة» معتبرا أن تلك الإجراءات «لا تســتهدف المساس بحرية الرأي والتعبير».

والسبت، طالبت جمعية «الصحافة الإلكتروني­ة» في السودان سلطات بلادها برفع الحجب المفروض عن منصات إخبارية في البلاد.

ومنذ 21 أغسطس/آب 2019 يعيش الســودان مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024 ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش و«قوى إعلان الحرية والتغيير» وحركات مســلحة وقعت مع الخرطوم اتفاقا للسلام، في 3 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom