Al-Quds Al-Arabi

قصر من الرمل بطول 21 متراً بنيَ في الدنمارك... أصبح الأعلى في العالم

-

■ كوبنهاغن ـأ ف ب:شُيّد في الطرف الشــمالي الغربي من الدنمارك أعلى قصر من الرمل في العالم، إذ يتجاوز طوله 20 متراً ويبلغ وزنه نحو 5000 طن، وفق ما أعلن مصمموه.

ويبلغ ارتفاع القصر الرملــي الغنيّ بزينته 21,16 متــراً، متخطياً بأكثر من ثلاثــة أمتار قصراً بني في ألمانيا عام 2019 وكان لا يزال إلى اليوم صاحب الرقم القياسي في موسوعة «غينيس» وهو 17,66 متراً.

وأقيم القصر الجديد في منتجع بلوكهوس الســاحلي في الطرف الشــمالي من شــبه جزيرة جوتلاند، وبنيَ على شــكل هرم للحؤول دون انهياره، وهي طريقة شائعة يســتخدمها خبراء هذه الإنشاءات الهشة. وشاء مصمم القصر، الهولندي ويلفريد ســتايخر الذي عاونه ثلاثون من أفضــل نحاتي الرمل في العالم، أن يجســد من خلال القصر سلطة فيروس كورونا على العالم منذ بداية الوباء. وقال أثنــاء الإعلان عن عمله إن الفيروس «يديــر عالمنا، ويقول لنا ما يجب أن نفعله ويمنعنا من أن نكون موجودين مع عائلتنا وأصدقائنا.»

واستُخدِم في بناء القصر ما مجموعه 4860 طناً من الرمل الدنماركي، وأمكن بناؤه بفضل هيكلية خشبية موجودة في داخله.

وسعياً إلى ضمان تماســك أكبر والتصاق أكثر، مُزج الطين مع الرمل بنسبة

نحو 10 في المئة، وطُبّق عليه الصمغ عند الانتهاء من العمل بحيث يصمد المبنى معظم فصل الشتاء على هذا الساحل الذي تعصف به الرياح.

ووضع مجســم لفيروس كورونا في أعلى القلعة وهو يســحق الأشخاص الزاحفين أدناها الذين يبذلون قصارى جهدهم لهزيمته، حسب ما شرح الفنان.

وتوقــع مصممو القصــر أن يصمد إلى أن يؤدي الصقيع القوي في شــباط/ فبراير أو آذار/مارس إلى زواله.

وأصبحــت الإنشــاءا­ت الرمليــة تقليداً فــي بلوكوس، وعادة ما تســتمر المنحوتات إلى كانون الثاني/يناير، عندما يبدأ الشتاء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom