Al-Quds Al-Arabi

الرئيس الأفغاني: نشهد مرحلة انتقالية معقدة ... وطالبان تنفي العمل على الاستيلاء على البلاد بالقوة

- لندن - «القدس العربي» - ووكالات:

أكــد الرئيس الأفغاني أشــرف غني،أمــس الخميس، أن بلاده تواجــه مرحلة انتقاليــة صعبة، لكنه شــدد على أن القوات الحكومية قادرة على مواجهة طالبان.

وقال في خطاب ألقاه في كابول: "نشــهد واحدة من أكثر مراحل الانتقال تعقيدا على وجه الأرض" .

وذكرت وكالة "إنترفاكس" للأنباء نقــًا عن أحد قيادات منظمــة معاهدة الأمــن الجماعي قوله، أمــس الخميس، إن المنظمة التي تقودها روســيا وتشكل تحالفا عسكريا ستكون مستعدة لحشد قدراتها العسكرية بالكامل إذا تدهور الوضع الأمني على الحدود الأفغانية.

وفي الأثناء، ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء نقلا عن المكتب السياسي لحركة طالبان الأفغانية قوله أمس الخميس إن الحركة لا تسعى لانتزاع السلطة في أفغانستان عسكريا.

جاء ذلك بعد أن اتفقت الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، على تعزيز الحل السياســي واســتبعاد خيــار الحرب لحل الأزمة، في بيان مشترك صدر عقب اجتماع للأطراف الأفغانية في العاصمة الإيرانية طهران.

وأضاف البيان أن مباحثات طهران فرصة جديدة لتعزيز الحل السياسي في البلاد. وأشاد بجهود إيران وحسن نيتها لتحقيق الســام الأفغاني. وأكد اســتبعاد خيار الحرب لحل الأزمة القائمة في أفغانســتا­ن، محذرا من مخاطر اســتمرار الحرب. وشــدد على ضرورة تعزيز الحل السياســي وبذل الجهود اللازمة من أجل ذلك. كما اتفقت الأطراف على تأسيس الآلية اللازمة من أجل الانتقال من الحرب إلى الســام الدائم في البلاد. واشــتدت المعارك الخميس بــن طالبان والجيش الأفغانــي لليــوم الثاني علــى التوالي في مدينــة قلعة نو، وارتفعت سحب الدخان الأسود فوق عاصمة ولاية بادغيس في شمال غرب أفغانستان. وأعلنت الحكومة إرسال مئات من عناصر الكوماندوز بالمروحيات الى الولاية للتصدي للهجوم الذي تشــنه حركة طالبان، وهو الأول على عاصمة ولاية منذ بدء آخر مرحلة لانسحاب القوات الأمريكية.

وقال حاكم ولاية بادغيس حسام الدين شمس إن "طالبان اســتأنفت هجماتها على عدة أقســام من المدينــة"، لكنه أكد أنه "يجري صدّ العدو وهو يفــر"، وأطلقت القوات الأفغانية هجوما مضادا لاستعادة المدينة.

وقال مســؤول أمني إن الهجوم "أثر أيضا على الولايات المجاورة" وبينها هــرات الواقعة على الحدود مع إيران حيث ســقط إقليم حدودي مــع بادغيس في أيدي طالبــان الليلة الماضية.

وأضاف المصدر نفســه رافضاً الكشف عن اسمه "هذا بثّ الذعر في كل مكان تقريبا" .

وقال مسؤولون محليون ومن الحركة إنه تمت السيطرة على إقليمين فــي هرات فيما كانت حركــة طالبان تقترب من وسط الولاية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom