Al-Quds Al-Arabi

«برنامج الغذاء العالمي»: ارتفاع أسعار الغذاء يسهم في زيادة الجوع بنسبة 40

-

■ لندن - رويترز: قال «برنامــج الغذاء العالمي» التابع للأمم المتحدة أن انعــدام الأمــن الغذائي الحاد قفز بنســبة 40 في المئة هــذا العام، إذ أدت زيادات أســعار الغذاء الأخيرة إلى تفاقم الضغــوط الحالية جراء الصراعات وتغير المناخ وجائحة كوفيد-19.

وحسب إحصاءات البرنامج فإن عدداً قياسياً يبلغ 270 مليون شخص يعانــون هذا العام أو معرضون لخطر المعاناة مــن انعدام الأمن الغذائي الحاد، الــذي يُعرَّف بأنه أي نقــص في الغذاء يهــدد الأرواح أو مصادر الــرزق أو كليهما. وقال عارف حســن، كبير الاقتصاديـ­ـن في البرنامج «أســعار الغذاء المرتفعة هــي الصديق الوفي الجديــد للجوع». وأضاف «لدينــا بالفعل الصراع والمناخ وكوفيــد-19 تتضافر معاً. والآن انضمت أسعار الغذاء إلى هذا الثلاثي القاتل».

وحســب البرنامج فإن متوسط أســعار طحين القمح في لبنان ارتفع بمعدل ســنوي يبلغ 219 في المئة مع تســارع الاضطرابات الاقتصادية، بينما زادت أســعار زيت الطهي 440 في المئة مقارنــة بما كانت عليه قبل عام في سوريا. وأوضح مؤشر البرنامج لأسعار المواد الغذائية أن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في الأســواق الدولية بمعدل سنوي بلغ 33.9 في المئة في يونيو/حزيران.

ويقيس المؤشر ســلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الحليب واللحوم والسكر.

ورغم ذلك فقد انخفضت الأســعار قليلاً في يونيو/حزيران مقارنة بما كانت عليه في مايو/أيار لتسجل أول انخفاض من نوعه منذ 12 شهراً.

وبعد أن ظل الجوع العالمي يتراجع لعشرات السنين فإنه يشهد ارتفاعاً

متواصلاً منذ 2016. ويقول «برنامج الغــذاء العالمي» الحائز على جائزة نوبل للســام العام الماضي أن حوالي 690 مليون شخص، أي تسعة في المئة من سكان العالم، ينامون جوعى كل ليلة.

ويســتهدف البرنامج هذا العام مســاعدة 139 مليون شــخص على الخروج من دائرة الجوع، فيما يمثل أكبر عملية في تاريخه.

 ??  ?? عارف حسين كبير الاقتصاديي­ن في «برنامج الغذاء العالمي»
عارف حسين كبير الاقتصاديي­ن في «برنامج الغذاء العالمي»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom