Al-Quds Al-Arabi

شركات يابانية تستكشف مع «أدنوك» فرص إنتاج الأمونيا في دولة الإمارات

-

■ طوكيــو - رويتــرز: قالــت «إنبكــس كــورب» اليابانيــ­ة و»جيــرا» و»المؤسســة الوطنيــة اليابانيــ­ة للنفــط والغــاز والمعادن» أمس الخميس إنها اتفقت مع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» على اســـتكشاف إمكانية إنتاج الأمونيا في الإمـارات.

وقالت الشــركات فــي بيان أن «إنبكس» وهي أكبر شــركة للنفــط والغــاز باليابان، و»جيــرا» أكبــر مُولِّــد للكهرباء في اليابان، و»المؤسســة الوطنية للنفط والغاز والمعادن» ستعمل مع «أدنوك» لدراســة الإمكانية التجارية لإنتاج ونقل الأمونيا

إلى اليابان.

وتستخدم الأمونيا في الأســمدة ومواد صناعية لكن يُنظر إليهــا أيضاً علــى أنها مصدر فعــال للطاقة في المســتقبل إلى جانب الهيدروجين. ولا ينبعث منها غاز ثاني أوكسد الكربون عنــد الاحتراق، لكن إنتاجها يُخرج انبعاثات إذا اســتخدم فيه الوقود الأحفوري.

وتخطــط الشــركات الأربــع لاستكشــاف إمكانيــة إنتــاج الأمونيا مع بصمة كربونية منخفضة من الهيدروجين المشــتق مــن الغاز الطبيعــي، على أن يتم احتجاز معظم ثاني أوكســيد الكربــون المنبعث من إنتاج الأمونيا للاســتفاد­ة منه في تعزيز عمليات اســتخراج النفط من الحقول البحرية قبالة ســواحل أبوظبي.

وقال متحدث باســم «جيرا» أن الشركات تسعى إلى إتمام الدراسة المشتركة بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وضعت اليابان هدفاً لزيادة الطلب على وقود الأمونيا لديها إلى ثلاثة ملايين طن سنوياً بحلول عام 2030 من صفر حالياً، وإقامة سلسلة إمداد جديدة لذلك الوقود في محاولة لخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون ومكافحة تغـير المناخ.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom