Al-Quds Al-Arabi

تفجير جديد لثلاثة أبراج للطاقة في ديالى وبغداد

- بغداد ـ «القدس العربي»:

يتواصل مسلســل اســتهداف أبــراج نقل الطاقة الكهربائية في العــراق، إذ أفاد مصدر حكومــي في ديالــى، بتفجيــر برجين للخط الناقــل القادم مــن إيران فــي منطقة حوض حمرين شمال شرقي المحافظة.

ونقلت مواقع إخباريــة محلّية عن المصدر قولــه، إن «عناصر من داعــش فجروا برجي الخط الناقــل ‪179( )177-‬ القــادم من ايران ميرساد ـ ديالى 400 كي في للطاقة الكهربائية في منطقة )المقالع( قرب بحيرة حمرين 55 كم شمال شرق بعقوبة بعبوات ناسفة».

وأضاف أن «التفجير تسبب بتدمير الأبراج بالكامل وانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واســعة فــي ديالى» مشــيرا إلــى أن «فرق الصيانة والجهد الهندسي لمكافحة المتفجرات توجهــت إلى مكان الحادث لإصــاح الأبراج وإعادة الخط الإيراني إلى العمل».

يتزامن ذلــك، مع تظاهر المئــات من أهالي ديالى، وقطعوا طريقاً حيويــاً يربط بعقوبة ناحيــة المنصوريــ­ة شــمال شــرق بعقوبة، احتجاجا على نقص الكهربــاء وانعدام الماء بشكل تام.

ووفقــاً للمصادر، فــإن المتظاهرين قطعوا طريق بعقوبــة ـ المنصوريــ­ة احتجاجا على إنعدام ماء الشــرب ونقص التيار الكهربائي وغياب الخدمات بشكل تام، مشيرة إلى نصب المتظاهرون خيام الاعتصام مطالبين الجهات المعنية بحلول سريعة لتفادي أزمات وكوارث إنسانية وصحية بســبب انعدام ماء الشرب ونقص التيار الكهربائي.

وحســب المعلومات فــإن «40 قرية ضمن ناحية السلام وأطرافها مهددة بالنزوح بسبب انعدام ماء الشرب بشكل تام».

وشهدت ديالى تظاهرات عدة وقطعا لطرق حيوية بســبب انعدام الماء والكهرباء وتفاقم المشاكل الخدمية.

في بغداد، أعلنــت وزارة الكهرباء، تعرض خط نقــل الطاقة الكهربائيـ­ـة للضغط الفائق ) امــن - شــرق بغــداد رقم )2( إلــى «عمل إرهابي».

وقالــت الوزارة فــي بيان، إنــه «تعرض خط نقــل الطاقة الكهربائيـ­ـة للضغط الفائق 400 ك.ف أمين - شــرق بغداد رقم )2( التابع للشــركة العامــة لنقــل الطاقــة الكهربائية للمنطقة الوســطى إلى عمل إرهابي تخريبي بتفجير عبوات ناســفة أدت إلى تضرر البرج المرقم )36( وإنحناء البرج».

وأضاف البيــان، أن «ملاكات الهندســية والفنية في الشــركة العامة المذكورة شرعت إلى مكان الحادث بالتعاون مع القوات الأمنية والجهد الهندســي للعمل على إعادة تشــييد الأبراج المتضررة وتســليك الخــط وإعادته للخدمة بأســرع وقــت للاســتمرا­ر بتجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية».

فــي المقابــل، أعلنــت مديريــة مكافحــة المتفجــرا­ت، معالجــة 14 عبــوة ناســفة في محافظة صلاح الدين.

وقالــت المكافحة في بيــان، إن «بعد ورود نداء الى خبراء مكافحة المتفجرات في محافظة صلاح الدين يفيد بوجود اجســام غريبة في منطقــة الديوم وعلى الفور تم تشــكيل فريق عمل مختص والتوجه الى محل الحادث».

وأضافــت أن «بعــد الكشــف عليــه تم معالجة )14( عبوة ناســفة محلية الصنع من مخلفات المجاميــع الإرهابية تم معالجتها وفق الاجراءات القياسية».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom