Al-Quds Al-Arabi

العراق: تحقيقات في حرائق في مبانٍ حكومية

- بغداد ـ «القدس العربي»:

كشــف بيــان مشــترك لــوزارة الصحة ومديرية الدفــاع المدني، فــي العراق أمس الإثنين، عــن حيثيات الحريق الــذي اندلع داخل مبنى الوزارة.

وذكــر البيــان المشــترك أن «حريقــا محــدودا حــدث في عــدد من أقســام مقر وزارة الصحة، وعلى الفور تم اخلاء البناية مــن جميع الموظفين وتوجهــت فرق الدفاع المدني من وزارة الداخليــة مع فرق الوزارة لإخماد الحريق».

وأضــاف: «تمت الســيطرة على الحريق دون حــدوث إصابــات، وعلــى الفــور بدأ تحقيــق الجهــات المختصة للوقــوف على أسباب الحريق».

وأكــدت وزارة الصحــة، خــال البيــان «اســتمرار كافة مؤسساتها بالعمل بشكل طبيعي».

فيمــا أشــارت مصــادر صحافيــة إلــى أن الحريــق اندلــع في الطابقين الســادس والســابع في الوزارة، مبينــة أن المعلومات تشــير الــى أن الحريــق اندلع في اقســام العقود والإدارية والمالية.

في الأثناء، أعلنت مديرية الدفاع المدني، اخمــاد حريق اندلــع داخل مبنــى محكمة بداءة البياع في العاصمة بغداد.

وذكــرت المديريــة فــي بيــان، أن «فرق الدفاع المدني تمكنت من الســيطرة واخماد حريــق اندلع داخــل غرفة متخــذة كمكتب للمحاميــن داخــل مبنى مجلــس القضاء الاعلــى رئاســة محكمــة اســتئناف بغداد الكرخ محكمة بداءة البياع».

وأضافــت المديريــة، أن «فــرق الدفــاع المدنــي طوقــت وعزلــت الحريــق ومنعت امتداد النيران داخل اروقة المحكمة، وأنهت الحريق دون تســجيل إصابات بشرية مع تحجيم أضرارها المادية .«

وعلى إثــر ذلك طلب الدفــاع المدني فتح تحقيق فــي مركز الشــرطة المســؤول عن الرقعــة الجغرافيــ­ة بالاعتماد علــى تقرير خبيــر الأدلــة الجنائيــة لتحديــد أســباب اندلاع الحريق بادئ الأمر، حسب البيان.

وفــي حــادث منفصــل، أعلنــت مديرية الدفاع المدنــي العامة، إخماد حادث حريق اندلــع في مخــزن للحبيبات البلاســتي­كية والإسفنج، جنوب بغداد.

وقالــت المديريــة فــي بيــان آخــر، إن «بمشــاركة 18 فرقة إطفاء وإنقاذ، تمكنت فرق الدفــاع المدني من الســيطرة وإخماد حادث حريــق كبيــر اندلع داخــل جملون )مســتودع( متخــذ كمخــزن للحبيبــات البلاستيكي­ة والاسفنج في منطقة عويريج جنوب بغداد .»

وأضافــت: «حيــث بذلــت فــرق الدفاع المدني جهوداً كبيرة للحيلولة دون اتســاع السنة اللهب إلى المخازن التجارية المجاورة لموقــع الحــادث بعــد أن نجحــت بوضــع ســاتر مائي لعزل الأجــزاء المحترقة عن ما يجاورها من خزين للمواد المذكورة، ورغم صعوبة إخماد المواد البلاستيك والاسفنج وانبعاثاته­ا الغازية الســامة المعرقلة لجهد الدفــاع المدني، تمكنت الفرق المشــاركة من احتــواء الحريــق والاخمــاد التــام بوقت قياســي حال دون زيادة الخســائر المادية داخــل الجملــون المحترق وانهــت الحريق دون تسجيل إصابات».

وطلــب الدفــاع المدني «اســتدعاء خبير الأدلــة الجنائيــة وفتــح تحقيق فــي مركز الشــرطة المســؤول عن الرقعــة الجغرافية لتحديــد أســباب انــدلاع الحريــق بــادئ الأمر».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom