Al-Quds Al-Arabi

... وتحرك لتنظيم استعمال مركبات «التوك توك» واستبدالها بحافلات صغيرة تعمل بالغاز الطبيعي

-

■ القاهــرة - رويترز: يثيــر «التوك توك» المركبة الصغيرة ذات العجلات الثلاث، انزعاج البعض وهو يتحرك ويحشــر نفســه وســط ازدحــام المرور في شــوارع المــدن المصرية، أو عندما يمرق بســرعة عبر الأزقــة الضيقة. لكنه بالنسبة لآخرين وســيلة رخيصة للانتقال من مــكان إلى آخر ومــن نقطة إلى أخــرى في زمن قصير مقارنة بالوقت الذي تســتغرقه وســائل النقل العام.

وترغــب الحكومــة الآن في تنظيــم «التوك تــوك» الــذي يعمل بمحــرك احتــراق داخلي ويــؤدي وظيفة عربة أجرة صغيــرة جداً، عبر إدخال نظام ترخيص على مستوى البلاد وحمل الســائقين على التحول إلى حافــات صغيرة تعمل بالغاز الطبيعي.

يقدر المســؤولو­ن أن هناك ما يصل إلى أربعة ملايين عربة «توك توك» في شــوارع مصر، إما أنها غير مرخصــة أو مرخصة بموجب مجموعة غير منظمة أو منسجمة من القواعد المحلية.

وفي أغلــب الأحيان يزود أصحــاب عربات «التوك تــوك» مركباتهم الصغيــرة بالأضواء الساطعة وبأنظمة الصوت القوية، حيث يدخل ســائقوها ومعظمهم من الشــباب في مغامرات دون شــعور بالخــوف على الطرق الســريعة، ويحشرون عرباتهم الصغيرة في فجوات ضيقة في حركة المرور وينحرفون وسط السيارات.

وتقول الحكومة إن ترخيصها سيســاعد في تعقب المســؤولي­ن عــن الحــوادث أو الجرائم، ويحظر القيــادة دون الســن القانونية ويوفر لسائقيها تأميناً ومعاشاً بعد التقاعد.

وقال طارق عوض، المتحدث الرسمي لمبادرة إحلال السيارات في وزارة المالية، أنه يتوقع أن

يختار نصف السائقين اســتبدال «التوك توك» ليأخذوا بدلا منها شاحنات صغيرة يصفها بأنها وسيلة نقل «آمنة ومتحضرة».

ورحب بعض الســائقين بخطــة الترخيص، لكنهم عارضوا استبدال «التوك توك» بالحافلات الصغيرة. ويقول كثير من سائقي الـ»توك توك» والركاب المعتادين عليه إن الاســتغنا­ء عنه غير ممكن.

ويسســتندو­ن في ذلك إلى رخــص تكاليف استعماله مقارنة بسيارات التاكسي.

ونادرا مــا تدخل الحافــات العامة الأحياء الســكنية المكتظة. وينزل الــركاب على الطرق الرئيســية ليشــقوا الطريق علــى أقدامهم إلى المنازل.

ويقول الســائقون إن الحافــات مهما كانت صغيرة لن تســتطيع دخول الشــوارع الضيقة لتوصيل الناس لباب البيت.

وفي أزقة التســوق الضيقة في حي المقطم في القاهرة لا توجد وســيلة انتقال ســوى «التوك توك». وترى أم كريم وهي من سكان المقطم تبلغ من العمر 56 عاما أن التــوك توك نعمة من الله، لانها متوافررة وعملية ورخيصة.

 ??  ?? مركبات «توك توك» تناور بين السيارات في أحد شوارع القاهرة
مركبات «توك توك» تناور بين السيارات في أحد شوارع القاهرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom