Al-Quds Al-Arabi

صندوق النقد الدولي يتوقع أن ينمو الاقتصاد السعودي 2.4% بقيادة القطاع غير النفطي

-

■ دبي ـ رويتــرز: قال صنــدوق النقد الدولي أمس الخميس إن اقتصاد السعودية يتعافي بشكل جيد مــن جائحة كوفيد-19 وإنــه يتوقع أن ينمو الاقتصاد غير النفطي للمملكة 4.3 في المئة هذا العام وأن ينمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي الكلي 2.4 في المئة.

وأضــاف صندوق النقــد في بيــان أن إجمالي الناتج المحلــي النفطــي الحقيقي مــن المتوقع أن ينكمــش 0.4 في المئــة، بافتراض الاســتمرا­ر في الإنتاج النفطي حسب المسار المتفق عليه بين بلدان

أوبك+.

وتضــررت الســعودية، أكبــر مصــدًر للنفط فــي العالم، العــام الماضي من الضربــة المزدوجة لهبوط تاريخي في ســعر النفط وتداعيات جائحة كوفيد-19 رغــم أن الاقتصاد أظهــر علامات على التحسن من أواخر العام.

وقال صندوق النقد إن اســثتمارا­ت الصندوق السيادي للثروة في المملكة )صندوق الاستثمارا­ت العامة( من المتوقع أن تعوض التأثير السلبي على النمــو من ضغط الإنفاق الحكومي. واســتثمار­ات الصندوق الســيادي جــزء محوري فــي برنامج التنميــة الاقتصاديـ­ـة للبلاد )رؤيــة 2030( الذي يهدف لتقليل اعتماد الاقتصاد على النفط.

وقال البيان إن المديريــن التنفيذيين للصندوق «شــددوا على أهمية مراقبة مخاطــر المالية العامة ووضــع إطــار قــوي لإدارة الأصــول والخصوم الســيادية نظرا لتنامي دور صندوق الاستثمارا­ت العامة والشــراكا­ت بين القطاعين العام والخاص في الاقتصاد.

«وأوصــى المديــرون كذلــك بمزيد مــن تعزيز

إدارة الإنفاق والمشــتري­ات العامة وشفافية المالية العامة.»

واتفق المديرون أيضا على أن ربط ســعر صرف الريال السعودي بالدولار الأمريكي «لا يزال يعود بالنفع الكبير علــى الاقتصاد نظرا لهيكل الاقتصاد الحالي.»

وقال البيان «رغم موافقتهم التامة على ذلك، فقد حث عدد كبير من المديرين الســلطات على مراجعة هذا النظام في المدى المتوسط للتأكد من أنه لا يزال ملائما في ظل خطط تنويع النشاط الاقتصادي.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom