Al-Quds Al-Arabi

مصدر مطلع يرجح تقديم الرئيس المكلف تشكيلة حكومية جديدة

المستقبل ردّ على «عبقرية صهر» أوقع العهد في مستنقع لا نجاة منه

- بيروت -«القدس العربي» من سعد الياس ووكالات:

قــال مصــدر سياســي لبنانــي مطلع لمراســل الأناضول، إنه «من المرجح أن يقدم رئيس الحكومة المكلف ســعد الحريري تشــكيلة وزارية الأســبوع المقبل إلى الرئيس ميشال عون». ولم يضف المصدر، الذي طلب عدم الكشــف عن هويتــه، أي تفاصيل أخرى بالخصوص.

ومؤخــراً، لوّح الحريري بالاعتذار عن تشــكيل الحكومة إذا اســتمر تعثر مهمته، وقال في تغريدة عبر تويتــر، منتصف يونيو/ حزيــران الماضي، إن «الأولوية هــي للتأليف قبل الاعتــذار، الذي يبقى خيــاراً مطروحاً». وفي ديســمبر/ كانــون الثاني الماضي، أعلن الحريري أنه «قدم إلى عون تشــكيلة حكومية مــن 18 وزيراً من أصحــاب الاختصاص، بعيدا عــن الانتماء الحزبــي». إلا أن عون أعلن في وقت لاحق اعتراضه على ما ســماه «تفرد الحريري بتسمية الوزراء، خصوصا المسيحيين، دون الاتفاق مع رئاسة الجمهورية .»

وكلف عون، في 22 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، الحريري بتشــكيل حكومــة، عقب اعتذار ســلفه مصطفى أديب، لتعثر مهمته بتأليفها. لكن الخلافات بينهما تحول دون تشــكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاســة حســان دياب، التي استقالت في 10 أغسطس/ آب 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي في مرفأ العاصمة بيروت.

من جهتــه، لم يســتطع رئيس التيــار الوطني الحر النائب جبران باســيل تغيير عادته في اطلاق المواقف النافــرة، فبعد ايــام قليلة علــى مرونته المفاجئة تجاه الرئيس المكلف سعد الحريري وإبداء حزنــه في حال اعتذاره عن تأليــف الحكومة، بادر باسيل إلى إطلاق موقف حاد تجاه الحريري بقوله «إذا أردنــا أن ننتظــر هوى الرئيــس المكلف نكون نتفرّج على النحــر اليومي للبنان أكان في موضوع الأدوية أو المحروقات أو غيرها، ونحن نناشده منذ أن كُلّف بأن يؤلّف، واليــوم عناصر التأليف باتت متوافرة ونحن ذلّلنا كل عقبات التشــكيل الداخلية وعلى حســابنا» معتبراً انه «على الحريري تخطّي المشــكلات الخارجية حتى نلاقيه ونحن لن نختار يوماً الخارج على حســاب الداخــل، ولكن اذا كان كل ما قمنا به غير كاف بالنسبة اليه لتذليل المشكلة الخارجية و»مقرر يعتذر» فلمــاذا يقوم بذبح البلد ويســهم في نزيفه أكثر فأكثر؟ ومن أراد حرق العهد إنما حرق البلاد بأكملها .»

وفيما لم تُعرَف اسباب عودة باسيل إلى مهاجمة الحريري وهل ترتبط برغبــة معينة لدى الحريري لتقــديم تشــكيلة حكومية إلى رئيــس الجمهورية ميشــال عون كمحاولة اخيرة، فإن «تيار المستقبل » ردّ على رئيــس التيار البرتقالي معتبــراً أنه «قد لا نكون في حاجة للــرد او التعقيب على كلام جبران

باســيل، لأن صهر العهد كفيل بتقديم أســوأ صورة عن العهد، ويتقن فن اهانة نفســه ورئاســة البلاد كلما نطق بتصريح يســتهدف فيه الرئيس ســعد الحريري». وأضــاف «يتحدث باســيل عن النحر اليومي للبنــان أكان في الادويــة او المحروقات او غيرهــا، ويوجّه تهمــة النحر للرئيــس الحريري، وتغيب عن عبقريته السياســية ان المسلخ الوطني مقره الرئيســي فــي بعبدا، وان رئيــس البلاد هو مؤســس التيار الوطني الحر المعني الأول بمآســي اللبنانيــ­ن، وان ملائكــة جبــران فــي الحكومــة يصولون ويجولون في كافة الوزارات، وان وزارة المحروقات أحرقت سنســفيل البلاد منذ تربّعه هو شــخصياً على عرشــها، وان مجلس الدفاع الأعلى الــذي يقوده رئيــس الجمهورية، هــو القائم مقام مجلــس الوزراء في إدارة شــؤون البــاد وإهانة العباد، وهــو الذي يصدر الاوامــر، خلافاً للقانون والدســتور، إلى اصحاب الاختصــاص في الصحة والاشــغال والكهربــا­ء والمولــدا­ت ومســتوردي المحروقات، وهو الــذي يراقب بعيون القصر، ارتال التهريب على الحــدود وعلى عينك يا تاجر». وختم «مسكين جبران باسيل. وقع الشاب ضحية لسانه، وأوقــع معه العهد القوي في مســتنقع لا نجاة منه. المهــم ان نحمــي البلد مــن ان يغرق في مســتنقع الشــالوحي )مقر التيار العونــي( ومن الذبح على الطريقة العونية وان يكون انفجار مرفأ بيروت آخر ضحايا العهد العظيم ».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom