Al-Quds Al-Arabi

لابيد: سلمنا وزير خارجية المغرب دعوة رسمية لزيارة إسرائيل

-

■ الربــاط – «الأناضــول»: قــال وزيــر الخارجيــة الإســرائي­لي، يائير لابيد، إنه تم تســليم دعوة رســمية لنظيره المغربي ناصر بوريطة، لزيارة تل أبيب.

وغرد لابيد عبر تويتــر، قائلاً: "نقل مديــر عام وزارة الخارجية، آلون أوشبيز، باسمي رسالة لوزير الخارجية المغربــي، ناصر بوريطة، وفيها دعوة لزيارة رســمية هي الأولى من نوعها لوزير خارجية مغربي إلى إسرائيل".

والثلاثاء، بدأ وفد إســرائيلي يرأســه أوشبيز، زيارة )غير محــددة المــدة( إلى المغرب لمناقشــة ســبل تعزيز العلاقات بين الجانبين.

واعتبــر لابيد أن "اســتئناف العلاقات الدبلوماسـ­ـية الكاملة بين إســرائيل والمغرب، بقيــادة جلالة الملك محمد السادس، هو معلم تاريخي في العلاقات بين الشعبين".

وأعرب عــن تطلعه لـ"تعزيز العلاقات السياســية بين إســرائيل والمغرب، وبناء تعاون اقتصادي وتكنولوجي

وثقافي وسياحي بين الدولتين".

وأضــاف أن" تدشــن الرحلات الجوية المباشــرة بين الدولتين، المتوقع بعد أسابيع قليلة، سيقوي العلاقات بين البلدين ويعزز قطاع السياحة فيهما".

ولــم يتطرق الوزير الإســرائي­لي إلى تاريــخ الزيارة، فيما لــم يصدر تعليق فوري من الســلطات المغربية حول الموضوع.

إلا أن قناة "كان" الإســرائي­لية الرسمية، قالت إن زيارة بوريطة إلى إســرائيل ســتجرى بعد تدشــن الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، نهاية تموز/يوليو الجاري.

في الســياق، ذكرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية أن مدير عام الخارجية الإسرائيلي­ة، بحث مع نظيره المغربي فؤاد يازوغ، الأربعاء في الرباط، العلاقات الثنائية.

كما بحــث الجانبان "ســبل إعطاء مضمــون للتعاون بالمجالات السياسية والاقتصادي­ة والثقافية والإنسانية،

وذلك طبقاً للاتفاق الثلاثي الموقــع بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل".

وأفــادت الوكالة أيضــاً بأن الوفد الإســرائي­لي ناقش مع المســؤولي­ن المغاربة "التحديات الشــاملة فيما يتعلق بمكافحــة الإرهــاب والاحتبــا­س الحــراري والتنميــة المستدامة".

وأجرى الوفد الإسرائيلي أيضاً مباحثات مع "مؤسسات حكوميــة وعالم الأعمال والقطاع الخــاص، حول الفرص الاقتصادية الثنائية والثلاثية"، بحسب ذات المصدر.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب اســتئناف العلاقات الدبلوماسـ­ـية بينهما، بعد توقفها عام 2000 .

وأصبــح المغرب بذلك رابــع دولة عربيــة توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، وسط رفض فلسطيني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom