Al-Quds Al-Arabi

انفجار في سفينة حاويات في ميناء جبل علي يهز بورصات الخليج

-

■ دبــي - رويتــرز: أغلقت معظــم بورصات الخليج منخفضــة أمس الخميس، عقب حريق في ميناء جبل علي في دبي، أكبر مركز لنقل الشحنات بين الســفن في الشرق الأوســط، بسبب انفجار حاوية الليلة قبل الماضية.

وقالــت منى المــري، مديرة المكتــب الإعلامي لحكومة دبي، أن الحريق نشــب فــي حاوية فيها مواد قابلة للاشــتعال ووصفت الأمر بأنه «حادث طبيعي .»

ونزل المؤشــر الرئيســي لبورصة دبي 0.1 في المئة، فيما تراجع سهم شركة «أرامكس» للخدمات اللوجســتي­ة 1.3 في المئة، وانخفض سهم شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» 0.6 في المئة.

وقالت كايا براف، رئيســة أبحاث الاســتثما­ر لــدى «إف.إكــس بريمــوس» للوســاطة «على الرغــم من التأثيــر المحدود وتشــغيل الميناء في غضون ســاعات، فإن الانفجار فــرض ضغوطاً على معنويات المســتثمر­ين ودفع أسواق الخليج للتراجع .»

وفي أبوظبي، تخلى المؤشر عن مكاسب مبكرة ليغلق منخفضــاً 0.1 في المئة، فيما تراجع ســهم «بنك أبوظبــي الأول» أكبر بنوك الإمارات، واحدا في المئة. لكن المؤشــر حقق مكســبه الأســبوعي الثانــي على الرغم من انخفاضه لثلاث جلســات على التوالي.

وأغلق سهم «الشركة العالمية القابضة» مستقراً بعد سلسلة مكاســب امتدت ثماني جلسات بدأت مع إدراج وحدتها التابعة، «ألفا ظبي» الأســبوع الماضي والتي تملك فيها «العالمية القابضة» حصة 45 في المئة.

ونزل المؤشر الســعودي الرئيسي 1.2 في المئة مع هبوط ســهم «مصرف الراجحي» 2.2 في المئة، وانخفاض ســهم الشركة الســعودية للصناعات الأساسية المصنعة للبتروكيمي­ائيات «سابك» 1.7 في المئة. لكن أسهم بضع شركات لخدمات الرعاية الصحيــة والتأمــن ارتفعت، بما في ذلك شــركة «اتحاد الخليج الأهلية للتأمين التعاوني» التي فقز سهمها حوالي سبعة في المئة.

وقالــت بــارف أن القطاعــن مــن المحتمل أن يستفيدا من الحوادث مثل ذلك الذي وقع في جبل علي.

وأغلق مؤشر سوق الأســهم القطرية منخفضاً 0.2 في المئة، ليتأثر ســلباً بنزول سهم «بنك قطر الوطني» أكبر بنوك الخليج، 0.4 في المئة.

وخارج الخليج، خسر المؤشر المصري الرئيسي 0.9 فــي المئة، إذ تراجع 28 من بين 30 ســهماً على المؤشــر، فيما هوى ســهم «فــوري» لتكنولوجيا البنــوك والمدفوعــ­ات الإلكتروني­ة بمــا يزيد عن خمسة في المئة.

وفيما يلــي تلخيص لأداء بورصــات المنطقة أمس:

في الســعودية خسر المؤشــر 1.2 في المئة إلى 10825 نقطة. كما خسر مؤشر أبوظبي 0.1 في المئة إلى 6963 نقطة، وخســر مؤشــر دبي 0.1 في المئة أيضا إلى 2780 نقطة.

وتراجع المؤشر القطري 0.2 في المئة إلى 10843 نقطة، كما تراجع المؤشر الكويتي 0.2 في المئة إلى 6920 نقطة.

ونزل المؤشــر البحريني 0.2 في المئة إلى 1575 نقطة، بينما ارتفع المؤشر العماني 0.3 في المئة إلى 4120 نقطة.

وفي مصر هبط المؤشــر 0.9 في المئة إلى 10185 نقطة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom