Al-Quds Al-Arabi

«الغارديان»: خطة بايدن للطاقة المتجددة ستحقق 80% من أهدافها وستنقذ الأرواح وتحسن جودة الهواء

- لندن - «القدس العربي» :

وجد تقرير أمريكي جديد أن معايير سياســة واضحة ستكون أكثر فعالية لتحقيق نســبة 80 من هدف الوصول إلــى الطاقة المتجددة بحلــول 2030. وقالت صحيفــة «الغارديان» في تقريــر أعده أوليفر ميلمــان إن سياســة الرئيس جوزيف بايــدن عن الطاقــة النظيفة ستخفف من الانبعاثات الكربونية وتنقذ حياة 317.000 شخص.

وأضاف أن خطة إدارة بايدن للدفع السريع نحو استخدام الطاقة المتجددة ســيخفض من درجــات انبعاثات الاحتبــاس الحراري في الكرة الأرضية وينقذ حياة مئات الألاف من تلوث الجو القاتل، وسط دعوات للبيت الأبيــض لتوجيه ضربة قوية ضد أزمة المناخ. ومن بين خيارات سياســات المناخ المتوفرة للإدارة الجديدة فإن معيار الطاقة النظيفة ســيقدم أكبر قدر من المنافع للولايات المتحدة حسب التقرير، وذلك من ناحية الكلفة وحماية الأرواح.

ويحتاج معيار الطاقة النظيفة المرافق لزيادة حجم الطاقة النظيفة، مثل الطاقة الشمسية والهواء التي تستخدم، وعبر استخدام نظام من الحوافــز والعقوبات. وكانت الإدارة تأمــل بتضمين المعيار هذا ضمن مشــروع قانون البنية التحتية لكنه ســحب بعد مفاوضات تســوية مــع الجمهوريــ­ن. إلا أن التقرير الجديد الذي قامــت به مجموعة من الباحثين في جامعة هارفارد ومعهد جورجيــا للتكنولوجي­ا وجامعة سيراكوز يقترح أنها ســتكون الأداة الأكثر فعالية لتحقيق نسبة 80 من هدف استخدام الطاقة المتجددة بحلول 2030.

وأعلــن جوزيف بايدن عن رغبــة بتحول الكهربــاء إلى متجددة بحلول 2035. وفي حالة تحقق هــدف 80 بنهاية العقد الحالي فإنه ســيتم إنقاذ ما يقدر 317.500 من الأرواح فــي الولايات المتحدة على مدى 30 عاما، بســبب الانخفاض الحاد في تلــوث الهواء الناجم عن حرق الفحم الحجــري والنفط والغاز. وبحلول 2030 وحده ســيتم تجنب وفاة مبكرة لـ 9.200 بمجرد خفــض الانبعاث. ويقول التقرير إن عدد الأرواح التي ســيتم إنقاذها ســـيكون «مباشــرا وواســعا ومسـتداما .»

ومن الآن وحتى 2050 ســيتم توفير 1.13 تريليون دولار في نفقات الصحة جراء توفر الهواء النظيف.

وســتنعكس جودة الهواء المتوفرة على الأمريكيين الســود الذين يعانون اليوم ضرراً غير متناسب بسبب العيش قرب الطرق السريعة ومحطات الطاقة. وستحصل كل ولاية في الولايات المتحدة على جودة الهواء، مع أن الولايات المســتفيد­ة أكثر ســتكون اوهايو وبنسلفانيا وتكساس وإلينويز، وهي ولايات لديها بنى تحتية لاستخراج الطاقة الأحفورية.

وأشــار التقرير إلى ن التحول الســريع نحو الطاقة المتجددة لن يكلف حتى 2050 ســوى 342 مليار دولار بما في ذلك رأس المال وكلفة الصيانة، مع أن ثمن الوقود ســينخفض لأن الطاقة المتجددة أرخص من الطاقة الأحفورية، لكن المنفعة من الطاقة المتجددة سيكون ضعف هذا الثمن بحــدود 637 مليار دولار. وقالت كاثــي فالون لامبرت من جامعة هارفارد، المؤلفة المشــاركة في التقرير إن «الكلفة ستكون أدنى من المتوقع وسيتم تجنب الوفيات بشكل كبير.

وهنا فرصــة كبيرة لمعالجــة التغيرات المناخية وجــودة الهواء» مضيفة «ستكون هذه قفزة ضخمة في الطموح وسنكتشف آثاره على الصحة، وســتقل نوبات الربو التي يعاني منها الملايين، مثلاً. وهذا لا يأخذ بعين الاعتبــار الآثار الصحية النابعة مــن الحرارة والتغيرات المناخيــة الأخرى». وقالت لامبــرت أن معيار الطاقــة النظيفة يكون «فعالا بدرجة كبيرة» وســيقلل مــن الانبعاثات، وأكثــر من الخطط الأخرى مثل فرض ضريبة الكربون.

ويواجه بايدن ضغوطاً من أنصار البيئة وكذا شركات التكنولوجي­ا الكبيرة مثل آبل وغوغل تنفيذ المعيار بعدما تم ســحبه من مشــروع قانــون البنية التحتية. وقال الرئيس إن الإجراء ســيتم شــمله في مشــروع قانون معدل سيتم تنفيذه بناء داخل الحزب، ويطلب من كل سيناتور ديمقراطي التصويت لصالحه، وهو تحد كبير. ويصر البيت الأبيض على تنفيذ الإجــراء حيث تقول جينا ماكارثي، المستشــار­ة البارزة لشــؤون المناخ بأنه ليس قابلا للتفاوض و «نريد أن نرســل إشارة وهي أن الطاقة المتجددة ستفوز».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom