Al-Quds Al-Arabi

تعويل سوداني على دور روسي لدعم موقفه من سدّ النهضة

- الخرطوم ـ «القدس العربي» - ووكالات:

أعربت وزيرة الخارجية الســوداني­ة، مريم الصــادق المهدي، أمس الإثنين، عن اعتقادها بأن موســكو تستطيع إقناع أديس أبابا "بتحكيم صوت العقل" فيما يخص أزمة ســد النهضة، في ظــل تعثر المفاوضات للتوصل إلى اتفاق بشأنه، فيما دعا نظيرها الروسي، سيرغي لافروف، إلى رفع عقوبات مجلس الأمن الدولي المفروضة على السودان.

وقــال لافروف في مؤتمر صحافي مع مريم الصادق المهدي "روســيا تؤيد ضرورة البدء في رفع العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي عــام 2005، والتي لم تفقد معناها فحســب في ظل الظــروف الحالية، بل أصبحت أيضا عقبة أمام تنمية البلاد"، حســب وكالة "ســبوتنيك" الروســية للأنباء. وقالت المهدي في تصريحات لوكالة "ســبوتنيك" الروســية " يمكن لروســيا بما لديها من علاقات طيبة مع إثيوبيا أن تســعى إلى إقناع الجانب الإثيوبي بتحكيم صوت العقل والوصول إلى اتفاق يضمن مصالح الدول الثلاث )السودان ومصر وإثيوبيا( وعدم الإضرار بالسودان كما فعلت في الملء الأول" .

وتابعت :"يرحب الســودان بأي مســاع يمكن أن تدعم منهج الحوار والتفاوض، لإقناع إثيوبيا بالعمل مع الدول المتشــاطئ­ة في النيل للوصول إلى اتفاق يراعي مصالح الجميع ويدعم جهود الاتحاد الأفريقي، الذي أحال مجلس الأمن الملف له في عام 2020 بغرض الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom