Al-Quds Al-Arabi

مباحثات لشكري مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل

- لندن ـ «القدس العربي»:

واصل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أمــس الإثنين، لقاءاتــه في العاصمــة البلجيكية بروكســل، حيث بحث مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أزمة «سد النهضة» وتحريك جمود عملية السلام في الشرق الأوسط.

ووفق بيــان للخارجية المصريــة «على إفطار عمــل صباحي فــي بروكســل، التقى شــكري مع وزراء خارجية دول الاتحــاد الأوروبي للتباحُث بشــكل معمق حول جوانب العلاقات الثنائية بين الجانبين، وكذا تبادل الرؤى بشأن عدد من الملفات الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك».

الُمتحــدث الرســمي باســم وزارة الخارجية، الســفير أحمد حافظ، بيّن أن اللقاء «شــهد تأكيداً على الطابع الاســترات­يجي للعلاقات الوثيقة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والذي يعد الشريك الأول لمصر على الصعيديــن التجاري والاســتثم­اري. كما تم تناول أهمية العمل على المزيد من التنســيق إزاء القضايــا الإقليمية والدوليــة ذات الاهتمام المتبادل وزيادة التبادل التجاري وجذب مزيد من الاستثمارا­ت الأوروبية إلى مصر».

وأضاف أن شكري «استعرض، في إطار التطرُّق لعدد من الملفــات، الجهود المصريــة الناجحة في إيقــاف أي تدفقات للمهاجرين من ســواحلها منذ ســبتمبر/ أيلــول 2016، فضلاً عن اســتضافته­ا لنحــو 6 ملايين مهاجر ولاجئ. كما عرض شــكري الخطــوات الإيجابية التي اتخذتهــا مصر لتعزيز أوضاع حقوق الإنســان على الأصعدة السياسية والاقتصادي­ة والاجتماعي­ة».

وأشار إلى أن اللقاء «شــهد كذلك تشاوراً حول عــدد من القضايــا الإقليمية المهمة، وعلى رأســها ملف ســد النهضة، حيــث عرض شــكري نتائج جلســة مجلس الأمن الأخيرة، معربــاً عن تقدير مصر للبيان الذي أصدره الاتحاد الأوروبي مؤخراً والذي انتقد إعلان إثيوبيا بدء الملء الثاني للســد دون التوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب؛ مع تأكيد مطالبتــه بأهمية وضع خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق عادل وملزم في إطار زمني محدد».

وعقد مجلس الأمن الدولي جلســة بشأن نزاع الســد عقب 3 أيام علــى إعلان إثيوبيــا بدء ملئه للمرة الثانية، لكنه لم يصدر قرارا بشــأنه وأعاد الملف إلى الاتحاد الأفريقي، دون تحديد إطار زمني للمفاوضات.

وتم خــال اللقاء «تناول القضية الفلســطين­ية وملف عملية الســام وضــرورة تحريكه وخلق زخم دولي من أجل الدفع قدماً نحو إيجاد تســوية عادلة وشــاملة، حيث أشار شــكري إلى مواصلة

مصر بــذل جهودهــا من أجــل تحقيق الســام والاستقرار استناداً إلى إطار حل الدولتيّن، فضلاً عن العمل من أجل إعــادة إعمار قطاع غزة وتقديم المساعدات والدعم التنموي لسائر أنحاء الأراضي الفلســطين­ية بالتعــاون مــع الســلطة الوطنية الفلسطينية.

كما تطرَق اللقــاء إلى الملف الســوري وتبادُل الــرؤى في هــذا الشــأن، فضــاً عــن تطورات الأوضاع في ليبيــا، حيث تم التأكيــد على أهمية عقد الانتخابات في موعدهــا يوم 24 كانون الأول / ديســمبر 2021 وخروج كافة القــوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير أو استثناء.»

وتبعاً للخارجية المصرية «أعرب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عن التقدير للدور المحوري الذي تقوم به مصر فــي المنطقة على كافة الأصعدة بغية تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي.»

كذلك التقى شــكري ســكرتير عام حلف شمال الأطلنطــي )الناتو( ينــس ســتولتنبر­غ في مقر الحلف فــي العاصمة البلجيكية بروكســل، وذلك «في إطار الاهتمام بالتشــاور مع مختلف الأطراف الدوليــة للتباحــث بشــأن الأوضــاع الإقليمية والدوليــة، وطرح الرؤية المصرية بشــأنها» وفق بيان آخر للخارجية المصرية.

الســفير أحمد حافظ، الُمتحدث الرســمي باسم الخارجيــة، أوضح أن اللقاء «تناول ســبل تفعيل وتطوير برامــج التعاون والشــراكة القائمة بين الجانبــن، وتعزيــز التعــاون في عــدة مجالات من بينهــا الأمن الســيبران­ي ومكافحــة الإرهاب والهجرة غير المشــروعة والكشــف عــن وإزالة الألغــام، بالإضافة إلــى بناء القدرات البشــرية والتكنولوج­ية لمواجهة التحديات الراهنة.»

وأضاف أن «المحادثات تطرقت كذلك إلى مختلف التحديــات الأمنية في أرجــاء المنطقة، خاصةً في شــرق المتوسط وشــمال أفريقيا، وكذلك الساحل والصحراء والقرن الأفريقي؛ حيث تناول شــكري الموقف المصري إزاء الأزمات التي تواجه عددا من دول المنطقة، والجهــود المصرية في مجال مكافحة الإرهاب والمقاربة الشــاملة التــي تنتهجها مصر في هــذا الإطار، مؤكداً التزام مصــر بدعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.»

 ??  ?? شكري مع ستولتنبرغ في بروكسل أمس
شكري مع ستولتنبرغ في بروكسل أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom