Al-Quds Al-Arabi

امتحان اللغة العربية للثانوية في مصر: انتقادات وشائعات وجمع كلمة حليب

وزير التعليم وجّه اتهامات بتلقي أموال من الخارج... وطلب إحاطة في البرلمان

- القاهرة - «القدس العربي»- من تامر هنداوي:

أثــار امتحان الثانويــة العامة في مــادة اللغة العربية جدلا واســعا في مصر بســبب صعوبة الأسئلة وضيق الوقت المخصص للإجابة.

وتعد هــذه المرة الأولى التي تجري فيها وزارة التربية والتعليم المصرية امتحــان الثانوية العامة بنظام "البابل شــيت" الاختيار مــن متعدد، بدل الأســلوب القديم الذي كان يجمع بين أسئلة المقالات والاختيار من متعدد.

كمــا تعــد هــذه الدفعــة هــي الأولــى التي ســمح لها باصطحاب الكتاب المدرسي خلال الامتحان، باعتبار أن الأسئلة ونظام التعليم الجديد الذي عرف إعلاميا بنظام "التابلت" يعتمد على فهم المناهج وليس الحفظ.

وأثارت صعوبة الامتحان حالة من الجدل والسخرية علــى مواقــع التواصــل الاجتماعي، وصلــت حد إطلاق شــائعات عن ورود أســئلة مثل "جمع الحليــب"، ما دعا وزيــر التعليــم المصــري طارق شــوقي، للخــروج ونفي الشــائعة، متهمــا مروجيهــا بتلقــي أموال مــن الخارج لإفشال التعليم في مصر.

أزمــة صعوبــة امتحان اللغــة العربية وصلــت أروقة البرلمــان المصــري، حيــث تقــدم الدكتور أيمن محســب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الــوزراء، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشــأن امتحان اللغة العربية للثانوية العامة.

وقال إن هناك العديد من الشكاوى من الطلاب بشأن امتحان اللغة العربية للثانوية العامة، وحالة من الارتباك التــي أصابت أولياء الأمور قبل الطلاب، جراء ما تضمنه امتحان الثانوية العامة مــن بعض الملاحظات، منها على ســبيل المثال أن هناك عددا من الأسئلة يوجد له أكثر من إجابة، وهذا الأمر تســبب في حيــرة للطلاب، في الوقت الذي توجد أسئلة أخرى بمثابة لوغاريتمات، متابعا: هذا التناقض ســينعكس على الطلاب في باقي الامتحانات، ومن الأفضل أن تكون هناك شفافية ووضوح في وضع الأسئلة المباشرة التي لا تحتمل أكثر من إجابة.

وأضاف أن من أبرز الشكاوى في امتحانات الثانوية العامــة أيضــا ضيــق الوقت، حيــث اشــتكى العديد من الطــاب من قصر الوقت، وأن هــذا الامتحان كان يتطلب المزيــد مــن الوقــت، وكان يجــب أن تتــم مراعــاة ذلــك، بالإضافــة إلى أنه لا يوجد اتفاق على إجابة محددة على ســؤال واحد على الأقل، وهذا الأمر خلق حالة من القلق

لدى جميع طلاب امتحانات الثانوية العامة 2021.

وتابــع: الجميع مــع فكرة أن تكــون أســئلة الثانوية العامــة مبنيــة علــى التحصيــل العقلــي لتنميــة قدرات الطــاب، ولكن في الوقت نفســه كان لزاما إعلاء المنطق ووضــع أســئلة مباشــرة، خاصــة أن الوقــت محــدود والجميع يعلم الحالة التي تسببها الثانوية العامة سواء لأوليــاء الأمــور أو الطــاب، ولحــن القضــاء على هذه الفزاعة غير مقبول أن نجرب في أبنائنا.

وفــي الوقــت الذي نشــرت إحــدى الصفحــات على "فيســبوك" نموذجــا قالت إنه تســريب لامتحــان اللغة العربيــة قبــل انطــاق موعــد الامتحان بســاعتين، نفت وزارة التربيــة ذلــك، مؤكــدة أن كل ما يتم نشــره مزور وغيــر صحيــح. وأكــدت أن أســئلة امتحانــات الثانوية العامــة مؤمنــة بالكامــل مــن قبل الجهــات الســيادية، بدءا مــن مرحلة الطباعــة وحتى نقل صناديق الأســئلة والكنتــرو­لات ولجان الامتحانــ­ات. وأضافت أن كل تلك الشــائعات هدفهــا إثارة الفــن والبلبلة داخــل المجتمع، مطالبــة أوليــاء الأمــور وطــاب الثانويــة العامــة بعدم الانصياع لتلك الدعوات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom