Al-Quds Al-Arabi

‪Najwa Barakat: «Monsieur N»‬ ‪Traduit par Philippe Vigreux‬

- ‪Sindbad/ Actes Sud, Paris 2021‬

كانت روايـــة «مستر نـــون»، العمل السابع للروائية اللبنانية نجوى بركات، قد صدرت عن دار الآداب في بيروت سنة 2019، وهذه هي الترجمة الفرنسية التي تولاها فيليب فيغرو. ووفي سنة 1989 أصدرت بركات «المحّـول»، أعقبتها رويات «حياة وآلام حمد بن سيلانة»، 1990؛ «باص La ‪locataire du Pot de‬ الأوادم»، 1996؛ « fer

»، بالفرنسية، 1999؛ «يا سلام»1999؛ و«لغة السرّ»، 2004. على الغلاف الأخير للنسخة العربية الأمّ كتب الناشر: «بين أزقّة منطقتي برج حمود والنبعة في بيروت، يجول مستر نـون، مدرّباً نفسه على ملاكمة الألم، في محاولته التغلّب على قسوة أمّه ثريّا، وغلبة أخيه سائد، وهجر ندى له. فهل ستتطهر روحه حين سيرتمي في بطن المدينة، عابثاً بأحشائها، مُخرجاً عنفها وعفنها إلى العراء؟ أصلاً، مَنْ تراه يكون السيد نون هذا، وما الذي دفع به إلى القاع؟».

هنا فقرات من الرواية:

«أثقلَ النعاسُ عينيّ، فتركت سؤالَه معلّقا في السقف. كيف خطرتْ له خاطرةُ القتل وهو لّما يبلغ نهايةَ الرواية بعد؟ سمعتُه يقلّب الصفحات، ليته يُدرك أنّ الخوفَ الحقيقيّ هو أن تلتقي بقاتلٍ قتلتَه، ثم عاد كي تضطر لقتله من جديد…

وغلبني النعاس.

رأيــتُ كتبا مجنّحة تطير في الهواء، وجُملا تسقط منها إلـى المــاء، وبعضها يـتـذرّر خفيفًا كالرماد. هناك واحدة سقطت بين يديّ، فقرأتُ: «الجــنــون شرفة واطـئـة تطلّ على الــغــروب». ووجدتُني جالسا بين صفحات روايتي الأولى، في أول عشرينياتي، حين كانت الحـربُ وكان عــذابُ انقطاع تيار الكهرباء وزئير الموتورات يقودانني إلى الجنون. قلّبتُ جملتي بين يديّ، فإذا بها شرفة وأنا جالس فيها داخل مشهدٍ يتكرّر دون انقطاع. خلفي بيت مسكون بالنحيب، جدرانُه المتصدّعة تحرس غرفاً مهجورة وأبواباً مخلّعة يلاعبها صفيرُ الريح. أعرف أني لستُ من أهل البيت، ولكنّني هنا فقط لأن أهلَه أوكلوني به. لِمَ تراهم أوكلوني بخربة، وهم موتى وأنا بلا سلاح ولا شدّة، أقف حارساً على شيء لم يعد، على ركام، على حطام.

أسمع في ظهري خطىً، فأرتعد وُأشلّ. صوت قدمين متثاقلتين تحفّان البلاط، تصرفان الغبارَ المتراكم سميكاً من أمامهما، حافرتين ثلماً طويلاً في حقلٍ من الفقْد. هو لَعازر! أسمعه هائماً داخل البيت المهجور، وأخاف أن يبلغني فيدعوني إليه».

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom