Al-Quds Al-Arabi

منع حضور الجماهير في أماكن المنافسات وفرض حالة طوارئ صحية طوال فترة الألعاب!

أولمبياد طوكيو

-

■ طوكيو - أف ب:ستُمنع الجماهير من التواجد في أماكن المنافســا­ت الأولمبية التي ســتجري بالعاصمــة طوكيو خلال الألعاب المرتقبة بــن 23 تموز/يوليو و8 آب/أغســطس جراء جائحة كوفيد-19، بحســب ما أعلنت وزيرة الألعاب الأولمبية تامايو ماروكاوا أمس.

وقالــت مــاروكاوا بعد محادثات شــارك فيها مســؤولون حكوميون ومنظمون ورؤساء أولمبيون وبارالمبيو­ن: "توصلنا إلى اتفاق بشــأن عدم وجود متفرجين في أماكن المنافسات في طوكيو". ويعني ذلك أن غالبية الألعاب ســتجري خلف أبواب مغلقة، إذ أن منافســات قليلة ستقام خارج العاصمة. وأضافت مــاروكاوا أنه فــي مناطق أخرى، ســيقرر المنظمــون "تدابير ملموسة" للمشــجعين بعد مناقشات مع كل حاكم محلي. وسبق أن طلــب المنظمون من الجماهير عدم حضور ســباق الماراثون الذي نُقل إلى مدينة سابورو في منطقة هوكايدو شمال طوكيو لتجنب حــرارة الصيف المرتفعة في العاصمة. كما ألغيت أجزاء كبيرة من مسيرة الشعلة الأولمبية بسبب القيود الصحية.

ويأتي هذا القرار بعدما أعلنت الحكومة اليابانية فرض حالة طوارئ جديدة تمتد طيلة فتــرة الألعاب الأولمبية. وقال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا في اجتماع حكومي مخصص لتدابير الوقاية من عدوى كورونا: "ســنفرض حالة طوارئ في طوكيو"، كاشفاً أن "الفترة ستمتد حتى 22 أغسطس". وتطرقت وســائل إعلام يابانية الى احتمال اجراء المنافسات في غالبية المنشــآت الأولمبية خلف أبواب مغلقة. ووصــل رئيس اللجنة الأولمبيــ­ة الدولية توماس باخ إلى طوكيو أمس حيث يشــارك عبر الفيديو، لأنه يخضع لحجــر صحي إلزامي لثلاثة أيام، في اجتماع حول مســألة حضور الجمهور مــع لجنة منظمة محلية وممثلــن عن الحكومــة اليابانية وبلدية طوكيــو. واجراءات حالة الطوارئ الصحية أقل تشــددا بكثير من تلك التي تفرض في أماكــن أخرى في العالــم، إذ تحد من بيــع الكحول وترغم الحانــات والمطاعم على إغلاق أبوابها بشــكل أبكر من المعتاد. لكن القيود تستهدف أيضا الفعاليات الثقافية والرياضية وهي مسألة أساسية قبل أسبوعين من افتتاح الألعاب الأولمبية. وقال ياسوتوشي نيشيمورا الوزير الياباني المكلف ملف كوفيد-19 إن "عدد الحــالات يواصل الارتفاع في طوكيــو". وأضاف: "مع تزايد تنقل الأشــخاص، باتــت المتحورة دلتا، الأشــد عدوى تشــكل الآن حوالى 30٪ من الحالات ويتوقــع ان يرتفع هذا الرقم". وأوضح أن حالة الطوارئ الصحية الجديدة ســتحدد ســقفا من خمســة آلاف متفرج و50% من ســعة الموقع بحسب الرقم الأدنى. وسيحظر بيع الكحول في الحانات والمطاعم التي ســتغلق أبوابها عند الساعة الثامنة مساء. ويفترض أن تنتهي الحفلات عند الساعة التاسعة مساء. وأضاف الوزير الياباني: "نأمل باحتواء انتشــار الإصابات عبر وضــع طوكيو في حالة الطوارئ"، موضحا ان عدد الذين يدخلون المستشفيات يرتفع في فئة الاربعينات والخمسينات من العمر.

وبينمــا كان الأرخبيل بمنأى نســبيا حتــى الآن عن وباء كوفيد-19 مع حوالى 14,900 وفاة رسميا منذ مطلع 2020 فان برنامج التلقيح يتقدم ببطء شديد. ولم يتم تطعيم سوى 15٪

من السكان حتى الآن، ويخشــى الخبراء أن تتسبب المتحورة دلتا بموجة جديدة من شــأنها إغراق المستشــفي­ات بالمرضى في اليابــان التي فرضت حــالات طوارئ صحيــة عدة مرات منذ 2020. وفــي آذار/مارس حظرت اليابــان مجيء متفرجين من الخارج، في ســابقة في تاريخ الأولمبياد، والشــهر الماضي حددت سقفا بحوالى عشــرة آلاف متفرج محلي أو 50%% من سعة موقع، بحســب الرقم الأدنى. لكن المنظمين أقروا بان هذا العدد قد يخفض بشــكل إضافي وان الاولمبياد يمكن ان يجري في منافســات مغلقة في حال تفاقم الوضــع الصحي. وينتظر مشــاركة 11 ألف رياضي في الألعاب الأولمبية في طوكيو حيث فرض المنظمون اجراءات مشــددة جدا في مواجهة كوفيد-19. وأظهر اســتطلاع للرأي أن غالبيــة اليابانيــ­ن تفضل إرجاء الألعاب الأولمبية مرة أخــرى أو حتى الغاءها رغم ان المعارضة للالعاب الأولمبية تراجعت في الأسابيع الماضية.

 ??  ?? وزيرة الألعاب الأولمبية تامايو ماروكاوا أعلنت منع حضور الجماهير
وزيرة الألعاب الأولمبية تامايو ماروكاوا أعلنت منع حضور الجماهير

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom