Al-Quds Al-Arabi

المركزي الأمريكي مستعد للتحرك إذا تحققت مخاطر التضخم

-

■ واشنطن - رويترز: أظهر محضر اجتماع اللجنة صانعة السياســة النقديــة في مجلس الاحتياطي الاتحادي )المركزي الامريكي( الذي عقــد فــي 15 و16 يونيو/حزيــران الماضي أن مســؤوليه عبروا عن اعتقادهم بأنه لم يتحقق قــدر كبيــر إضافي مــن التقدم نحــو التعافي الاقتصــاد­ي، لكنهم اتفقوا علــى أنهم يجب أن يكونوا مســتعدين للتحرك إذا تحققت مخاطر التضخم أو مخاطر أخرى.

وجاء فــي محضر الاجتماع الذي نشــر ليل الأربعاء/الخميس أن المشــاركي­ن اتفقوا على أن التضخم ارتفع بأكثر من المتوقع، لكنهم اعتبروا أن الزيــادة في الأســعار تعكس إلــى حد كبير عوامل مؤقتة.

وأضاف أن «عدة مشــاركين» في الاجتماع ما زالوا يشــعرون بأن شــروط خفض مشتريات الأصول «ســتتحقق في موعد أقــرب مما كانوا يتوقعون».

لكــن آخرين رأوا إشــارة أقــل وضوحاً من البيانــات الواردة، وحذروا مــن أن إعادة فتح الاقتصاد بعد جائحة كوفيد-19 خلّفت مستوىً غير معتاد من الضبابية وتتطلب «نهجاً صبوراً»

فيما يتعلق بأي تغيير للسياسة.

وجــاء فــي محضــر الاجتمــاع أن «غالبية كبيرة» بين مســؤولي مجلس الاحتياطي يرون أن مخاطر التضخم «تميــل نحو الصعود» وإن مجلس الاحتياطي ككل يشــعر بأنــه يجب أن يكون في وضع الاســتعدا­د للتحرك إذا تحققت تلك المخاطر.

من جهة ثانية قال قال فرع مجلس الاحتياطي قي نيويورك أمس أنه سيبدأ بيع حيازات البنك المركزي الأمريكي من سندات الشركات، ليدخل المرحلــة التاليــة من تصفيــة تدريجية لمحفظة اشــتراها للمســاهمة في تقليص أثــر الضرر الاقتصادي الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

وقال البنك في بيان أن بيع سندات الشركات المحتفظ بها في تسهيل إئتماني للسوق الثانوية للشركات سيكون «تدريجياً ومنظماً» وسيضع في الاعتبار أوضــاع الائتمان ويهدف إلى تقليل احتمال حدوث اضطرابات في السوق.

وبدأ مجلــس الاحتياطي فــي التخلص من محفظته لصناديــق المؤشــرات المتداولة التي تســتثمر في سندات الشــركات في السابع من يوليو/تموز.

ويضم التســهيل قروضاً قائمــة بلغ حجمها نحــو 13.8 مليــار دولار فــي 31 مايو/أيار، بما في ذلك 8.6 مليار دولار فــي حيازات لصناديق المؤشرات المتداولة، و5.1 مليار دولار في سندات الشركات وفقاً لبيانات من البنك المركزي.

وأُعلن عــن تســهيل إئتمان الشــركات في الأشــهر الأولى من الجائحة بهدف دعم أسواق الإئتمان والمســاعد­ة في منع تسريح العاملين. وعلى الرغم مــن أنه لم يُســتخدم بكثافة، قال مســؤولون في مجلس الاحتياطــ­ي أن الإعلان عن التســهيل ســاعد في تحقيق الاستقرار في الأسواق والحفاظ على تدفق الائتمان إلي الأسر والشركات.

والإنهــاء التدريجــي للتســهيل لا يرتبط بقرارات السياســة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي.

ويناقــش واضعو السياســات فــي مجلس الاحتياطــ­ي علــى نحــو منفصل كيــف ومتى يقلصون المشــتريا­ت الشــهرية للبنك المركزي البالغة 80 مليار دولار فــي أدوات الخزانة و40 مليار دولار فــي الأوراق المالية المدعومة برهون عقارية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom