Al-Quds Al-Arabi

سوريا: «السلطان مراد» ينفي عن تركيا تهمة تجنيد الأطفال

«الجيش الوطني السوري» لـ«القدس العربي»: نجري دورات حقوقية

- أنطاكيا – «القدس العربي» من وائل عصام:

تتوالــى ردود الفعل على اتهــام الإدارة الأمريكية لتركيــا بتجنيد الأطفال، ويبدو أن العلاقات التركية - الأمريكية دخلت في حرب تصريحات بسبب دعم الســلطات التركية لفصيل «فرقة الســلطان مراد» التابعة لـ»الجيش الوطني السوري» والمتهمة بتجنيد الأطفال.

«فرقة الســلطان مراد» عبرت في بيان تســلمت «القدس العربي» نســخة منه، عن قلقها الشــديد تجاه المعلومات الواردة في تقرير الخارجية الأمريكية، وقالــت: «في حال حدوث هذه الانتهاكات فإنها لا تنبع عن توجيهات عســكرية أو أوامر مســبقة بتجنيد الأطفال» في تصريح لا ينفي تمامــاً هذه التهمة بقدر ما يعتبرها ممنهجة. وأكدت الفرقة التزامهــا القوانين الدولية ذات الصلة، مثل القانون الإنساني الدولي، واتفاقية حقوق الطفل للعام 1989.

وأضافت الفرقة أنها ســتتعامل مــع المعلومات الواردة فــي التقرير بمنتهى الجدية، مشــددة على أنه ســيتم اتخاذ الإجراءات اللازمــة كافة لحصر هذه الحالات، ووضــع الخطط لإعادة دمج الأطفال المجندين فــي حال وجودهم في الحياة المدنية.

«حماية السكان»

واختتمت الفرقة بيانها، بالتأكيد على أن هدفها الأساسي هو حماية السكان الذين يعيشون في الشمال السوري الخاضع لسيطرة المعارضة.

وفي أحدث ردود الافعال التركية الشــاجبة للقــرار الأمريكي، أعرب الناطق باسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر جليك، عن رفض بلاده القاطع لمزاعم الولايات المتحدة المتعلقة باســتخدام تركيا «مقاتلين أطفال» معتبراً ذلك جزءًا مما ســماه «الدعاية الســوداء». وأوضح جليك أنه لا يمكن حتى الافتراء على تركيا بهذا الملف، مبينًا أن التقرير الأمريكي يشــير في مزاعمه إلى استناده على عدد من منظمات المجتمع المدني.

وكانت الخارجية الأمريكية قد نشرت في مطلع تموز/يوليو الجاري، تقريراً بعنوان «الاتجار بالبشــر عام 2021» أكدت فيــه أن فصيلاً من فصائل المعارضة السورية تؤيده أنقرة منذ زمن طويل، قام بتجنيد واستخدام الأطفال كمقاتلين، في ليبيا، وسوريا.

وعلق مســؤول كبير في الخارجية «بما يتعلق بتركيا على وجه الخصوص، هذه هي المرة الأولى التي يدرج فيها بلد عضو في حلف شمال الأطلسي في قائمة قانون منع تجنيد الأطفال» مضيفاً: «بوصفها )تركيا( قائدة إقليمية ذات شــأن وعضواً في حلف الأطلسي، فهي تملك الفرصة لمعالجة هذه القضية».

وقال المتحدث الرســمي باسم «الجيش الوطني الســوري» الرائد يوسف حمــود، إن ما ينفي هــذه الاتهامات أن «الجيش الوطنــي» لا يفرض التجنيد الإجباري في مناطق ســيطرته، مشــيراً لـ «القدس العربــي» إلى أن إصدار «الجيش الوطني» منذ بداية تشــكيله تعميم بمنع تجنيد الأطفال دون ســن الـ18.

وأكد أن «الجيش الوطني» أعاد توزيع التعميــم على الفيالق التابعة له في مطلــع العام الجاري 20201، للتأكيد على عدم قبــول أي مقاتل دون أن يتجاوز سن الطفولة القانوني.

وقال مســؤول المكتــب الإعلامي فــي «هيئــة الأركان العامــة» التابعة لـ«الجيش الوطنــي» رياض الخطيب، إن التهــم الأمريكية للجيش الوطني مثيرة للاســتغرا­ب، بحيث لم يُطبق في المناطق الخاضعة لسيطرة «الجيش الوطنــي» قرار «التجنيــد الإجباري» كما هو حال بقية الأطراف المســيطرة )النظام، قسد(.

وتساءل لـ«القدس العربي» عن السبب الذي سيدفع بـ«الجيش الوطني» إلى قبول تجنيد الأطفال؟، وقــال: «يخضع الجيش الوطني لدورات حقوقية في القانــون الدولي الإنســاني، وفي نهايتهــا يحصل المقاتــل على وثيقة رســمية». وحســب المســؤول الإعلامي، فإن الغرض من هذه الاتهامات هو شــيطنة «الجيش الوطني الســوري» ومنع تطوره، إلى مؤسســة عسكرية تطبق المعايير الدولية.

والأهم، من وجهة نظر الخطيب، هو تجاهل واشنطن قيام «قسد» بتجنيد الأطفــال، رغم توقيعهــا على مذكرة مــع «الأمم المتحدة» بغــرض الكف عن استخدام الأطفال وتجنيدهم في الحروب.

«العمال الكردستاني يجند الأطفال»

وأثــار القرار الأمريكي، حفيظة الأتراك، وتســاءل العديــد منهم على مواقع التواصــل الاجتماعي، عن الســبب الذي دفع الولايات المتحــدة لعدم تصنيف اســمها على قائمة الاتجار بالبشــر، علماً بأنها تقدم الدعــم لوحدات الحماية الكرديــة، التابع لحزب «العمال الكردســتا­ني» الذي يجنــد الأطفال باعتراف منظمات حقوقية دولية.

ووصف الكاتب الصحافي التركي، عبد الله ســليمان أوغلو، قرار الخارجية الأمريكي، بـ«القرار السياسي» الذي لا يعبر عن الحقائق على الأرض.

وقال لـ«القدس العربي» القرار يأتي في إطار المماحكات الأمريكية- التركية، معتبراً أنه «لو كانت الولايات المتحدة جادة، لكانت صنفت نفســها ضمن الدول لأنها تدعم العمال الكردســتا­ني وأفرعه الســورية، وهم لهم تجربة طويلة في تجنيــد الأطفال، تؤكدها الأمهــات التي ينظمن كل يوم وقفــات احتجاجية في جنوب شرق تركيا، بسبب اختطاف الحزب لأبنائهم.»

ومن أبرز تقارير المنظمات الحقوقية التــي تحدثت عن تجنيد تركيا للأطفال في فصيل الســلطان مراد، تقرير صدر عن المرصد السوري لحقوق الانسان قبل نحو شــهرين من بيان الخارجية الأمريكية، وجاء فــي التقرير ان عدد الاطفال المجنديــن في ليبيا بلغ نحو 150 طفلاً، تتراوح أعمارهــم بين الـ16 والـ18 عاماً غالبيتهم من فرقة «الســلطان مراد» جرى تجنيدهم للقتال في ليبيا «عبر عملية إغراء مادي في اســتغلال كامل للوضع المعيشي الصعب وحالات الفقر» حسب المرصد الســوري. وروى المرصد الســوري قصة أحد هؤلاء الأطفال الذي يبلغ عمره 15 عاماً.

وحسب المرصد فإن الطفل ترك عائلته في مخيم النازحين، وذهب إلى عفرين للعمل في مزرعة، ثم انقطع الاتصال به، وبعدها صدم ذويه عندما رأوه في أحد المشاهد المصورة وهو يقاتل ضمن الفصائل السورية في ليبيا، ليعلم اهله لاحقا انه جند في فرقة «السلطان مراد» للقتال في ليبيا.

 ??  ?? مقاتل من «قسد» يراقب عائلات سورية في شاحنة بعد إطلاق سراحها من مخيم الهول الذي يديره الأكراد
مقاتل من «قسد» يراقب عائلات سورية في شاحنة بعد إطلاق سراحها من مخيم الهول الذي يديره الأكراد

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom