Al-Quds Al-Arabi

خسارة إنكلترا أمام إيطاليا في كأس الأمم الأوروبية تطلق موجة إساءات عنصرية

- لندن - «القدس العربي»- ووكالات:

أطلقت خسارة المنتخب الإنكليزي أمام المنتخب الإيطالي في نهائي كأس أوروبا لكرة القدم، الأحد، الذي اســتضافته العاصمة البريطانية، موجة من العنصرية اســتهدفت الثلاثي ماركوس راشفورد، وجايدون سانشــو، وبوكايو ســاكا، على خلفية فشلهم في تسجيل ركلاتهم الترجيحية.

وتعــادل الفريقــان ‪-1 1‬ فــي الوقتــن الأصلي والإضافــي، وحســمت إيطاليــا اللقــب بــركلات الترجيــح ‪-2، 3‬ حارمة الإنكليز من تتويجهم الأول منذ كأس العالم عــام 1966 حين تغلبوا على ألمانيا الغربية ‪-2 4‬ في ملعب "ويمبلي" حيث كانت مباراة الأحــد. وقــرر مــدرب إنكلتــرا غاريث ســاوثغيت إدخال راشــفورد وسانشــو في الدقائق الأخيرة من الشــوط الإضافي الثاني بهــدف تنفيذ ركلات الترجيح، معتمداً أيضاً على البديل الآخر ساكا.

لكــن اللاعبــن الســود الثلاثــة أخفقــوا فــي محاولاتهم، ما جعلهم عرضة للإســاءة العنصرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقــال الاتحــاد الإنكليــز­ي لكــرة القــدم على تويتــر: "نشــعر بالاشــمئز­از لأن بعــض أعضاء فريقنــا الذيــن قدمــوا كل شــيء للقميــص هــذا الصيــف، تعرضــوا لإســاءات تمييزيــة عبــر الإنترنت بعد مباراة الليلة"، مشــدداً: "نحن نقف بجانــب لاعبينــا" . وتابــع في بيــان منفصل: "لا يمكننــا أن نكــون أكثر وضوحاً بأن أي شــخص يقف خلف مثل هذا السلوك المثير للاشمئزاز غير مرحب به في متابعة الفريق" .

وأفادت شــرطة لندن أنها تحقق في منشورات "مســيئة وعنصريــة"، موضحــة في تغريــدة على تويتــر: "نحن على علم بعدد من التعليقات العدائية والعنصريــ­ة علــى وســائل التواصــل الاجتماعي موجهــة ضد لاعبــي كرة القــدم بعــد نهائي كأس أوروبا 2020" . وتابعت: "هذه الإساءة غير مقبولة إطلاقــاً ولن يتم التســامح معها وســيتم التحقيق فيهــا" . يذكــر أن لاعبــي إنكلتــرا اتخــذوا موقفــاً رمزياً ضــد العنصرية في البطولــة، إذ ركعوا قبل

مبارياتهم، بينها نهائي الأحد.

أما فــي مدينة ميلانــو الإيطالية، فكشــفت تقارير إخباريــة الإثنين أن عدة إصابات وقعت خــال احتفــالات الجماهير الإيطاليــ­ة بتتويج المنتخب الإيطالي.

وذكــرت وكالتــا "أنســا" و"أدنكرونــو­س" الإيطاليتا­ن للأنباء أن نحو 15 شخصا أصيبوا خــال الاحتفالات بالميدان المجــاور لكاتدرائية ميلانــو، من بينهم ثلاثة أشــخاص فــي أوائل العشــرينا­ت مــن أعمارهم تعرضــوا لإصابات خطيرة، وقد تســبب انفجار لعبة نارية بفقدان أحد الأشخاص لأصابعه.

وفيما يتعلــق بوباء كورونا، أكــدت خبيرة في الأمراض الوبائيــة بمنظمة الصحة العالمية أنهــا "فُجعــت" لمشــاهدة حشــود مــن الناس بــا كمامــات وهم يغنــون ويصرخــون خلال المباراة. وعبرت عن قلقها من أن ذلك ســيؤدي لتزايد العدوى بمرض كوفيد-19، بما في ذلك بسلالته المتحورة دلتا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom